بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إيران تحكم بالسجن على 10 عسكريين بقضية إسقاط الطائرة الأوكرانية..

خطأ تسبَّب بقتل 176 راكباً في 2020

شبكة البصرة

أصدر القضاء الإيراني، الأحد 16 أبريل/نيسان 2023، أحكاماً بسجن عشرة عسكريين أدينوا؛ على خلفية إسقاط طائرة أوكرانية قرب طهران في يناير/كانون الثاني 2020.

في ذلك الحادث، قُتل جميع ركاب الطائرة وعددهم 176، غالبيتهم إيرانيون وكنديون ويحمل كثير منهم جنسيتي البلدين. كما قضى في الحادثة 11 مواطناً أوكرانياً.

وأعلنت وكالة أنباء السلطة القضائية في إيران أن محكمة قضت بسجن عشرة عسكريين تمت إدانتهم على خلفية إسقاط طائرة أوكرانية قرب طهران في يناير/كانون الثاني 2020.

وحُكم على المتهم الأبرز، مسؤول وحدة الدفاع الجوي، بالسجن عشر سنوات لتصرفه على عكس التوجيهات الصادرة عن القيادة، فيما حُكم على تسعة عسكريين آخرين بالسجن لفترات تتراوح من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات، بحسب وكالة ميزان أونلاين.

قضى إثر إسقاط الطائرة عام 2020 جميع ركابها وعددهم 176، غالبيتهم إيرانيون وكنديون ويحمل كثير منهم جنسيتي البلدين. كما قضى في الحادثة 11 مواطناً أوكرانياً.

أسقطت الدفاعات الجوية الإيرانية طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية "بي إس 752" بُعيد إقلاعها من طهران في 8 يناير/كانون الثاني من ذلك العام.

وبعد ثلاثة أيام، أقرت القوات المسلحة الإيرانية بإسقاط الطائرة المتجهة إلى كييف "بالخطأ".

كانت التوترات بين إيران والولايات المتحدة تتصاعد في وقت الحادث.

ووضعت حينها الدفاعات الجوية الإيرانية في حالة تأهب قصوى؛ تحسباً لهجوم أمريكي بعد أن أطلقت طهران صواريخ على قاعدة عسكرية في العراق كانت تستخدمها القوات الأمريكية؛ رداً على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بنيران مسيّرة أمريكية قرب مطار بغداد.

أعلن القضاء الإيراني في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 بدء محاكمة العسكريين العشرة في طهران على خلفية إسقاط الطائرة.

عربي بوست

شبكة البصرة

الاثنين 26 رمضان 1444 / 17 نيسان 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط