بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

بيان صحفي

احتفال بعيد النوروز في البرلمان البريطاني تضامناً مع الانتفاضة الشعبية في إيران

شبكة البصرة

احتفل نواب البرلمان وأقرانهم وأعضاء الجالية الأنجلو-إيرانية بالعام الفارسي الجديد، النوروز، مع حفل استقبال في البرلمان يوم الخميس 16 مارس 2023.

وتمنى أعضاء البرلمان والنظراء والمتحدثون الآخرون في جميع أنحاء العالم عيد نوروز سعيدًا لمن يحتفلون بالعام الفارسي الجديد، وأعربوا عن تضامنهم مع الشعب الإيراني وحركة المقاومة المنظمة التابعة له، المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI).

وأدانوا حملة النظام القمعية الوحشية على الانتفاضة المستمرة منذ سبتمبر من العام الماضي.

وأعربوا عن دعمهم للانتفاضة الشعبية في جميع أنحاء إيران وأعربوا عن أملهم في أن يكون العام الفارسي الجديد هو العام الذي يحقق فيه الشعب الإيراني تطلعاتهم في جمهورية حرة وديمقراطية وعلمانية.

كانت الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية السيدة مريم رجوي المتحدث الرئيسي وتحدثت في الحدث في رسالة بالفيديو. وشكرت أعضاء البرلمان على دعمهم المستمر لمقاومة الشعب الإيراني ونضاله من أجل الحرية والديمقراطية.

وقالت الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية السيدة مريم رجوي:

 

“بعد زيارة السيد ديفيد جونز، والسيد بوب بلاكمان لـ"أشرف 3"، وإعلان التضامن والتأييد من قبل 250 برلمانيًا بريطانيًا، كان لدينا العديد من ردود الفعل الإيجابية من الشعب الإيراني، بينما كان رد فعل مسؤولي النظام غضبًا.

النظام الحالي غير قادر على تقديم أي حلول للأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد. شروط التغيير جاهزة.

إن التأخير في إدراج حرس الملالي على القائمة السوداء والتأخير في إعادة تفعيل قرارات الأمم المتحدة لن يؤدي إلا إلى انتشار المزيد من الإرهاب والترويج للحرب في الخارج وسيوفر للنظام فرصة للحصول على أسلحة نووية.

إن شعب إيران يرفض كل أشكال الديكتاتورية سواء كان نظام الشاه أو استبداد الملالي. إنهم يسعون إلى جمهورية ديمقراطية، ولا شك في أن هذا سيتحقق ".

وقال الرئيس المشارك للجنة الدولية للبرلمانيين من أجل إيران ديمقراطية (ICPDI)، النائب البرلماني بوب بلاكمان: يجب أن نبدأ في محاسبة النظام والتصرف بحزم، هاتين الكلمتين الوحيدتين اللتان يفهمهما الديكتاتوريون. أكرر مرة أخرى هنا اليوم ما يدعمه ويدعو إليه العديد من زملائي من مختلف الأحزاب في مجلسي البرلمان البريطاني.

"يجب على حكومة المملكة المتحدة أن تصنف على الفور حرس الملالي كمنظمة إرهابية وأن تحيل إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الملف المروع لحقوق الإنسان والإرهاب الخاص بالنظام بهدف محاسبة قادة النظام على أعمال الإرهاب والجرائم ضد الإنسانية في محكمة دولية".

وقال ستيف مكابي، الرئيس المشارك للجنة البريطانية من أجل إيران حرة BCFIF:

القتال في إيران اليوم هو بين الناس مقابل أولئك الذين يريدون الحفاظ على السلطة من خلال قمعهم.

هذه هي الحقيقة التي يجب على حكومتنا وحلفائنا وشركائنا الدوليين إدراكها والاعتراف بها. يجب أن نقف على الجانب الصحيح من التاريخ، وهو جانب الشعب الإيراني ومقاومته.

يجب أن تقود المملكة المتحدة الجهود والإجراءات على المستوى الدولي وفي الأمم المتحدة لتحويل ميزان القوى من النظام إلى الشعب الإيراني والممثلين الحقيقيين لتطلعاتهم، المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.

هذه الخطوة الحاسمة كانت مفقودة في نهجنا الناعم تجاه النظام في إيران على أساس السعي للتوافق مع النظام بدلاً من المساءلة. يجب أن تتغير هذه السياسة لتعكس الحقائق في إيران ".

 

وقال السيد جون سبيلار: لقد أوضحت شجاعة الشعب الإيراني للعالم الطبيعة الحقيقية لنظام الملالي والفاشي في إيران.

يجب أن يكون المجتمع الدولي أقوى وأن يذهب إلى أبعد من ذلك لوقف عمليات النظام. يجب أن نصنف حرس الملالي في هذا البلد وفي جميع أنحاء أوروبا كمنظمة إرهابية ".

.قال البروفيسور لورد ألتون من ليفربول، الرئيس المشارك اللجنة البريطانية لإيران الحرة BCFIF: "يجب على المملكة المتحدة أن تدعم دعوة الرئيسة المنتخبة من قبل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية السيدة مريم رجوي لوفد من الأمم المتحدة مع خبراء حقوق الإنسان والمقرر الخاص المعني بإيران لزيارة البلاد والالتقاء بالمحتجين المحتجزين والسجناء السياسيين.

وكعضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يجب على المملكة المتحدة أن تضغط على النظام للسماح بمثل هذه الزيارة من خلال إحالة ملفها المروع عن حقوق الإنسان إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

"إن التزام المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بسيادة القانون والديمقراطية الآن وفي مستقبل إيران تم التعبير عنه بوضوح في منصة السيدة رجوي المكونة من 10 نقاط. لهذا السبب أؤيد هذا البديل الديمقراطي. وأدعو حكومتنا إلى أن تفعل الشيء نفسه ".

 

ورحبت البارونة فيرما باستراتيجية المملكة المتحدة العالمية الجديدة اتجاه النساء والفتيات، والتي أعلنتها وزارة الخارجية في اليوم العالمي للمرأة وقالت: من واجبنا أن نضمن قيام حكومتنا بتغيير هذا النظام. لا يمكننا أن نغض الطرف عن المشاهد المروعة التي رأيناها. نحن بحاجة لوضع المعيار.

"أيها الشعب الإيراني... أنتم لستم منسيين! أحث حكومتي على أن تكون في المقدمة ومحاسبة النظام الإيراني ".

 

قالت النائبة آنا فيرث: "من خلال خطتها المكونة من 10 نقاط ومنصات أخرى لتأمين حقوق المرأة في مستقبل إيران، أظهرت السيدة رجوي أن النساء الإيرانيات سوف يتحملن المسؤولية ويمكنهن تحمل المسؤولية وأن النساء هن بالفعل قوة التغيير والضامن لإيران ديمقراطية.

"وبينما تكثف حكومتنا جهودها دوليًا لتعزيز حقوق النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم، يجب أن تتخذ هذه الخطوة وتعترف بخطة السيدة رجوي المكونة من 10 نقاط باعتبارها خارطة طريق قابلة للتطبيق لتأمين وتعزيز حقوق النساء والفتيات في إيران وحتى الشرق الأوسط ".

وقال اللورد دولايكا: المقاومة الإيرانية تريد الحرية والديمقراطية للشعب الإيراني. أظهرت الانتفاضة في إيران عدد النساء المشاركات في الكفاح من أجل الحرية والعدالة في إيران.

لقد رأينا وحشية النظام وأنا معجب وأهنئ الشعب الإيراني على قتاله ونضاله هذا النظام. العالم يراقب.

ومن بين المتحدثين والمشاركين الآخرين: السيد والنائب البرلماني روجر جيل؛ مارتن فيكرز النائب ؛ البارونة بلاكستون. اللورد سينغ من ويمبلدون، البارونة ميتشر، السيد إيرل إيرول روجر ليونز، الرئيس السابق لـ TUC ؛ آزاده ضابطي، الرئيس المشارك للجنة المحامين الأنجلو إيرانيين في المملكة المتحدة ؛ ونرجس رحمان فرد، ممثلة الجالية الأنجلو-إيراني.

كما قام موسيقيان إيرانيان مشهوران بأداء الموسيقى الفارسية التقليدية الحية خلال حفل النوروز.

اللجنة البريطانية لحرية إيران

16 مارس 2023

فيديو لقطات من احتفال نوروز في البرلمان البريطاني تضامناً مع الانتفاضة الشعبية في إيران

https://www.swisstransfer.com/d/9791f0d2-ac10-448c-bff7-2dbc9ec62d1a

شبكة البصرة

الجمعة 25 شعبان 1444 / 17 آذار 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط