بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

المشرعون الإيطاليون يطالبون بسياسة جديدة تجاه إيران

شبكة البصرة

أعلن المشرعون الإيطاليون اليوم، 12 أبريل/نيسان، في مؤتمر صحفي في روما بإيطاليا، عن مبادرة جديدة عبر الأحزاب تدعو إلى نهج وسياسة جديدة بشأن إيران.

إلى جانب الدعوة إلى تصنيف قوات الحرس الثوري التابعة للنظام الإيراني كجهاز إرهابي، ناقش أعضاء مجلس الشيوخ والبرلمان الإيطاليين الانتفاضة الوطنية التي إستمرت في جميع أنحاء إيران لمدة 7 أشهر تقريبًا، وتأثيرها وعواقبها، فضلاً عن الإجراءات المضادة للنظام، على سبيل المثال. سلسلة الهجمات الكيميائية ضد الطلاب في جميع أنحاء البلاد.

 

وفیما یلی جانب من الكلمات في المؤتمر:

السناتور جوليو ترزي... وزیرخارجیة الإیطالي السابق

من المهم أن نفهم الوضع في إيران. السيدة رجوي وأهل أشرف 3 يمثلون الشعب الإيراني، وهم يمثلون المجتمع الإيراني في الخارج. لقد أسسوا حركة مقاومة أصبحت قوة دافعة للحرية. لقد ضحى شهداء المقاومة بأرواحهم للوقوف ضد هذا النظام.

إن العمل الذي تقوم به في البرلمان مهم جدًا بالنسبة لنا. نحن نشاركك مصيرنا، ولهذا السبب نحتاج إلى الحفاظ على هذه العلاقة معك. لقد حاول النظام تدمير أي نوع من المقاومة ووقفت ضد هذا النظام. النظام يحاول قمع أي نوع من المقاومة وهذا ما نشهده بالتسمم في المدارس.

أشرف 3 يرمز إلى الإرادة لمقاومة النظام. يجب أن يتوجه وفد من البرلمان الإيطالي إلى أشرف 3 لفهم ما يحدث بشكل أفضل. ويعبر القرار الأخير لمجلس الشيوخ الإيطالي عن تضامنه مع المقاومة الإيرانية وضد قمع الملالي للشعب الإيراني. النظام لا يريدك أن تتمتع بحرية الفكر، لكن لا يمكنه منعك. من يؤمن بالحرية يقف معك.

على الدول الغربية أن ترى بنفسها ما يجري في إيران. إن قرار مجلس الشيوخ الإيطالي مهم للغاية ويظهر تضامن الشعب الإيطالي وممثليه مع الشعب الإيراني. أعتقد أنه يجب أن يكون أساس سياستنا الخارجية تجاه النظام في إيران. كما تم التأكيد عليه في خطة [مريم رجوي] المكونة من عشر نقاط، يجب استبدال النظام بحكومة مؤقتة ستمكن الناس من اختيار الدولة التي يريدون العيش فيها.

يجب ألا نستسلم لمطالب هذا النظام. يجب وضع الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية. يجب ألا نسمح للنظام باستخدام منشآته الدبلوماسية في أنشطة إرهابية.

 

السیدة مریم رجوي رئیسة الجمهوریة المنتخبة من قبل المقاومة الإیرانیة:

دعم غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الإيطالي لانتفاضة الشعب الإيراني ورفضهم لأي نوع من الديكتاتورية والدينية نموذج من تأیید المشرَعین الأوروبيين لبرامج المقاومة الإيرانية

مواصلة الانتفاضة، تستكمل بأنشطة اجتماعية وسياسية ودولية واسعة النطاق، وهي مسؤولية يتولاها بديل ديمقراطي أي المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية يتكون هذا المجلس الائتلافي من مجموعات وشخصيات ذات توجهات سياسية وعقائدية مختلفة. هذا الائتلاف، الذي تأسس قبل 42 سنة لإسقاط النظام، یعمل من أجل إيران محرّرة من الماضي، أي الاستبداد الملكي، ومن الحاضر، أي الاستبداد الديني، ولبناء مستقبل على أساس التصويت العام لجماهير الشعب. جمهورية ديمقراطية تتميز بعدة مبادئ أساسية: فصل الدين عن الدولة، والمساواة بين الرجل والمرأة، والحكم الذاتي للقوميات، وإلغاء عقوبة الإعدام، و إیران غير نووية.

في انتفاضة عام 2009 قد فتحت إيطاليا أبواب سفارتها في طهران على المنتفضين لإنقاذهم من ملاحقة عناصر الحرس. والآن يتوقع الشعب الإيراني أن تغلق إيطاليا الابواب على الملالي وقوات الحرس وإعلان قوات الحرس كيانا إرهابيا والتوقف عن عقد الصفقات مع هذا النظام والتجارة معه، لأن التجارة مع النظام تعني التجارة مع قوات الحرس وإيصال الوقود إلى ماكنة القمع والاغتيال ونشر الحروب. حان الوقت أن تؤيد إيطاليا أحقية وضرورة نضال الشعب الإيراني من أجل إسقاط النظام والاعتراف بعدالة نضال شباب الانتفاضة ضد قوات الحرس.

حان الوقت لأن تقف الحكومات الغربية إلى جانب الشعب الإيراني من خلال مراجعة جذرية لسياستها تجاه إیران

لقد غيرت الانتفاضة الإيرانية الكبرى بشكل لا رجعة فيه ظروف المجتمع الإيراني وموقع النظام. لا يمكن ثني إرادة الشعب الإيراني لنيل الحرية والديمقراطية.

 

إيمانويل بوزولو، عضو لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الإيطالي

زيارة أشرف 3 ستساعدنا على فهم أفضل للوضع في إيران والمقاومة الإيرانية. اعترض النظام على قيام الحكومة الإيطالية بزيارتنا لأشرف. هذا يجعلنا فخورين. يجب أن نعبر عن تضامننا مع الشعب الإيراني. النظام معتاد على نشر الأكاذيب حول العالم. يجب أن نتصدى لهذه الأكاذيب. يجب أن تقوم السياسة الخارجية للدول الغربية على أساس الواقع وليس على أكاذيب النظام. في لقاءاتي مع السيدة رجوي، أدركت أنهم مصممون على تحقيق الحرية لشعبهم، وأنهم على استعداد لتقديم التضحيات. لا يمكننا أن نتجاهل ونغمض أعيننا عن هذه الحقائق. لديهم رغبة قوية في تحقيق الحرية في إيران.

 

السناتور ماركو سكوريا

يجب على السياسيين في إيطاليا أن يأخذوا بعين الاعتبار أن الشعب الإيراني بحاجة إلى دعم قوي. مبادرتنا هي دعم الشعب الإيراني وحركته المقاومة. نود أن نطرح موضوع إيران على طاولة النقاش في الاجتماع القادم لمجلس حقوق الإنسان. أعتقد أن الانتفاضة في إيران، التي يجب أن نصفها بالثورة، لن تختفي.

سندعم هذه الثورة حتى نهايتها. يمكن أن تكون وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في بلادنا مفيدة للدول في إيران للمساعدة في ربط الإيرانيين بأشخاص آخرين لتعزيز قضية الحرية للشعب الإيراني. إن استمرار هذه المقاومة المشروعة يعطينا فرصة للوقوف إلى جانب الشعب من أجل حقوق الإنسان. علينا اتخاذ العديد من المبادرات لتعزيز هذه القيم. إلى جانب المظاهرات والاحتجاجات أمام السفارة الإيرانية، يجب علينا أيضًا إظهار تضامننا مع الشتات الإيراني وتعزيز المثل العليا للشعب الإيراني. شهد الكثير من الإيرانيين في المنفى مشاهد مروعة في إيران. يجب أن نستمع إليهم ونأخذ ذلك على محمل الجد.

لا يمكن للديكتاتوريين أن يأخذوا مصير الأمم بأيديهم إلى الأبد. الإيرانيون لا يريدون العودة إلى الديكتاتورية السابقة. نحن ندعم أهداف المجلس الوطني للمقاومة. إنها تتوافق مع قيمنا. وهو أيضا مطلب الشعب الإيراني. يسعدنا أن نرى أن الإيرانيين مصممون على بناء بلدهم على أساس القيم الديمقراطية وقيادة بلادهم نحو الديمقراطية.

 

أندريا دي جوزيبي، عضو لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الإيطالي

يجب أن نرى تغييرا في سياسة الحكومات الغربية. يجب ألا تكون قضية إيران قضية عامة فقط. يجب أن تؤخذ في الاعتبار في سياسات الحكومات الأوروبية لأنه بدون سياسة وإجراءات حازمة، وقرارات واضحة ضد هذا النظام، لن نكون قادرين على تحقيق أهدافنا. نحن بحاجة إلى الحزم. نحن أمام نظام إهانة للإنسانية وحتى للإسلام، الدين الذي يدعي أنه يمثله. يجب أن يكون الضغط على النظام قوياً للغاية. إن الحاجة إلى زيادة الضغط على النظام الإيراني باتت محسوسة على المستوى الدولي. نحتاج أيضًا إلى التضامن مع الشعب الإيراني.

اليوم، يقف النظام إلى جانب روسيا في حربها ضد أوكرانيا. هذا ضد السلام الدولي. تتم مناقشة هذا الأمر على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن يجب ألا يظل على هذا المستوى فقط. نحن بحاجة إلى رؤية إجراءات ملموسة ضد النظام، أو إجراءات دبلوماسية، أو إجراءات أخرى تزيد من الضغط على النظام. يجب أن يعلموا أن القرارات التي يتخذونها ستكون لها عواقب. للأسف، القمع في إيران والأخطار والتهديدات ضد الشعب الإيراني والمجتمع الدولي لا يتم نقلها بشكل كافٍ في وسائل الإعلام.

 

النائبة ستيفانيا أسكاري، مجلس النواب الإيطالي

أعتقد أنه يجب على جميع المشرعين زيارة متحف أشرف 3 ومعرفة ما عانى الشعب الإيراني. لقد قاوم هؤلاء في الأربعين سنة الماضية، وما زالوا يقاومون لتحقيق دولة حرة وديمقراطية. يجب أن أؤكد أنه في البرلمان يجب أن نفعل كل ما في وسعنا للتضامن معهم. يجب ألا نبقى هادئين، ويجب أن نقف مع الشعب الإيراني. يجب أن نكون مسؤولين عن المعلومات التي لدينا للوقوف بجانب هؤلاء الأشخاص.

 

السناتور جوليو ترزي

أود أن أؤكد على نقطة واحدة: العديد من السياسيين الدوليين يقولون كل يوم على مدى السنوات العشر أو الاثنتي عشرة الماضية عن تهديد الأنشطة المزعزعة لاستقرار النظام في المنطقة وأنشطته الإرهابية. يجب أن نأخذ هذا التهديد على محمل الجد وأن نتعامل مع هذا الوحش بجدية.

إنهم يحاولون الحصول على أسلحة نووية. إنهم يلعبون دورًا مدمرًا في أوكرانيا. هذا النظام يقوم بتصدير الإرهاب إلى أجزاء أخرى من العالم. إنهم يجمعون الأسلحة ويهربونها إلى أجزاء أخرى من العالم. النظام يتعارض مع المعايير الدولية. يجب أن نركز على هذا في برلماننا، ويجب أن نتبع السياسة الصحيحة للأجيال القادمة. يجب التعامل مع الحرس الثوري الإيراني بشكل صحيح.

فيديو مقطفات من المؤتمر

https://www.swisstransfer.com/d/5c818861-178b-4e1d-96d4-c95bb7e52a11

شبكة البصرة

الجمعة 23 رمضان 1444 / 14 نيسان 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط