بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

عودة تسلسل جريمة تسميم طالبات المدارس في إيران

شبكة البصرة

في أعقاب موجة التسميم الجديدة في المدارس الإيرانية، تم نقل ثماني طالبات في أصفهان إلى المستشفى يوم الثلاثاء.

أفاد موقع “ركنا” الإخباري، الذي يغطي أخبار الأحداث في إيران، أن طالبات مدرسة في منطقة دولت آباد في أصفهان، في اليوم الثاني من إعادة فتح المدارس في العام الجديد، “أصبن بالمرض”.

نقل هذا الموقع الإخباري عن جامعة أصفهان للعلوم الطبية، وكتب أنه في غضون ذلك، تم نقل ثماني طالبات إلى المستشفى، لكن هؤلاء الطالبات “عولجن في العيادات الخارجية وليس هناك ما يدعو للقلق”.

وفي اليوم نفسه، أعلن رئيس قسم الطوارئ بمحافظة أذربيجان الشرقية عن نقل 20 طالبة من مدرسة للبنات في بلدة باغميشة بمدينة تبريز إلى المستشفى مصابات “بأعراض تنفسية وضيق في التنفس”.

وكتبت صحيفة “شرق” الحكومية في 3 نيسان/أبريل الجاري، في تقرير: “أكد مصدر بوزارة التربية والتعليم تسميم 5 طالبات في مدرسة” 22 بهمن ” محمديار بمدينة نقدة”.

أكد محمد أمين ولي زاده، رئيس جامعة أذربيجان الغربية للعلوم الطبية، في حديث مع ركنا، تسميم الطالبات وأعلن: “في اليوم الأول من إعادة فتح المدارس في العام الجديد، ذهب 78 طالبة إلى مركز عيادي. وغادر المركز 77 منهن ونُقلت حالة واحدة إلى المستشفى بسبب السعال وأعراض ضيق التنفس والقلق.

كما أعلن مختار نعمتي، رئيس دائرة التعليم والتدريب في نقدة، عن تسميم عدد من الطالبات في ثانوية محمديار بالمدينة، وقال: في 3 نيسان/أبريل، تعرض عدد من الطالبات للتسمم بسبب رائحة كريهة في المدرسة. وبحسب الطالبات، ظهرت رائحة كريهة مثل الإطارات المحترقة في مدرسة البنات، وبعد ملاحظة هذه الرائحة، شعرت الطالبات بالغثيان والصداع وآلام في المعدة.

تصعید موجة تسميم التلميذات والطالبات في إيران هي انعكاس لاستمرار الانتفاضة ونشاط الملالي في منعها.

في الوقت ذاته، يحاول النظام الايراني التغلب على الانتفاضة وإخمادها من خلال نشر أكاذيب واسعة النطاق بأكثر الأساليب اللا إنسانية، بل إنهم يذهبون إلى حد إغلاق مدارس البنات وإجبار الفتيات الإيرانيات على البقاء في المنازل بهدف تحجيم دورهن في الانتفاضة لبضعة أيام أخرى.

لكن في الوقت نفسه، ورداً على هذا العمل المعادي للبشرية من قبل الحكومة، زادت وحدات المقاومة التابعة لمجاهدي خلق من هجماتها على قواعد الباسيج وحرس الملالي، والعديد من أعضاء هذه الوحدات من النساء والفتيات.

شبكة البصرة

الاحد 18 رمضان 1444 / 9 نيسان 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط