بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

دعوة غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الإيطالي

لإدراج حرس الملالي على القائمة السوداء

شبكة البصرة

أعرب غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الإيطاليين عن دعمهم للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية من أجل جمهورية علمانية وديمقراطية ودعوا إلى إدراج حرس الملالي في القائمة السوداء

أعلن المشرعون الإيطاليون، في مؤتمر صحفي عقد في البرلمان الإيطالي يوم الأربعاء 12 ابريل، أن أغلبية من الحزبين من أعضاء مجلس الشيوخ الإيطالي أعربوا عن دعمهم للائتلاف الديمقراطي المتمثل بالمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI) والانتفاضة الإيرانية، وعبروا عن رفضهم “كل أشكال الديكتاتورية، سواء كان الشاه المخلوع أو النظام الثيوقراطي الحالي، وبالتالي رفض أي ارتباط بأي منهما”.

وشدد البيان الصادر عن غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الإيطالي على “أننا ندرك حقيقة أنه على مدى العقود الأربعة الماضية، سعى التحالف الديمقراطي للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية باستمرار وبلا كلل إلى التغيير الديمقراطي. وفي هذا الصدد، نعتقد أن خطة النقاط العشر التي صاغتها الرئيسة المنتخبة من قبل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، السيدة مريم رجوي، تستحق دعمنا.

برنامج السيدة مريم رجوي يرمز إلى الانتخابات الحرة، وحرية التجمع والتعبير، وإلغاء عقوبة الإعدام، والمساواة بين الجنسين، والفصل بين الدين والدولة، والحكم الذاتي للأعراق الإيرانية، وإيران غير نووية”.

وشدد البيان على “أننا نقف متضامنين مع الشعب الإيراني في رغبته في جمهورية علمانية وديمقراطية لا يتمتع فيها أي فرد، بغض النظر عن دينه أو حقه في الولادة، بأي امتياز على الآخرين.

وأوضح الشعب الإيراني من خلال شعاراته أنه يرفض كل أشكال الديكتاتورية سواء كان الشاه المخلوع أو نظام الملالي الحالي، وبالتالي يرفض أي ارتباط بأي منهما “.

وحث البيان المجتمع الدولي على الوقوف مع الشعب الإيراني في سعيه للتغيير واتخاذ خطوات حاسمة ضد النظام الحالي. ويشمل ذلك وضع حرس الملالي على القائمة السوداء ومحاسبة مسؤولي النظام على جرائمهم ضد الإنسانية “.

وشارك في المؤتمر عدد من أعضاء مجلس الشيوخ والبرلمان الإيطاليين البارزين من مختلف الأحزاب والاتجاهات السياسية.

وكان السناتور جوليو تيرزي، رئيس لجنة شؤون الاتحاد الأوروبي في مجلس الشيوخ وزير خارجية إيطاليا السابق؛ ولوسيو مالان رئيس مجموعة الاستثمار الأجنبي المباشر في مجلس الشيوخ، وماركو سكوريا، وكذلك أعضاء البرلمان الإيطالي، النواب، إليزابيتا غارديني، إيمانويل بوزولو، وستيفانيا أسكاري، من بين المتحدثين.

وألقت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، كلمة أمام المؤتمر عبر الفيديو.

ورحبت السيدة رجوي في تصريحاتها بالإعلان المشترك للأغلبية في مجلس الشيوخ الإيطالي كدعم كبير لمقاومة الشعب الإيراني وجهودهم لرفض جميع أشكال الديكتاتورية، بما في ذلك نظامي الشاه والملالي، وإقامة جمهورية ديمقراطية.

وذكرت أن سلسلة الانتفاضات التي شهدتها إيران في السنوات الأخيرة تصاعدت إلى انتفاضة واسعة النطاق وقوية في سبتمبر 2022، مما يمثل نقطة تحول في مصير الديكتاتورية الدينية وفضح للعالم هشاشة النظام وضعفه.

وشددت على دور وحدات المقاومة التابعة لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد، وحقيقة أنه على الرغم من القمع المكثف، إلا أن النظام لم يتمكن من إسكات الحركة الاحتجاجية، وقالت: لقد حان الوقت للحكومات الغربية لإعادة تقييم جذري لسياساتها تجاه إيران والتضامن مع الشعب الإيراني. لا يمكن قمع تصميم الشعب الإيراني على تحقيق الحرية والديمقراطية. نظام الملالي غير قادر على الحفاظ على حكمه في مواجهة مد الانتفاضات.

وبحسب رجوي، فإن “المجتمع الدولي، بما في ذلك إيطاليا، لا يمكنه التعامل مع الديكتاتورية الدينية الحاكمة لإيران بتقديراتها وتوجهاتها السابقة.

وهذا ليس فقط ضد مصالح الشعب الإيراني الذي يسعى لإسقاط هذا النظام بل ضد السلم والأمن العالميين اللذين يهددهما هذا النظام.

وأضافت أن الشعب الإيراني يتوقع أن تعلن إيطاليا حرس الملالي منظمة إرهابية وتعترف بشرعية نضال شباب إيران الشجاع ضد حرس الملالي “.

وقال وزير الخارجية الإيطالي السابق السناتور جوليو تيرزي في خطابه: “أعتقد أن البيان يجب أن يكون أساس سياستنا الخارجية تجاه النظام في إيران. وكما تم التأكيد عليه في خطة [مريم رجوي] ذات النقاط العشر، يجب استبدال النظام بـ حكومة مؤقتة تمكن الناس من اختيار الدولة التي يريدون العيش فيها.

يجب ألا نستسلم لمطالب هذا النظام. يجب وضع حرس الملالي على قائمة المنظمات الإرهابية. يجب الا نسمح للنظام باستخدام منشآته الدبلوماسية في نشاطات ارهابية “.

وقال السناتور ماركو سكوريا: “لا يمكن للديكتاتوريين أن يأخذوا مصير الأمم بأيديهم إلى الأبد. الإيرانيون لا يريدون العودة إلى الديكتاتورية السابقة [الشاه]. نحن ندعم أهداف المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية. إنها تتوافق مع قيمنا ومع مطالب الشعب الايراني “.

وأكد النائب إيمانويل بوزولو، الذي زار مؤخرا أشرف 3، موطن أعضاء منظمة مجاهدي خلق في ألبانيا، في إشارة إلى دعاية نظام الملالي ضد المقاومة الإيرانية، أن “النظام معتاد على نشر الأكاذيب حول العالم.

يجب أن نتصدى لهذه الأكاذيب. يجب أن تقوم السياسة الخارجية للدول الغربية على أساس الواقع وليس على أكاذيب النظام. في لقاءاتي مع السيدة رجوي، أدركت أنهم مصممون على تحقيق الحرية لشعبهم ومستعدون لدفع الثمن مقابل ذلك “.

وقالت النائبة ستيفانيا أسكاري، وهي عضو آخر في الوفد الإيطالي الذي زار أشرف 3: “يجب على جميع المشرعين زيارة المتحف الموجود في أشرف 3 والاطلاع على ما يعانيه الشعب الإيراني.

لقد قاوم هؤلاء في الأربعين سنة الماضية وما زالوا يقاومون لتحقيق دولة حرة وديمقراطية. في البرلمان، يجب أن نفعل كل ما في وسعنا للتضامن معهم “.

وقالت النائبة أندريا دي جوزيبي: “يجب أن نرى تغييرًا في سياسة الحكومات الغربية تجاه إيران. نحن بحاجة إلى إجراءات ملموسة ضد النظام، أو جهود دبلوماسية، أو إجراءات أخرى تفرض مزيدًا من الضغط على النظام. نحتاج أيضًا إلى الوقوف متضامنين مع الشعب الإيراني“.

شبكة البصرة

الجمعة 23 رمضان 1444 / 14 نيسان 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط