بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

دور الحرس في غسيل الأموال لخامنئي

شبكة البصرة

بالإضافة إلى قبضة الحرس على جزء كبير من السوق المصرفية والنقدية الإيرانية، يلعب الحرس دورًا كبيرًا في غسيل الأموال لنظام ولاية الفقيه.

لكن ربما يثار سؤال حول سبب عدم شفافية الإيرادات المصرح بها وغير المصرح بها للحرس، وليس لدى الحكومة والبرلمان أدنى معلومات ومدخلات فيها؟!

لماذا يقوم الحرس بغسيل الأموال؟

وينبغي التماس الإجابة على هذا السؤال في الغرض الذي أنشئ من أجله الحرس. تم إنشاء الحرس الثوري، وفقًا لدستور النظام، «لمواصلة دوره في حراسة الثورة وإنجازاتها»، وقد ارتبطت هذه المهمة بكلمات مثل «إصدار الثورة» في السنوات التالية.

من المؤكد أن إصدار الثورة له تكاليف مالية كبيرة، مثل تمويل الجماعات العسكرية والتدخل في الشؤون الداخلية لدول أخرى مثل العراق ولبنان وسوريا وفلسطين واليمن… وبالنسبة للنظام، فإنه لا يندرج في الميزانية العامة للبلد، وينبغي توفير تكلفته من موارد أخرى غير متطورة.

ولا يمكن تمويل مشروع هذا النظام في إطار الحكومة التقليدية، مع تعقيد القوانين المصرفية والمالية العالمية، وخاصة قوانين مكافحة الإرهاب التي اتخذت على نطاق واسع بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، وبالتالي هذه الإيرادات، ما هو المثال الواضح لغسل الأموال.

بالإضافة إلى ذلك، منذ عهد رفسنجاني، بدأ النظام في بناء مشروع قنبلة نووية، كوسيلة ضغط تهديدية ضد القوى العالمية، وبالتالي ضمان بقاء حكومتها، بتكاليف باهظة.

نظرًا لسرية مشروع القنبلة الذرية، لأكثر من عقد من الزمان، لم يستطع النظام مراعاة تكلفة عدة مئات من مليارات الدولارات في الميزانية العامة للبلاد.

لذلك، بالإضافة إلى مشروع «إصدار الثورة» ومشروع القنبلة الذرية النظام يحتاج إلى مليارات الدولارات من الموارد.

الأنشطة الاقتصادية للحرس مثل الأعمال المصرفية والمؤسسات الائتمانية والنفط والغاز والبتروكيماويات وتهريب المخدرات. من أجل تحقيق مشروع «إصدار الثورة» وبناء القنبلة الذرية للنظام، وهو الواجب الرئيسي للحرس، في هذا السياق

بعبارة أخرى، ليس أمام الحرس وخامنئي خيار سوى غسل الأموال من أجل مشروع «إصدار الثورة» وبناء القنابل الذرية.

تكثيف غسيل الأموال من قبل الحرس بعد العقوبات

حتى كشفت منظمة مجاهدي خلق لأول مرة عن مشروع القنبلة الذرية للنظام في عام 2002، كان غسل الأموال للحرس والنظام يتحرك ببطء، إلى جانب تمويل الإرهاب. ذهب ببطء في ظل استرضاء الغرب مع النظام.

وحيثما وضعت الدول الغربية عقبة على طريق المنظومة، واصل الحرس عمله من خلال أخذ الرهائن والهجمات الإرهابية والتفجيرات وتفجير مقر مشاة البحرية الأمريكية في بيروت واحتجاز الرهائن الفرنسيين. ومن الأمثلة الواضحة على ذلك رعايا حزب الله في لبنان.

بعد الكشف عن مشروع صنع القنابل والتهديد الذي يمثله المجتمع الدولي، فرض الغرب عقوبات على نظام بسبب أنشطة الحرس الثوري الإيراني. فُرضت عقوبات على النظام، أو بالأحرى حكومة النظام التقليدية.

مع تشديد العقوبات المصرفية والمالية غير المسبوقة في المرحلتين قبل خطة العمل الشاملة المشتركة ؛ خلال فترة أحمدي نجاد والفترة التي تلت انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة عام 2017، فقد النظام العديد من الموارد المالية، بما في ذلك عائدات النفط.

في غضون ذلك، تكبد الحرس خسارة مضاعفة، حيث تأثرت الميزانية السنوية الضخمة المتعددة التي تلقاها من الحكومة، واعتبر جزء كبير من إيرادات النفط والغاز والبتروكيماويات للحرس ضائعًا.

وضعت هذه الخسارة المزدوجة الحرس في موقف يزيد من حدة الأنشطة غير القانونية وتهريب المخدرات، وكان لابد من غسل أموال هذه المداخيل غير القانونية حتى يتسنى للحرس الدخول في الدورة المصرفية العالمية والمحلية. لذلك، أصبح غسيل الأموال من قبل الحرس مكثفًا وواسع الانتشار بشكل غير مسبوق.

حاجة النظام لمواصلة غسيل الأموال من قبل الحرس هي السبب الرئيسي لمعارضة النظام باليرمو وتمويل الإرهاب.

قام نظام بالعديد من المناورات من أجل عدم إدراج شبكته ونظامه المالي والمصرفي في القائمة السوداء من قبل مجموعة العمل المالي، بما في ذلك ؛ الموافقة على “قانون مكافحة تمويل الإرهاب” في برلمان نظام، ولكن عندما تعلق الأمر بمشروعي قانون مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية (باليرمو) ومشروع قانون انضمام إيران إلى اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب (CFT)، فجأة تم سحب مكابح الطوارئ وغير الطوارئ للنظام، ولم تتم الموافقة على هاتين الفواتير على الرغم من العديد من الحجج والتأخير.

اعتراف بعمليات غسيل أموال واسعة النطاق من قبل الحرس

في نوفمبر 2018، أعلن غلام رضا مصباحي مقدم، عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام، “إذا وافقنا على مشاريع قوانين تتعلق بغسيل الأموال، فإن كل عمل مع الحرس سيصبح مسألة غسيل أموال … من خلال الانضمام إلى هذه الاتفاقيات، فإن الأمريكيين يمكننا أن نفهم ما نقوم به، ومع من نعمل “. ماذا نفعل وكيف نفعل ذلك “.

من ناحية أخرى، اعترفت فصائل أخرى من النظام مرارًا بتبييض أموال الحرس. وأقر روحاني أنه “عند وجود مخدرات، يوجد أيضًا أموال قذرة ؛ أين تذهب هذه الأموال القذرة، أي غسيل الأموال يتم في زاوية أو أخرى”.

اعتراف ظريف، “في إيران، يستفيد الكثير من الناس من غسيل الأموال … أولئك الذين يغسلون آلاف المليارات يجب أن يكون لديهم القوة المالية الكافية لإنفاق عشرات أو مئات المليارات على الإعلان وخلق جو في البلاد ضد قوانين مكافحة غسيل الأموال... إذا كان لدي رمز، فليس من الممكن أن أقول علنًا “إنه أحد أكثر الأمثلة شيوعًا.

وفي تموز/يوليو 2019 أيضًا، أعلن علي مويدي، رئيس المقر الرئيسي لمكافحة تهريب السلع والعملات في إيران، عن وجود “قرابة ستة ملايين حساب مصرفي في إيران بسبب أنشطة التهريب وتبييض الأموال”.

على الرغم من صعوبة تسريب أنباء غسل أموال الحرس بسبب طبيعتها، إلا أن اكتشاف شبكة غسيل أموال للحرس في البحرين عام 2011، والكشف عن 5 مليارات دولار من عمليات غسيل أموال هندية للحرس، قضية 5 مليارات دولار. غسل أموال الحرس من خلال بنك المستقبل البحرين في عام 2018، هو واحد من الحالات القليلة التي، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال ووفقًا لتقرير معهد بازل، وضع نظام النظام الإيراني في المرتبة الأولى من بين الدول الأكثر خطورة من حيث المخاطر. غسيل الأموال في العالم لمدة 3 سنوات متتالية، والتي لا تزال مستمرة.

شبكة البصرة

الاثنين 28 شعبان 1444 / 20 آذار 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط