بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

جون بولتون: لم يكن يجب السماح للنظام الإيراني مطلقاً بتخصيب اليورانيوم

سياسة الولايات المتحدة والمسار إلى الحرية

شبكة البصرة

مع دخول الانتفاضة في جميع أنحاء إيران شهرها السابع، استضافت منظمة الجاليات الإيرانية الأمريكية (OIAC) إحاطة في مجلس الشيوخ الامريكي بمناسبة حلول السنة الفارسية الجديدة،وذلك في يوم الخميس 16 مارس 2023، حيث نظمت شخصيات سياسية ودبلوماسية بارزة، إلى مجموعة ثنائية الحزب من كبار الشخصيات وأعضاء مجلس الشيوخ الموقرين لمناقشة سياسة الولايات المتحدة بشأن إيران،

واشنطن العاصمة - مع دخول الانتفاضة في جميع أنحاء إيران شهرها السابع، يوم الخميس 16 مارس 2023، تستضيف منظمة الجاليات الإيرانية الأمريكية (OIAC) إحاطة في مجلس الشيوخ حيث ستنضم شخصيات سياسية ودبلوماسية بارزة إلى مجموعة ثنائية الحزب من كبار الشخصيات وأعضاء مجلس الشيوخ الموقرين لمناقشة سياسة الولايات المتحدة بشأن إيران، بما في ذلك الخطوات الملموسة اللازمة لتمكين الشعب الإيراني في سعيه لإسقاط نظام الملالي المستبد الحاكم. يقام هذا الحدث بمناسبة حلول السنة الفارسية الجديدة، نوروز.

قالت مريم رجوي رئيسة المنتخبة من قبل المجلس الوطني للمقاومة الايرانية: بهدف إحباط أبناء الشعب، يحاول النظام أن يوهم بأن شعب إيران معزول وأن المجتمع الدولي يتعامل مع النظام فقط. حضوركم في هذا البرنامج لدعم شعب إيران ومطالبه بالتغيير والقرار رقم 100 لمجلس النواب الأمريكي الذي حظي بدعم 225 من النوّاب ضربة لهذه الدعايات.

وقالت: استخدم النظام قمعاً وحشياً، بما في ذلك قتل مئات من المتظاهرين الشباب، وإعدام السجناء السياسيين، والتعذيب، لقمع الانتفاضة. كما قاموا بتسميم آلاف من طالبات المدارس لتحقيق هذا الهدف. يريد خامنئي أخذ الثأر وترهيب المجتمع.

واكدت: ينشر النظام معلومات خاطئة داخل وخارج إيران بهدف عرقلة تقدم القوة الرئيسية التي تعمل للتغيير. ويتم إعادة نشر (هذه المعلومات) من قبل فلول النظام السابق لتقوية مشروع الشيطنة[ضدّ حركة المقاومة]. كما حاولوا منع نواب الكونغرس من دعم القرار 100 من خلال نشر الأكاذيب، لكنهم فشلوا. وعلى الرغم من محاولاتهم، كما ذكرتُ، حظي القرار بدعم من 225 نائبًا.

واختتمت كلمتها: نيابة عن مقاومة الشعب الإيراني، أحثّ أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي المحترمين على دعم مطالب الشعب الإيراني المتبلورة في شعاراتهم. ولهذا الغرض أقترح مبادرة خاصة تشمل المواد التالية:

إعادة تفعيل القرارات الستة لمجلس الأمن الدولي لوقف مشروع النظام الإيراني للحصول على القنبلة النووية. المفاوضات على المشروع النووي تكتيك من النظام لشراء الوقت.

إنهاء نشاطات لوبيات وأنصار النظام في الولايات المتحدة.

فرض عقوبات شاملة على النظام والأجهزة التابعة له ووقف استخدام النظام السوق الأمريكية والشركات والجامعات الأمريكية.

الإقرار بشرعية نضال الشعب الإيراني لإسقاط النظام والاعتراف بحق الدفاع عن النفس للشباب الإيرانيين في مواجهة قوات الحرس.

قال مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون: أعتقد أن أحداث العام الماضي قد أظهرت حقًا أننا تجاوزنا الحدود وأن الشعب الإيراني لن يعود.

لذا، هذا هو الوقت المناسب لمضاعفة جهودنا، وأريد أن أقول إن عمل منظمة مجاهدي خلق، سيدتي رجوي، وكل من ساعد على مر السنين كان جزءًا أساسيًا من هذا الجهد.

واضاف: الاعتقاد بأن الملالي قد تخلوا في أي وقت عن نيتهم امتلاك أسلحة نووية، لا يوجد أي دليل على الإطلاق، لا شيء، على أنهم اتخذوا قرارًا استراتيجيًا على الإطلاق. بل على العكس تماماً.

وشدد: لم يكن يجب السماح للنظام مطلقاً بتخصيب اليورانيوم. هذا هو العيب القاتل. لم ينتهكوا الاتفاق فحسب، الذي وقعوا عليه في عام 2015، ولكن الصفقة نفسها ساعدت في ضمان طريقهم نحو الأسلحة النووية.

إذا تخلينا عن العقوبات وإذا أعدنا الأموال التي تم تجميدها والأصول التي تم الاستيلاء عليها منذ انسحاب الولايات المتحدة في عام 2018، فسيكون ذلك حافزًا للملالي.

قال السناتور جوزيف ليبرمان: ماذا يمكننا أن نفعل للتأكد من أن انتفاضة الشعب الإيراني الشجاع تنتهي بإسقاط هذا النظام؟

لكن في الحقيقة، فإن الكفاح من أجل الحرية في إيران يعود إلى ما هو أبعد من تلك العقود في الجهد الشجاع للعديد من الأشخاص داخل إيران بدعم من الشتات الإيراني، سواء في زمن الشاه، احتجاجًا على ذلك النظام الاستبدادي والقمعي الوحشي، و طبعا في زمن الملالي.

ولا توجد منظمة، ولا حركة، فعلت ذلك بشجاعة ومبدأ خلال تلك الفترة الزمنية أكثر من مجاهدي خلق والمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بقيادة السيدة مريم رجوي.

واضاف: رئيسي من طهران ووزير خارجيته هاجموا أعضاء الكونغرس لدعمهم قرار مجلس النواب رقم 100. لماذا يفعلون ذلك؟ لأنهم يخشون المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومجاهدي خلق أكثر من أي جماعة معارضة أخرى.

وماذا كان رد فعل أعضاء الكونجرس من أبناء الجاليات الأمريكية الإيرانية وغيرهم ممن يدعمون قضيتكم؟

وقال السناتور توم تيليس: علينا أن نتأكد من أن لدينا رؤية واضحة للغاية مفادها أن الطريقة الوحيدة التي تتغير بها إيران هي عندما تختفي قيادتها وأن يُسمع صوت الشعب الإيراني.

لم يكن هذا أبدًا يتعلق فقط بالشعب الإيراني - شعب ذكي جدًا في كل مكان - يرغب في الحرية ويرفض الحرمان في كل خطوة على الطريق. ما يجب أن نفعله هنا هو إدراك أن لدينا تأثيرًا خبيثًا ينتشر في جميع أنحاء العالم. وهو أمر لا يمكننا السماح له بالانتشار.

مقتطفات من المؤتمر 16 مارس بمجلس الشيوخ الامريكي

https://www.swisstransfer.com/d/e6ec30a9-b6fe-4840-bc35-4f0c2dd00bf7

شبكة البصرة

الجمعة 25 شعبان 1444 / 17 آذار 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط