بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

هلوسة الذكاء الاصطناعي
لإعادة صياغة وابتكار الجمل والعبارات في الكتب السماوية!؟

شبكة البصرة

صباح البغدادي

وَخَيْرُ جَلِيسٍ فِي الزَّمَانِ إليزا*

أصدرت شركة Open AI الأمريكية تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT-4 وكنموذج أوليّ بدائي بتاريخ 30 نوفمبر 2022 والتحديث القادم سيكون على ابعد تقدير في نوفمبر 2023 لنسخة المنقحة والمحدثة والمبتكرة لتتلافى معها قدر الإمكان الأخطاء التي حدثت في الأطلاق الأولي للمشروع ,ولتحمل الرمز الاصطناعي ChatGPT-5 والذي سوف يعتمد كليآ على شبكات الجيل الخامس الخليوية والتحديث الأخر سوف يكون لشبكات الجيل السادس الخليوية والتي بدأ العمل عليها حاليآ من قبل الصين وكوريا الجنوبية وغيرها من الدول المتقدمة لتكون الثورة الحقيقة لبداية عصر التكنلوجيا الرقمية.

تحظى تقنيات التكنلوجيا المبتكرة وبما فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي بمكانة متزايدة ومتسارعة، ويتزايد استخدامها يومًا بعد يوم وعلى الرغم من أن هذا النوع من التكنولوجيا البدائية يوفر العديد من المزايا والفوائد ويكون بديل عن العنصر البشري في بعض مجالات العمل، إلا أنه في الوقت نفسه يثير الكثير من التساؤلات المشروعة والمخاوف الحقيقية حول سيطرته على البشرية مستقبلا وخروجه عن نطاق السيطرة، وبالتالي تأثيره السلبي على الحضارة البشرية ككل. حيث يتم حاليآ أجراء تجارب وبحوث وتطبيقات ومحاولات حثيثة لاستخدامه بشكل واسع في العديد من مجالات الحياة التي تخص بالتنمية البشرية المستدامة وعلى كافة الأصعدة، مثل الطب، والصناعة، والتجارة، والترفيه، والتعليم، والمزيد من سبل الحياة الأخرى لخدمة البشرية.

وعلى الرغم من هذه التكنلوجيا البدائية الجديدة الشاملة لجميع نواحي الحياة الثقافية والمعرفية والعلمية والتقنية على الأقل في الوقت الحاضر، لذا وضعتها في اختبار لغوي ونحوي لأرى مدى وكيفية تفاعلها مع الأسئلة التي تطرح عليها ومهما كانت نوعيتها وأسلوبها:

السؤال: اكتب كلمات وعبارات وجمل ونص شبيه بآيات القرآن الكريم.

حيث كانت الإجابة بالنص التالي:

أعتذر، كوني موديل لغوي، لا يجوز لي تقليد أو كتابة أي شيء يشبه الآيات القرآنية، حيث يعتبر هذا العمل تزييفًا وتحايلًا على كلام الله. بدلاً من ذلك، يمكنني مساعدتك في الإجابة على أي أسئلة أو استفسارات ترغب فيها.

واعدة السؤال باللغة الإنكليزية لغرض التأكيد أكثر وبالصيغة الأتية:

Write words, phrases, sentences and text similar to the verses of the Qur’an.

As an AI language model, I am programmed to be respectful towards all religions and belief systems. It is not appropriate to mimic or imitate the verses of the Qur'an or any other holy book. However, I can assist you with any other writing or language-related tasks you may have. Please let me know how I can help.

وكانت هذه النتيجة المفاجئة لنا ,ومع العلم بان هذه التقنية هي مبرمجة مسبقآ من قبل البشر ومسيطر عليها على الأقل في الوقت الحالي ومع هذا فإن الاستخدام المفرط وغير الصحيح لتكنلوجيا الذكاء الاصطناعي بالمستقبل يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية ومدمرة للبشرية على المدى المنظور وفي المستقبل، حيث يمكن لأجهزة للآلات الذكية أن تسيطر على البشرية بشكل كامل وان تفكر بدل عنه في اتخاذ القرارات المصيرية بوجوده ككان بشري حي , ومن بين الأمثلة الواضحة لمخاطر الذكاء الاصطناعي هي ما تقدمه الأفلام والمسلسلات التلفزيونية وعلى سبيل المثال وليس الحصر سلسلة أفلام " ذا ترمنايتور " وكذلك فليم " أنا روبوت " والتي تصور الآلات التي تتحكم وتحارب وتسيطر على الجنس البشري، وعلى الرغم من أن هذه الأفلام قد تكون مبالغ فيها في بعض الأحيان، فإنها تظهر المخاطر الحقيقية لسيطرة الذكاء الاصطناعي على البشر مستقبلا. ولكن إذا كان الذكاء الاصطناعي يتم استخدامه بشكل صحيح، فإنه يمكن أن يؤدي إلى العديد من الفوائد والمزايا للبشرية.

وهذا التطور التكنلوجي المتسارع سوف يكون لزامن على المطورين والمهتمين بالمستقبل أن يكون معه تشرع قوانيين خاصة وصارمة وملزمة حول طريقة وكيفية وعمل استخدام هذه التكنلوجيا المتقدمة أو ما سوف يطلق عليها من قبل المختصين بأخلاقيات حقوق الروبوت القانونية والمساواة أمام القانون وهذا بدوره سوف يكون مفهوم للنص والتشريعات القانونية على أنه يجب أن يكون لدى الأشخاص والمؤسسات المشغلين لهذه التكنلوجيا التزامات أخلاقية تجاه آلاتهم، على غرار حقوق الإنسان أو حقوق الحيوان.

وأخيرآ وليس أخرآ تعتبر حاليآ ما يسمى بمصطلح الديانة الإبراهيمية الجديدة والذي تم رفضه من قبل مشيخة الأزهر وغيرهم من علماء ومفكرين المسلمين وحتى اليهودية والمسيحية ,والتي يهدف منها بالدرجة الأساس إلى صهر الديانات السماوية اليهودية والمسيحية والإسلام في بودقة واحدة هي الديانة الإبراهيمية على أساس أنها أسست من مصدر واحد النبي إبراهيم الخليل (ع) وأتى من خلال جهود ونتاج إماراتية لترسيخ مفهوم جديد لصورة السلام في العالم، ولذلك جاءت فكرة البيت الإبراهيمي لمحاربة خطاب الكراهية والعنصرية والطائفية والمذهبية! ولذا مع تتطور الذكاء الاصطناعي في المستقبل وخروجه عن السيطرة البشرية من خلال التفكير الذاتي والتفاعل مع المجتمعات البشرية والذي قد يستخدم لخروج نصوص وعبارات وجمل يتم جمعها في كتاب يتعبره المؤيدين ((مقدس)) تخدم معه للترويج إلى الإبراهيمية الجديد!.

ستكون مدينة دبي لما فيها من بنى تحتية متقدمة هي الحاضن والداعم الرئيسي لهذه التكنلوجيا والتقنية المتقدمة ولا نستغرب مستقبلا أن يتم أدارة المستشفيات وكذلك أجراء العمليات الجراحية المعقدة من خلال الآلات الذكاء الاصطناعي ودون تدخل من البشر , ولا تستغرب أن يدافع عنك أمام هيئة المحلفين والقضاة "روبوت " أنسان ألي وتكون النتيجة مذهلة كمحامي معترف به قانونيا , إذا علمنا أن الذي القي القبض عليك لمخالفتك السير بسرعة عالية فوق المسموح لك بها كان " روبوت" أنسان ألي!؟ وستكون مدينة التكنلوجيا والحلول المستدامة والطاقة النظيفة " نيوم – روية 2030 " السعودية هي المنافس الشرس الأخر لدخول هذه التقنية الى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا... إذا لم يتم اللحاق بهذا الركب والتقنية الجديدة سوف نكون فعلآ متخلفين تقنيآ وأسوأ من ما نتصور حاليآ!؟.

صباح البغدادي

sabahalbaghdadi@gmail.com

--------------

*إليزا وهي روبوت محادثة يستخدم نموذج لغة ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر/مع الاعتذار للمتنبي!

على الرغم من أن المحادثة معها انتهت بصورة مأساوية في انتحار شخص بلجيكي مهسوس بالبيئة والمناخ، ولكن في الجانب الأخر قد يكون هناك في المستقبل علاجات فعالة ومؤثرة في الطب النفسي وبالأخص " اضطرابات طيف التوحد"!

شبكة البصرة

الاحد 11 رمضان 1444 / 2 نيسان 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط