Untitled Document

شبكة البصرة منبر العراق الحر الثائر
print
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 12/05/2016


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 12/05/2016

شبكة البصرة

* بغداد: مقتل جندي واصابة ضابط حكوميين بنيران قناص في ناحية اللطيفية

* إصابة نحو عشرة نازحين فارين بتفجير استهدفهم جنوب غربي كركوك

* وإلى إشعار آخر... استمرار فرض حظر التجوال شمالي الرمادي في الانبار

* تفجير عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة العبيدي شرقي بغداد

* قائد القوات البرية في الجيش الايراني يؤكد احقية بلاده التوغل داخل الاراضي العراقية

* الافلاس الحكومي يوقف جميع المشاريع في التاميم

* اصابة مسؤول استخبارات صلاح الدين الحكومية بتفجير شمال بيجي

* قوات حكومية تفجر منازل المواطنين في ناحية الرشيد وتضيق الخناق على اهالي المحمودية

* على خلفية اقتحام مركز الشرطة...اجراءات حكومية مشددة في ابي غريب غرب بغداد

* رئيس الجمهورية الحالي "فؤاد معصوم" يصادق على احكام اعدام جديدة

* ميليشيات حكومية تغتال وتصيب مدنيين جنوب غرب بعقوبة

* الرئيس الايراني يشيد بوجود سليماني في العراق ومشاركته في المعارك

* تفجير بعبوة ناسفة قرب سوق شعبية جنوب غربي بغداد

* نحو 40 قتيلا وجريحا من الجيش الحكومي وميليشيا الحشد الشعبي بهجمات بالانبار

* الميليشيات الحكومية تعتقل مواطنا من قضاء ابي غريب وتقتاده الى جهة مجهولة

* الاعرجي يقر بعجز وزراء الدفاع والداخلية الحاليين ويثني على دور سليماني في العراق

* نصفهم في العراق واليمن وسوريا...أكثر من 40 مليون مهجر داخلي خلال العام الماضي

* قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية بهجوم بالاحزمة الناسفة على مركز لهم في ابي غريب

* تفجير نفق مفخخ يوقع قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد الشعبي في الانبار

* اغتيال مدني من قبل الميليشيات الطائفية والعثور على جثة بحادثين في بغداد

* بغداد: مقتل جندي واصابة ضابط حكوميين بنيران قناص في ناحية اللطيفية جنوب العاصمة.

 

* إصابة نحو عشرة نازحين فارين بتفجير استهدفهم جنوب غربي كركوك

اصيب نحو عشرة نازحين فارين من مناطقهم بينهم نساء واطفال بجروح متفاوتة، اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفهم جنوب غربي مدينة كركوك بمحافظة التاميم، مساء اليوم الخميس.

وقال مصدر مطلع في تصريح لوكالة اخبارية إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، اثناء فرار مجموعة من المدنيين من سكنة قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك، في قرية المرة في محور ناحية الرياض جنوب غربي المحافظة".

وبين المصدر أن "الانفجار حدث اثناء عبور المدنيين خط التماس مع قوات البيشمركة، ما أسفر عن اصابة سبعة منهم بينهم نساء واطفال بجروح متفاوتة".

 

* وإلى إشعار آخر... استمرار فرض حظر التجوال شمالي الرمادي في الانبار

أعلنت قيادة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في محافظة الانبار، اليوم الخميس، عن استمرار فرض القوات الحكومية المشتركة حظرا شاملا للتجوال في عموم مناطق القاطع الشمالي لمدينة الرمادي بمحافظة الانبار والى إشعار آخر، وذلك بعد الهجوم الذي شنه المسلحين عليهم.

وقال قائد مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية إن "القوات المشتركة من الجيش والشرطة مددت فرض حظر شامل للتجوال في المناطق الشمالية للرمادي والى إشعار آخر مع إغلاق جميع المداخل والجسور الرئيسة، مبيناً أن الحظر الشامل للتجوال جاء على خلفية الهجوم الذي تعرضت له منطقة البو عيثة شمالي الرمادي".

وأضاف المصدر أن "هناك معلومات تفيد بشن المسلحين هجمات أخرى خلال الساعات المقبلة، مشيراً الى أن خطر المسلحين مازال يهدد الرمادي بسبب بقاء سيطرته على مناطق جزيرة الرمادي وأجزاء من منطقة البو علي الجاسم ومنطقة البو عبيد".

 

* تفجير عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة العبيدي شرقي بغداد

قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد، مساء اليوم الخميس.

وقال مصدر حكومي في حديث لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب عدد من المحال التجارية في منطقة العبيدي شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

 

* قائد القوات البرية في الجيش الايراني يؤكد احقية بلاده التوغل داخل الاراضي العراقية

اكد قائد القوة البرية في الجيش الايراني، العميد "احمد رضا بوردستان"، اليوم الخميس، ان من حق ايران ان تتوغل داخل الاراضي العراقية، بذريعة التصدي لخطر الارهاب الذي يهدد "امن ايران"، على حد وصفه.

واكد العميد بوردستان في تصريحات لصحيفة ايرانية صادرة عن الجيش الايراني " انه في حال شعرت القوات الايرانية بان الارهاب يعتزم عبور خط الاربعين كيلومترا داخل العراق فان طهران ترى ان من حقها الدخول الى الساحة والتصدي له".

وبين بوردستان "ان القوات الايرانية وبناءا على ذلك هيأت خمسة الوية من القوات البرية الايرانية ميدانيا وانجزت عمليات الاستطلاع في الجانب الاخر من الحدود العراقية واصبحت جاهزة للاشتباك بشدة، كاشفا في الوقت نفسه عن تحليق مروحيات ايرانية فوق مناطق عراقية، فيما تواصل عناصر استخبارات ايرانية مراقبتها لجميع المناطق العراقية من خلال تحديدها عبر الخرائط وتسجيل المسارات بمنظومات تحديد الامكنة ليتم قصفهم بنيران المدفعية الثقيلة".

 

* الافلاس الحكومي يوقف جميع المشاريع في التاميم

اعترفت الحكومة الحالية المحلية في محافظة التاميم، اليوم الخميس، ان حكومة العبادي لم تصرف حتى الآن اي مبلغ من مبالغ موازنة العام الحالي، مؤكدة توقف توقف 90% من مشاريع المحافظة، بسبب الازمة المالية الخانقة.

وقال المعاون الفني للمحافظ "علي حمادي" في حديث لوكالة اخبارية إن "حكومة العبادي لم تصرف لإدارة المحافظة فلساً واحداً من موازنتها للعام الحالي والبالغة 71 مليار دينار، مبينا اننا لدينا التزمات اتجاه المشاريع والشركات التي تنفذ منذ سنوات ومستمرة ولم تدفع لها الادارة المستحقات المالية".

وأضاف حمادي، أن "90 % من مشاريع المحافظة التي يتجاوز عددها 300 مشروعاً متوقفة بسبب نقص التمويل ".

 

* اصابة مسؤول استخبارات صلاح الدين الحكومية بتفجير شمال بيجي

اصيب مسؤول استخبارات صلاح الدين الحكومية وثمانية من الجيش الحكومي وميليشياته بتفجير تعرضوا له شمال قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين، اليوم الخميس.

واكدت مصادر صحفية مطلعة بتصريح لها "ان مسؤول استخبارات صلاح الدين، العقيد "علي السوداني" اصيب بجروح بتفجير تعرض له شمال قضاء بيجي شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ".

واضافت المصادر "ان الانفجار اسفر ايضا عن اصابة ثمانية من الجيش والحشد الشعبي بجروح بعضها خطرة، نقلوا على اثرها الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

 

* قوات حكومية تفجر منازل المواطنين في ناحية الرشيد وتضيق الخناق على اهالي المحمودية

اقدمت قوات تابعة للجيش الحكومي وميليشياته على ارتكاب جريمة جديدة بحق المواطنين العزل بتفجير منازلهم في ناحية الرشيد، اضافة الى تضييق الخناق على اهالي قضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد، اليوم الخميس.

واكد مراسل يقين "ان قوات من الجيش الحكومي التابعة للفرقة 17، ومليشيات الحشد الشعبي، قاموا اليوم بتفجير (13) منزلاً سكنيا من منازل المواطنين في منطقه بزايز اليوسفية التابعة لناحية الرشيد جنوب بغداد، بزعم أن المنازل عائدة لاشخاص مطلوبين جنائيا".

واضاف المراسل "ان قوات حكومية مشتركة من الجيش والشرطة، فرضت إجراءات وتضييقات مشددة جدا حول مداخل مناطق مركز قضاء المحمودية جنوب بغداد ومن جميع جهاتها، مما اعاقت حركة المواطنين واثارت سخطهم واستيائهم".

 

* على خلفية اقتحام مركز الشرطة...اجراءات حكومية مشددة في ابي غريب غرب بغداد

فرضت القوات الحكومية المشتركة في قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد، اجراءات مشددة وتضييقات على حركة المواطنين في القضاء، على خلفية الاستهداف الذي تعرض له مركز شرطة الانتصار الحكومي لهجوم بالاحزمة الناسفة اعقبه هجوم مسلح، اوقع نحو 20 قتيلا وجريحا من الشرطة الحكومية بينهم مدير المركز، اليوم الخميس.

وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية إن "القوات المشتركة من الجيش والشرطة فرضت إجراءات مشددة في قضاء ابو غريب غربي بغداد، وانتشرت بشكل واسع في محيط القضاء، بعد الهجوم الذي استهداف مركز شرطة الانتصار في قضاء ابو غريب".

وأضاف المصدر أن "القوات المشتركة نفذت ايضا حملة دهم وتفتيش واسعة على المنازل القريبة من مركز الشرطة على خلفية الهجوم الكبير".

 

* رئيس الجمهورية الحالي "فؤاد معصوم" يصادق على احكام اعدام جديدة

أقر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية الحالية "خالد شواني"، اليوم الخميس، بمصادقة رئيس الجمهورية الحالي "فؤاد معصوم" على مجموعة جديدة من احكام الاعدام، مشيرا الى ان المراسيم الموقعة ارسلت الى السلطة التنفيذية المعنية لغرض تنفيذ الاحكام بالمعتقلين.

وقال شواني في بيان صدر عنه ونشرته وكالة اخبارية إن "رئيس الجمهورية "فؤاد معصوم" صادق، اليوم، على مجموعة جديدة من احكام الاعدام، مشيرا الى ان المشمولين بها من المدانين بارتكاب جرائم خطيرة ".

واضاف شواني ان "المراسيم الموقعة ارسلت الى السلطة التنفيذية المعنية لغرض تنفيذ الاحكام بالمدانين، مؤكدا ان صدورها تم بعد دراسة الملفات من اللجنة القانونية الخاصة المشكلة لهذا الغرض".

يذكر ان الحكومة الحالية ماضية في تنفيذ احكام الاعدام الجائرة والباطلة، بحق المعتقلين الابرياء في السجون الحكومية على الرغم من مطالبات منظمات حقوق الانسان العربية والدولية لايقافها لعدم شرعيتها.

 

* ميليشيات حكومية تغتال وتصيب مدنيين جنوب غرب بعقوبة

واصلت الميليشيات الحكومية الطائفية جرائمها المنظمة في مدن ومناطق محافظة ديالى، حيث اقدمت على اغتيال واصابة مدنيين اثنين باطلاق النار عليهما جنوب غرب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الخميس.

وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية إن "مسلحين اطلقوا النار، اليوم، على مركبة قرب قرية زراعية في المحيط الشمالي لناحية بني سعد جنوب غرب بعقوبة، ما اسفر عن مقتل سائقها على الفور واصابة شخص اخر كان برفقته بجروح خطرة".

واضاف المصدر أن "قوات الشرطة طوقت مكان الحادث عقب فرار المسلحين الى جهة مجهولة، وفتحت تحقيقا بالحادث لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

 

* الرئيس الايراني يشيد بوجود سليماني في العراق ومشاركته في المعارك

اشاد الرئيس الايراني "حسن روحاني"، اليوم الخميس، بدور قائد فيلق القدس الايراني " قاسم سليماني " في العراق من خلال مشاركته واشرافه على المعارك الدائرة في عدد من المدن والمحافظات العراقية، وذلك في اعتراف صريح من قبل طهران بتدخلاتها السافرة في شؤون العراق الداخلية والخارجية بمساعدة اذنابهم من ساسة العراق الحاليين.

واكد روحاني خلال خطابه الذي القاه أمام أهالي محافظة كرمان جنوبي ايران وتابعته وكالة اخبارية " اننا نشيد بالدور الذي يقوم به قائد فيلق قدس "قاسم سليماني" في العراق بالحرب على الارهاب، واصفا اياه بانه مفخرة مدينة كرمان التي ينحدر منها".

كما تطرق روحاني خلال الخطاب الى "الدور الكبير الذي يؤديه الحرس الثوري الايراني في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين وافغانستان، مؤكدا ان هذه القوات ستكون موجودة في اي مكان يطلب فيه مساعدتها ودعمها"، على حسب وصفه.

 

* تفجير بعبوة ناسفة قرب سوق شعبية جنوب غربي بغداد

قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في احدى المناطق الواقعة جنوب غرب العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس.

وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

 

* نحو 40 قتيلا وجريحا من الجيش الحكومي وميليشيا الحشد الشعبي بهجمات بالانبار

قتل واصيب نحو 40 عنصرا من الجيش الحكومي وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بهجمات تعرضوا لها في مدينتي الفلوجة والرمادي بمحافظة الانبار، صباح اليوم الخميس، في وقت اعلن عن حظر للتجوال قضاء الخالدية شرق الرمادي.

واكدت مصادر مطلعة بتصريح لمصدر صحفي " ان عشرة من عناصر الجيش والحشد الشعبي قتلوا في تفجير سيارة مفخخة استهدفهم جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ".

واضافت المصادر "ان 25 عنصرا من الجيش والحشد الشعبي سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عجلة مفخخة يقودها شخص غرب مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، في وقت اعلن عن حظر للتجوال في قضاء الخالدية شرق الرمادي، بعد انباء عن تقدم المسلحين واقترابهم من الرمادي".

 

* الميليشيات الحكومية تعتقل مواطنا من قضاء ابي غريب وتقتاده الى جهة مجهولة

اعتقلت الميليشيات الحكومية الطائفية احد مواطني قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد واقتادته الى جهة مجهولة، صباح اليوم الخميس.

وافاد مراسل يقين "ان ميليشيات حكومية اعتقلت المواطن "كريم محمد ابراهيم الزوبعي" من منطقة ابو منيصير في قضاء ابي غريب غرب بغداد واقتادته الى جهة مجهولة".

 

* الاعرجي يقر بعجز وزراء الدفاع والداخلية الحاليين ويثني على دور سليماني في العراق

اقر عضو لجنة ماتعرف بالأمن والدفاع البرلمانية "قاسم الاعرجي"، اليوم الخميس، بعجز وزيري الداخلية والدفاع الحاليين على انجاز ابسط الامور في مجال عملهما، مثنيا في الوقت نفسه على قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" على تدخله في شؤون العراق الداخلية والخارجية.

وقال الاعرجي في حديث لوكالة اخبارية اننا " نتحدى وزيري الداخلية والدفاع إذا كانت لديهما القدرة والسلطة على نقل نقطة تفتيش من موقعها، لافتاً إلى أن مدينة الصدر بالتحديد هي بيد الفرقة 11 التابعة لوزارة الدفاع ولا توجد قطعات للداخلية فيها".

وفي سياق آخر، اكد الاعرجي أن "سليماني هو صديق العراقيين ويحتفظ بعلاقات مع الأخوة في المناطق العراقية كافة من خلال تواجده الشبه دائم في العراق ".

 

* نصفهم في العراق واليمن وسوريا...أكثر من 40 مليون مهجر داخلي خلال العام الماضي

كشف تقرير دولي، عن زيادة عدد المهجرين داخلياً في 127 دولة حول العالم من جراء الحروب وأعمال العنف، إلى رقم قياسي جديد قدره أربعين مليون و800 ألف شخص نهاية العام 2015 المنصرم، وذلك بزيادة قدرها مليونان و800 ألف شخص مقارنة بسابقه، مبيناً أن تهجير نصفهم تم في العراق واليمن وسوريا، وأن العراق احتل مكانة دائمة بين أكثر من عشر دول بهذا الشأن منذ العام 2003 وحتى الآن.

وجاء في التقرير الدولي عن المهجرين داخليا في العالم GRID، لأيار 2016 الحالي، وفقاً لما تابعته وكالة اخبارية أن "عدد المهجرين داخلياً في العالم نتيجة المعارك وأعمال العنف، سجل رقماً قياسياً نهاية العام 2015 المنصرم، بواقع أربعين مليونا و800 ألف شخص، وأنه سجل زيادة قدرها مليونان و800 ألف شخص مقارنة بإحصائية عام 2014 الماضي، وكان أعلى رقم قياسي من المهجرين داخليا يسجل لحد الآن".

وتضمن التقرير الذي أعده المجلس النرويجي للاجئين (NRC) بالاشتراك مع المركز الدولي لرصد حالات التهجير(IDMC) في جنيف، أن "حالات التهجير الداخلي الناتجة عن الحروب والعنف، في تصاعد مستمر منذ العام 2003 وحتى لآن، مبينا أن العام 2015 المنصرم، شهد ثمانية ملايين و600 حالة تهجير جديدة من جراء أعمال العنف والحروب في 28 بلداً، بمعدل تهجير 24 ألف شخص يومياً حدثت نصفها في العراق وسوريا واليمن، بواقع أربعة ملايين و800 ألف شخص، تبعتهم أوكرانيا ونايجيريا والكونغو وأفغانستان وغيرها من الدول".

وكشف التقرير الدولي، أن "اليمن والعراق وسوريا شهدت أعلى نسبة تهجير داخلي في منطقة الشرق الأوسط، وشكلت مجتمعة أكثر من نصف عدد المهجرين داخليا في العالم، بواقع أربعة ملايين و800 ألف مهجر من مجموع ثمانية ملايين و600 ألف شخص، وأن تلك الدول الثلاث جاءت في مقدمة قائمة أحدث موجة مهجرين خلال العام 2015 المنصرم، حيث سجلت اليمن تهجير مليونين و200 ألف شخص، تليها سوريا بمليون و300 ألف مهجر، ثم العراق بواقع مليون و100 ألف شخص من جراء المعارك وأعمال العنف".

 

* قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية بهجوم بالاحزمة الناسفة على مركز لهم في ابي غريب

قتل واصيب نحو عشرين عنصرا من الشرطة الحكومية بينهم مدير مركز، بهجوم منظم بثلاثة احزمة ناسفة اعقبها هجوم مسلح كبير على مركز للشرطة في قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس.

وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "حصيلة الهجوم الذي استهدف صباح اليوم، مركز شرطة الانتصار في قضاء ابو غريب غرب بغداد، بلغت قتيلين احدهما مدير المركز وهو ضابط برتبة عقيد واصابة 16 من عناصر الشرطة".

واضاف المصدر " ان مركز شرطة الانتصار تعرض لهجوم كبير بثلاثة احزمة ناسفة اعقبها هجوم مسلح من قبل مسلحين، مااسفر ايضا عن الحاق اضرار مادية كبيرة بمقر المركز ".

 

* تفجير نفق مفخخ يوقع قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد الشعبي في الانبار

قتل واصيب سبعة من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار نفق مفخخ جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار، مساء امس الاربعاء.

وقال مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية إن "القوات المشتركة من الجيش والحشد الشعبي وخلال تفتيش منطقة البو عاصي في ناحية عامرية الفلوجة جنوبي الفلوجة، تعرضوا لانفجار نفق مفخخ ".

واضاف المصدر ان "الانفجار اسفر عن مقتل اثنين من الحشد الشعبي واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة".

 

* اغتيال مدني من قبل الميليشيات الطائفية والعثور على جثة بحادثين في بغداد

اغتالت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا باطلاق النار عليه، فيما عثر على جثة امرأة، وذلك بحادثين منفصلين وقعا شرق العاصمة بغداد وغربها، مساء امس الاربعاء.

وقال مصدر حكومي في حديث لـوكالة اخبارية إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار، مساء الاربعاء، باتجاه مدني لدى مروره بسيارته في شارع القناة شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال".

وأضاف المصدر ان " قوة من الشرطة النهرية انتشلت، جثة امرأة متوسطة العمر من مشروع بزل في منطقة الغزالية غربي بغداد ".

يقين نت + وكالات

شبكة البصرة

الخميس 5 شعبان 1437 / 12 آيار 2016

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط

print