بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

حكومة في مهب الريح!؛

شبكة البصرة

نظام مير محمدي

تجاهل خامنئي حرصه على التقليل من اهمية ازمات وفوضى نظامه، اشادته بالتقرير المخادع الذي قدمه ابراهيم رئيسي حول اعمال حكومته، وتحميله المسؤولية للاعداء، ليظهر امتعاضه من مسؤولي الادارات المختلفة غير المطلعين على اعمال البعض.

قال خلال الاجتماع الذي عقده مؤخرا مع قادته ووكلائه ان المشكلات والازمات في حال وجودها ناجمة عن مؤامرات العدو ومحاولته اعطاء صورة سوداوية عن النظام، لكنه اضطر للحديث عن بعض الأزمات التي تعصف بنظامه، حاول حصر انتفاضة الشعب الإيراني في قضية المرأة والحجاب لاظهارها وكأنها واحدة من مؤامرات الأعداء التي حذر من تجددها، متهما اجهزة التجسس الغربية بالتورط في “أعمال الشغب” التي حدثت في خريف العام الماضي.

من الصعب جدا إن لم نقل من المستحيل تدارك إنهيار ثلجي من على الجبال وإيقافه عنوة، أو الوقوف بوجه عاصفة هوجاء والسيطرة عليها، ذلك إن الامر يخرج عن دائرة السيطرة ولايوجد هناك من أية قوة بإمکانها أن تعيق الانهيار الثلجي والعاصفة ومن الواضح إن سنن التطور والتغيير عندما يحين آجالها وتبدأ عملية التطور والتغيير والانتقال من حقبة أو مرحلة الى أخرى تليها، فإنه من المستحيل أيضا الحيلولة دون ذلك والوقوف بوجه سنن التطور والتغيير التأريخية.

عندما نتمعن في نظام الشاه الاستبدادي الذي کان يحکم إيران بالحديد والنار والذي سقط على أثر الثورة الايرانية في عام 1979، فإن الثورة الايرانية لم تأت فجأة أو من تلقاء نفسها وإنما على أساس مقومات وتراکم لأحداث وتطورات تمخضت في النتيجة عن التهيأة لتغيير نوعي، مع ملاحظة إن نظام الشاه قد حاول المستحيل من أجل الحيلولة دون ذلك ولکن من دون جدوى.

واليوم، ونحن نتابع مجريات وأحداث الانتفاضة الشعبية المندلعة منذ 16 سبتمبر2022، ضد النظام الديني المتزمت، فإننا نقف أمام حالتين متضادتين تماما، الاولى تجسد رفض شعبي عارم ضد النظام الجاثم على صدر الشعب الايراني منذ 44 عاما، والعزم على إسقاطه، أما الثانية، فإنها تعبر عن المسعى الدٶوب والمتواصل للنظام الايراني من أجل الوقوف بوجه هذه الانتفاضة والمحافظة على نفسه من السقوط والزوال.

التصريحات المتعاقبة لخامنئي ورئيسي والتي تسعى للإيحاء بأن النظام قد إستعاد عافيته وأبعد عن نفسه خطر السقوط والانهيار وإنه وکتأکيد على ذلك فإنه قد أطلق سراح أعداد کبيرة من المعتقلين بإعلان العفو عنهم، وإنه يستعد لإحداث قفزة في المجال الاقتصادي ويمحو الفقر ولايسمح بأن ينام أحدهم جوعانا کما کان قد حدث خلال الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للرخاء والضمان الاجتماعي الذي انعقد في 24 فبراير الماضي، والتي اعتبرت مناقشة القضاء على الفقر المدقع من الواجبات، وتضمنت تشديدات على ان لا ينام احد "الليلة وليس ليلة الغد" دون عشاء. هذه التصريحات وکما نلاحظ اليوم لم تکن سوى مجرد هواء في شبك!

خامنئي من جانبه عندما رکز خلال خطبته بمناسبة عيد النوروز على الاقتصاد بما يوحي بأن النظام" وليس الشعب" مقبل على عهد جديد سيستعيد خلاله عافيته ويمسك بزمام الامور من جديد وإن الاوضاع تبعا لذلك ستتغير وسيطرأ التغيير على الاوضاع المعيشية للشعب الايراني! هکذا إذن وبعد 44 عامًا من الفقر والحرمان والمعاناة، يطل خامنئي على الشعب بنهاية أکثر من 4 عقود من الجوع، وکأن الشعب کان يعاني من الفقر والجوع من تلقاء نفسه ولم يکن للنظام أي دور في ذلك!

مايريدە ويسعى إليه خامنئي ورئيسي، هو کمن يريد إيقاف إنهيار ثلجي أو الوقوف بوجه عاصفة أو حتى الحيلولة دون شروق الشمس صباحًا، فذلك هو المستحيل بعينه لأن هذا النظام قد جاء أجله وصار يمتلك کل مقومات الانهيار والتلاشي وهو وبإختصار شديد قد أصبح نظامًا في مهب الريح!

*كاتب حقوقي وخبير في الشأن الإيراني

شبكة البصرة

الاثنين 19 رمضان 1444 / 10 نيسان 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط