بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

  أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة                                  وحدة - حرية - اشتراكية

مجلة شهرية يصدرها حزب البعث العربي الاشتراكي - قطر الجزائر
العدد
15 - ابريل 2023

شبكة البصرة

قال الله تعالى: منَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا

الافتتاحية

نسائم نيسان

في شهر نيسان وبالضبط في السابع منه ولد حزب البعث العربي الاشتراكي وخرج إلى الوجود ليحشد جماهير الشعب العربي وينظمها في هيكل موحد سعيا لتحريرها من كل المعوقات التي تكبل نهضتها ولتستعيد مكانتها بين الأمم.

الأمة العربية أمة حاملة رسالة مكلفة بنشرها رسالة خالدة تتوارثها أجيال الأمة جيلا بعد جيل، سمتها الأساسية أنها رسالة إنسانية حضارية وقيم وأخلاق فاضلة، وفضلا عن ذلك فالأمة تزخر بثروات مادية وبشرية رهيبة.

لكن ورغم ذلك فالأمة العربية تخلت عن مهمتها لمئات السنين بحيث أصبحت تتخبط في واقع مرير بائس عششت فيه كل مظاهر التخلف من جهل وتبعية وتجزئة وخيراتها بيد قوى امبريالية معادية.

جاء البعث في ظل هذه الظروف حاملا لمشروع نهضوي حضاري تقدمي ثوري ينطلق من حقيقة أن حالة التجزئة والتخلف هي حالة ظرفية طارئة لذلك يجب مغادرتها بنقل الامة العربية إلى حقيقتها وهي حالة الابداع والرقي والاشعاع الحضاري.

المهمة ليست باليسيرة فالتحديات كبيرة والطريق شاقة لكنها ليست بالمستحيلة فقد انطوت صفحة الضعفاء والنفعيين والجبناء، وبدأت صفحة المؤمنين الصادقين الأوفياء الذين يملكون المستقبل فهم الذين يعبرون عن الملايين من الذين.

 

كلمة العدد

إلى أين سيصل الغرب بهذه المعايير المزدوجة والكيل بمكيالين، فقبل عشرين عاما ارتكبت الولايات المتحدة جرائم إبادة جماعية في العراق "قتل وتدمير وقصف متواصل بكل انواع الاسلحة المحرمة قتلت الحياة في هذا البلد..."وسعت بكل ما لديها من نفوذ من أجل ان لا يدان جندي واحد من قبل الهيئات التي أصطلح على تسميتها دولية او بالمجتمع الدولي ولم تصدر محكمة الجنايات الدولية هذه اي قرار يدين او يأمر باعتقال اي مسؤول امريكي او بريطاني تورط في قتل وتعذيب الشعب العراقي ولم تحرك ساكنا كذلك على جرائم الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، فقرارها الأخير باعتقال الرئيس الروسي "بوتين" وإن كان لا يتعدى الرمزية السياسية وغير قابل للتنفيذ قوبل بالتهليل من قبل المجرم السابق الولايات المتحدة. فالنظام الغربي متهالك يريد الحاق الهزيمة بروسيا والصين وهو يترنح قبل.

 

طموح البعث

"...المعرفة لا تكون صحيحة الا إذا امتحنت بالعمل، فالعمل يغنيها ويصححها. أن نضال الأمة العربية نضال طويل لم يبتدئ مع حركة البعث ولن ينتهي معها. وكل ما في الأمر، أن هذه الحركة خرجت من حاجات أمتنا في مرحلة معينة لتستفيد من التجارب السابقة، ولترفع مستوى النضال إلى الحد الذي يتكافا مع عظم قضيتنا وعظم أهدافها ومع عظم الأخطار المحدقة بها، ومع روح هذا العصر، فكانت محاولة صادقة نرى اليوم انها أثمرت بعض الثمار.

أن طموحنا كبير، طموحنا هو طموح الإنسان وطموح كل شعب اصيل شاعر بشخصيته مقدر لمعنى وجوده الإنساني، طموحنا لا يقتصر على دفع الأخطار والتخلص من الأعداء ومن ظلمهم الذي لحق بنا زمنا طويلا. طموحنا لا يقف عند حدود السلبية والرفض والتخلص وإنما هو في أعماقه طموح إيجابي بناء في أن نعمل وان نسترجع من جديد تجاوبنا الصادق مع الحياة، وان نساهم في بناء الحضارة ونساهم في إخصاب القيم الإنسانية وفي الدفاع عنها وفي تجسيدها تجسيدا صادقا في حياتنا وسلوكنا..."

 الرفيق المرحوم ميشيل عفلق

 

تقرؤون في هذا العدد:

بيان الحزب حول الغزو الأمريكي للعراق

أبناء وادي سوف نموذج يحتذى به

شهر رمضان شهر العبادة وكبح الشهوات

السيادة مرهونة بتوفر الماء والغذاء

السابع من نيسان... تاريخ ولادة البعث

الصين: ديبلوماسية المبادرة

بوتين يعلن سياسة خارجية جديدة

الحراك الأوروبي

*****

حزب البعث العربي الاشتراكي - قطر الجزائر

أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

وحدة - حرية - اشتراكية

بيان

الغزو الأمريكي للعراق حلقة في سلسلة محاولات القضاء على امل الأمة في الوحدة والنهوض

- قبل عشرين سنة من اليوم وبالضبط بتاريخ 20 مارس من عام 2003 شرعت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها في شن هجوم عسكري واسع على العراق معلنة عن الأسباب الرئيسية التي دفعتها الى هذا الخيار الخطير ملخصة إياه في سببين أساسيين هما:

1- امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل.

2- ثبوت ربطه لعلاقات مع تنظيمات ارهابية خاصة تنظيم القاعدة، وبالتالي فهو يشكل تهديدا للأمن والسلام والاستقرار في العالم.

- لقد شنت أمريكا وحلفاؤها هذا العدوان بعد حصار دام أكثر من اثنى عشر (12) سنة، لإضعاف قدراته العسكرية والاقتصادية وحتى السياسية تخللته عدة هجومات عسكرية استهدفت قطاعات اقتصادية حيوية بدعوى أنها تشكل مواقع لإخفاء أسلحة الدمار الشامل.

وقبل هذا الحصار كانت قد شنت حربا شرسة عام 1991 شاركت فيها أكثر من ثلاثين دولة استهدفت الجيش العراقي والكثير من المنشآت الحيوية وتدمير البنى التحتية من مطارات وجسور وطرق ومبان سكنية لم تسلم منها الملاجئ كملجأ العامرية. ورغم فشل الولايات المتحدة الأمريكية في الحصول على تفويض أممي يسمح لها باستخدام القوة ضد العراق بل والأكثر من ذلك رفض هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي تبني هذا الهجوم إلا أنها نفذت خطتها فتمكنت من احتلال العراق وتدمير دولته، وإسقاط نظامه الوطني وقتل رموز الدولة وركائز النظام السياسي والإداري وقادة ومسؤولي الحزب الحاكم حزب البعث العربي الاشتراكي، وطال إجرامها قتل الملايين من الشعب وتشريد أخرى، ثم امتد الأمر إلى إعلان العراق دولة محتلة وتم حل الجيش وإلغاء الدستور، وتنصيب حاكم مدني أمريكي على الشعب العراقي ودولته (بول بريمر)، ثم شرعت في الإعداد لعملية سياسية جديدة وفقا لتصورها وفلسفتها لما يخدم ويضمن مصالحها كدولة محتلة.

- إن كل ما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية منذ بداية شنها للهجوم العسكري على العراق إلى غاية تثبيت العملية السياسية... لا يمكن وصفه إلا بالعمل العدواني من دولة على دولة أخرى خاصة أمام انعدام أي تفويض أو تكليف أممي دولي، والأكثر من ذلك عدم ثبوت أي سبب من الأسباب والمبررات المعلنة لشن هذا العدوان، بل ثبوت كذب وزيف كل التقارير التي تفيد امتلاك العراق لاي نوع من اسلحة الدمار الشامل أو أية علاقة له بأي تنظيم إرهابي وهذا بإقرار أعلى الهيئات القيادية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على حد سواء.

- إن الهدف الأساسي والحقيقي الذي أخفته أمريكا وحركها ومن ورائها حلفاؤها لغزو العراق يكمن أساسا في القضاء على تجربة حزب البعث العربي الاشتراكي نظرا لما أبانه من قدرات في بناء الانسان المفكر والمبدع المتحضر.

ولأن حزب البعث العربي الاشتراكي حزب قومي يحمل مشروع نقل الأمة العربية من حالة الانقسام والتخلف إلى حالة الوحدة والتحرر والإبداع الحضاري كأمة رسالات وتاريخ وقيم، فإن أعداء الأمة ممثلين بالقوى الامبريالية الصهيونية العالمية سارعت إلى وأد هذه التجربة والقضاء عليها في مهدها. وأكبر دليل على ذلك هو ما قامت به كسلطة احتلال بسن القوانين الجائرة ومنها قانون "اجتثاث البعث" الذي يهدف إلى تجريم البعث واستئصاله فكرا وتنظيما ومطاردة واعتقال واغتيال قادته ومناضليه ومنتسبيه وحتى المتعاطفين معه ومصادرة أملاكهم، كما أسست لعملية سياسية عقيمة سمتها الأساسية هي المحاصصة والصراع الطائفي الذي حل محل مشروع الوحدة الشعبية والترابية.

- ولم يقتصر الأمر على قطر العراق فيما يتعلق بمشروع اجتثاث البعث بل شمل كل ساحات الوطن العربي لكن بوسائل وطرق أخرى أسندت مهمة تنفيذها لأذرع مختلفة خاصة منها الأنظمة التابعة المسلوبة السيادة التي تعمل على منع نشاط الحزب وحضره و هي ذات الأنظمة التي شاركت في العدوان على العراق سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

كما امتد مشروع الاجتثاث ليضرب الحزب من داخله.

لم يعد خافيا أن سعي الولايات المتحدة الأمريكية لاجتثاث البعث ومطاردة كوادره ومناضليه وتسخيرها لكل امكانياتها الاستخباراتية والعسكرية وحشدها لكل أتباعها وأذرعها في سبيل تحقيق هذه الغاية ليس لمجرد أنها تختلف مع فكر وأهداف ومبادئ الحزب وإنما لأنها ترفض أي مشروع نهضوي يهدف إلى وحدة الأمة وحريتها لأنها تدرك أن وحدة الأمة تعني قوتها وتعني نهضتها وتحضرها واستعادتها لتوهجها الحضاري القيمي الأخلاقي على الانسانية جمعاء لأنها أمة حضارة وأمة رسالة.

- إن احتلال العراق وتدمير دولته الوطنية فسح المجال واسعا أمام قوى إقليمية أخرى متربصة ومعادية للأمة وفي مقدمتها ايران للمشاركة في مسلسل التدمير الممنهج وتمزيق النسيج المجتمعي العربي بإشاعة النعرات الطائفية ونشر الفوضى والارهاب.

لقد ساهمت ايران في احتلال العراق بل سهلت ذلك وافتخرت به معلنة للعالم أن لولاها لما تمكنت أمريكا من غزو العراق، وكانت المكافأة من أمريكا سريعة بأن تخلت لها عن العراق لتعيث فيه فسادا وتجعله قاعدة انطلاق لتحقيق أطماعها التوسعية واستعادة أمجاد الامبراطورية الفارسية متخفية برداء الدين والمذهب وبالشعارات الكاذبة فتمكنت من بسط سيطرتها المطلقة على أقطار بأكملها وتهدد أخرى صراحة.

لقد اكتملت الصورة وتجلت الحقيقة وهي أن الولايات المتحدة الأمريكية تقود قطب وحلف معادي لنهضة الأمة العربية ودحر أي مشروع يسعى لتحقيق وحدتها وتقدمها ولما كان البعث حاملا لهذا المشروع فإنها حشدت كل امكاناتها لاجتثاثه.

لكن البعث بفكره وتنظيمه ورجاله صامد وفي مستوى التحديات وسينتصر لأنه منصهر في ذات الأمة العربية ورصيدها التاريخي القيمي الحضاري والأخلاقي الانساني.

عاشت فلسطين حرة موحدة مستقلة من النهر إلى البحر.

عاشت الأمة العربية حرة موحدة.

المجد والخلود لشهداء فلسطين وشهداء الأمة

عن قيادة قطر الجزائر الرفيق بلقاسم بلعباس

أمين سر/قيادة القطر

الجزائر في 20/03/2023

 

الشأن الوطني

أبناء وادي سوف نموذج يحتذى به

قد عرفت ولاية وادي سوف منذ عقود بمساحتها الشاسعة التي تغطيها بحار من الرمال الذهبية تتوسطها واحات النخيل الجميلة ما أبهرني وأنا أطوف في مدنها وقراها أشجار النخيل المصطفة على أرصفة شوارعها والتي تتدلى منها عراجين التمر الدانية قطوفها للجائعين.

أهل سوف جبلوا على الصبر وتحمل الصعاب التي فرضتها طبيعة بيئتهم الصحراوية فهم لا يلينون امامها فقد استطاعوا تهيئة الغوط بإزالتهم لآلاف الاطنان من الرمال بوسائل بدائية يعجز الإنسان عن وصفها أو تحمل مشقتها، وغرسهم لفسائل النخيل التي تستغرق مدة من الزمن لتكبر وتثمر بفضل الله الذي وهب هذه الأرض الطيبة مياه جوفية تكاد تطفو على سطح الأرض. بقدر ما كانت هذه الأرض طيبة تعايش على ثراها أناس طيبون وفروا لها من إمكانياتهم الإبداعية شروط النهوض والتنمية الفلاحية المتميزة، وتحولت الكثبان الرملية المتموجة الى أراض مسطحة شاسعة مزينة بالاخضرار المتنوع من مربعات ومستطيلات، لأشجار النخيل والزيتون، ودوائر رائعة زادتها رونقا وجمالا أنبتت شتي انواع الخضر والفواكه والبقوليات.

لقد طوع أهل سوف طبيعة ولايتهم القاسية وحولوها الى جنة على الأرض أسهمت في تحقيق الامن الغذائي للوطن مستغلين قي ذلك امكاناتهم العلمية والنزاهة الإدارية، جعل الطفيليين المسيطرين والمستغلين للأموال المعتمدة للدعم الفلاحي يوجهونها خارج مشروع الاستغلال والاستثمار في صحرائنا، ولم يرق ما بذل من دعم إلى تحقيق الهدف و ذلك لعدم مرافقة جادة وصارمة وفق ما يتطلبه هذا الهدر غير المبرر للوقت والمال لإحداث تنمية جبارة تمتص البطالة وتحد من الاستيراد، وتفتح ابواب التصدير، وتوفر الثروة الكافية لتوسيع الاستصلاح في الولايات الصحراوية الأخرى التي لا تقل شروط نهضتها الإنتاجية حيث توفر التربة الصالحة والمياه الجوفية المتوفرة، وعلى الدولة كهربة المناطق الزراعية، وتنشئة شبكة الطرقات المعبدة وخطوط السكك الحديدية، وتوفير شروط التخزين، والتبريد وتشجيع الصناعات الغذائية للإنتاج الزراعي وإمداد الفلاحين بكل ما يحتاجونه من مكننة وأسمدة، وإزاحة عراقيل البقرطة التي عطلت النهوض، ولتتخذ من واد سوف نموذجا لوثبة رائدة تجعل من الجزائر البلد المتطور في المجال الفلاحي والصناعة الغذائية والمصدر لخيراته الى العالم

وما أجمل واروع أن تكتشف هذه الأرض المعطاءة بانها اصبحت موطنا لبعض الزراعات الاستوائية والجبلية والساحلية فأصبحت موطناً لحقول الزيتون المترامية الأطراف تتدلي منها أغصانها المشبعة بالحب المتلألئ زادته أشعة الشمس لمعاناً، وان تجد رمال سوف استوطنتها اشجار الفواكه الاستوائية وغزت ثمارها أسواق الجزائر. لقد انعم الله على الجزائر بأرض طيبة وجب رعايتها والمحافظة عليها، فهي جنة لأجيال المستقبل.

 

شهر رمضان شهر العبادة وكبح الشهوات ام توسيع للاستهلاك والافراط فيه

مع حلول شهر رمضان الفضيل شهر العبادة يتسارع الكثير إلى اقتناء المواد الغذائية وتخزينها مما يفسح المجال للمتطفلين إلى الاحتكار والغش والاحتيال ورفع الأسعار وهذا السلوك يتنافى وقيمنا الإسلامية السمحة ويشكل عبءا على الاقتصاد الوطني لغياب التوازن بين الإنتاج والاستهلاك، فالاستهلاك غير العقلاني يعد استنزافا وهدرا لمقدرات المجتمع والدولة معا وهو عامل لخلق فروق بين أبناء الشعب تنعم فيه طبقة وتحرم الأغلبية نظرا للارتفاع الجنوني للأسعار، إن محاربة هذا السلوك الغريب في مجتمعنا وخاصة في شهر الرحمة.

شهر رمضان مسؤولية ملقاة على عاتق الجميع أفرادا وجماعات واخص بالذكر هنا وسائل الإعلام المرئية التي تبث برامج للطبخ وكأني بها لا ترى في رمضان غير التنويع في الاكل متناسية مقاصد رمضان من جهة ومن جهة أخرى عدم احترام مشاعر الفقراء الذين لا يقوون على مواكبة هذه الحصص.

 

السيادة مرهونة بتوفر الماء والغذاء

يؤكد الخبراء ان التغير المناخي الذي تشهده الكرة الارضية ادى الى حالة الجفاف الذي تعاني منه العديد من الدول وخاصة في افريقيا ولا نستثنى الجزائر من هذه الظاهرة التي تهدد أمننا الغذائي وبالتالي أصبح من الضروري التفكير بجدية في مخطط استعجالي للمدى القريب والمتوسط والبعيد.

فتوفير الماء أصبح من الأولويات الوطنية خاصة إذا أدركنا أن نقص الغذاء أصبح يهدد ساكنة العالم ولضمان امننا الغذائي علينا الاعتماد على سواعدنا وقدراتنا المادية والطبيعية فصحراؤنا بمساحتها ومخزونها المائي الكبير لقادرة على تحقيق هذا الهدف الإستراتيجي ولا يتأتى ذلك إلا بحشد إمكانات القطر البشرية والمادية وشق الطرق وبناء شبكة عصرية لخطوط السكة الحديدية واستصلاح الأراضي وانشاء مخازن ومصانع تحويلية مع اعتماد المكننة الحديثة والاساليب العلمية وتشجيع الطاقات البشرية على الانخراط في هذا القطاع الحيوي.

أما على مستوى الهضاب العليا فإن بناء السدود والحواجز الصغيرة يعد من الضروريات الملحة للحفاظ على كميات الأمطار المتساقطة خلال السنة والتي غالبا ما تضيع ولتكتمل إستراتيجية تنمية القطاع الفلاحي من الضروري استغلال مياه الصرف الصحي استغلالا علميا وكذا توسيع مشاريع تحلية مياه البحر لتغطي ساكنة المناطق الساحلية.

أما على الصعيد القومي نأمل تنفيذ مقررات القمة العربية المنعقدة في الجزائر، فالوطن العربي يملك كل المقومات لتحقيق الأمن الغذائي اذا توفرت الارادة السياسية الصادقة لدى الانظمة العربية فلا قطر عربي يستطيع لوحده ضمان قوت شعبه، فالمال والطاقة البشرية والارض الصالحة ومصادر المياه متوفرة يبقى فقط تسليم مهمة الأمن الغذائي للخبراء واهل الاختصاص لتحقيق هذه المهمة بدعم سياسي يرقى الى مستوى تحديات العصر التي تواجه الأمة العربية.

طوى الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والجزائري عبد المجيد تبون، صفحة الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين البلدين، وأعلنا عن رغبتهما في مواصلة "تعزيز التعاون الثنائي"، بحسب ما أعلنت عنه الرئاسة الفرنسية والجزائرية في بيانين منفصلين.

ورفع الرئيسان، خلال محادثة هاتفية "سوء التفاهم" المرتبط بالخلاف حول الناشطة الفرنسية-الجزائرية أميرة بوراوي، و"اتفقا على تعزيز قنوات الاتصال... لمنع تكرار هذا النوع من سوء التفاهم المؤسف"، وفق ما أضافت الرئاسة الفرنسية في بيان.

وأعلنت الرئاسة الجزائرية، من جانبها، قرب عودة السفير الجزائري لدى باريس قريبا، بعد أكثر من شهر على استدعائه للتشاور على خلفية قضية تدخل المصالح الفرنسية في ترحيل الناشطة الجزائرية أميرة بوراوي من تونس إلى فرنسا.

وأكد بيان للرئاسة الجزائرية أن الرئيس عبد المجيد تبون أبلغ، في مكالمة هاتفية أجراها مع نظيره الفرنسي، بـ"عودة السفير الجزائري قريبا إلى باريس"، من دون أن يحدد تاريخاً لذلك.

وكان الرئيس الجزائري قد أمر الشهر الماضي باستدعاء سفير الجزائر لدى فرنسا سعيد موسي لـ"التشاور"، وذلك على خلفية قضية الناشطة والصحافية بوراوي، التي غادرت تونس إلى فرنسا في فبراير/شباط الماضي، وهي مطلوبة للقضاء الجزائري.

وأضاف المصدر ذاته أن الرئيس تبون تطرق خلال المكالمة مع ماكرون "إلى عدد من المسائل، منها طريقة تهريب وإخراج رعية تحمل جنسية مزدوجة، جزائرية - فرنسية، من قبل المصالح القنصلية الفرنسية بتونس".

الرئيس الجزائري ووزير الخارجية الفرنسي (رياض كرامدي/فرانس برس) تقارير عربية

 

الشأن القومي

السابع من نيسان... تاريخ ولادة البعث

أطلت علينا الذكرى السادسة والسبعون لميلاد حزبنا حزب البعث العربي الاشتراكي، وهو يمر بأحلك الظروف جراء ما يتعرض له من تآمر اشتركت فيه كل قوى الشر من أعداء خارجيين وأنظمة سايس بيكو، واحزاب الطوائف، وأخطرها المؤامرة الكبرى التي نفذتها من الداخل عناصر وجدت نفسها صدفة في أعلى هرم تنظيمه وراحت تعيث فيه اجتثاثا واختلاقا للفتن بين مناضليه، وإقصاء كوادره المناضلة المضحية المتميزة بالوعي والكفاءة من صفوفه وتجميد نشاطهم، وعرقلة فعالياتهم وذلك ليخلوا لهم الجو لاستبدالهم بالرداءة من عباد الشخصية وآكلي السحت والمشبوهين المنفذين للمخططات التي تستهدف تكبيل إرادته وجعله رهنا لمؤامرات الأعداء الأمريكان والصهاينة والفرس وأنظمة التطبيع...

- هؤلاء الذين باعوا أنفسهم بثمن بخس مقابل تنفيذ مخططات أسيادهم وفي مقدمتها تحييد حزب البعث الثوري عن أداء دوره القومي في مقارعة كل أشكال الاستعمار ومجابهة مشاريعه التي نفذت مؤامرة التفتيت والاقتتال، والصراعات الدموية بين أبناء الوطن الواحد.

وهؤلاء المزيفون أنفسهم الذين اغتصبوا الشرعية، استغلوها في إيذاء الحزب والعمل على تدميره، وتعطيله، ووضع عراقيل أمام طلائعه وإفشال مهامها التحررية في العراق وفلسطين والاحواز وللقيام بمهامه الرسالية القومية في ردم الصدع ونزع فتيل الصراعات الاعتباطية في بعض الأقطار العربية التي عرفت فوضى خلاقة تديرها قوى خارجية وإقليمية مستهدفة المشروع القومي النهضوي بزرع العفن الطائفي في أقطار الأمة، وتعطيل التطور وإنهاء وجود الدولة وضرب قيم الشعب الروحية والحضارية والاجتماعية والثقافية، فالتكامل والتمازج بين المؤامرتين الداخلية والخارجية اللتان استهدفتا حزب البعث العربي الاشتراكي، واستهدفت الأمة العربية واقطارها، فقد جعل من مبادرة القوى الوطنية القومية وعلى رأسها حزبنا العتيد استنهاض كل أسباب المقاومة واجهاض مخططات المتآمرين، وقيامها بدورها الريادي الثوري لاستعادة إشراقة الأمة واستقرارها وازدهارها على طريق الوحدة والحرية والاشتراكية.

وفي هذا الظرف الذي شحت فيه فعاليات الأنشطة السياسية للأحزاب القطرية بمختلف توجهاتها، والتي تحولت برامجها الى أدوات هدم ضد أوطانها تحركها الاستخبارات الأجنبية، ومنها من تحول الى أدوات دعم للأنظمة المتخلفة والمتسلطة والفاسدة مقابل نيلها مكاسب مصلحية شحيحة.

وفي ظل هذا الظرف العصيب الذي يمر به حزبنا، وتعيشه الأمة العربية، فإن الإرادة الثورية الصادقة لمناضلينا قد اجهضت مشروع المسخ الذي استهدف حزبهم، وهاهم يعيدون للبعث صفاءه، بعد أن استأصلوا منه كل الادران التي عطلت مهامه وشوهت ملامحه، وها هو يحتل الريادة في خدمة اهداف الأمة والوفاء لشهدائها، وتقف معه كل القوى الوطنية والقومية الثورية في جبهة واحدة لمناهضة كل أسباب التخلف، والهيمنة الاستعمارية، وإعادة الاستقرار، ووضع حد لأسباب التشرذم، والتحييد والقضاء على كل القوى المعادية، وتوحيد قوى الجماهير لإنقاذ أوطانها من المخططات المعادية، والازلام المستقوية بالخارج.

لتكن الذكرى السادسة والسبعون لميلاد حزبنا استمرارا لاستكمال تصفية حزبنا من المزورين الذين باعوا أنفسهم لأهوائهم ونرجسيتهم واوهامهم، وأعداء الأمة، وبداية لنهضة الحزب وتحرره وإعادة دوره النضالي لتحرير فلسطين والعراق والاحواز، وكل المناطق المحتلة في مشرق الوطن العربي ومغريه، وإنهاء مظاهر التطبيع والانبطاح، لتوحيد الأمة العربية، لتحتل المكانة التي شرفتها بها رسالة الإسلام. لتقوم بدورها الإنساني، في عالم طغت فيه قوى الشر.

المجد والخلود لشهدائنا الابرار.

عاشت فلسطين من البحر الى النهر.

رحم الله رموز البعث، وكل من استشهد من أجل الأمة والوطن

 

في ذكرى العدوان الغاشم على العراق نستعيد

رائعة الشاعر الكبير حميد سعيد *مرثية من قبيل المديح

تَحتَ قصف صواريخهم وقنابل أحقادهم.

يَستفيقُ ترابُ العراق.. وتدنو ملاحمهُ متوجسةً..

حيثُ كان دمٌ مفعمٌ بالمروءات.. ينزلُ من شُرُفات المنازلِ

من شجَرٍ يتحامى شظايا القنابلِ

كانتْ حدائقُ بغداد.. مُثْقَلَةً بنثار بنيها

وكان النخيلُ ينوءُ بما مزقَت طائراتُ المُغيرينَ..

من حَلَماتِ النساء.. ومن لحم أبنائهنَ

ماذا يُخَبِئُ هذا المساءْ؟

وأي البيوت.. ستختاره الطائرات عشاءً؟!

وأي القرى.. تأكلُ النار؟

أي أحبتنا.. سيكون الفداء؟!

الطيورُ تُضيِع أعشاشها.. والكلاب تموء ُ..

والقططُ الأليفةُ تبكي..

وجاراتُنا يُعَدِدْنَ أسماءَ مَنْ قُتِلوا في البيوت القريبةِ..

الدخانُ يُغَطي الشوارعَ..

يَدْخُلُ في كل بيتٍ.. ويخرجُ من كل بيتْ

لماذا أتيت؟

يسأُلني كلُ من ألتقيه.. لماذا أتيتْ؟

طائرات الغزاة، بها كَلَبٌ، وشظايا الصواريخ..

تَنْهَشُ لحمَ الذين يَجيئون.. من أي صوبْ

أو يذهبون إلى أي صوب ْ

إلى أي ناحيةٍ تتوجهُ.. في أي منأى تكونْ

في انتظارك وحش المنونْ

ليسَ ثمةَ من سيدٍ.. غير هذا الجنونْ

الجنونْ. الجنونْ.. الجنونْ..

كانَ فتيانُ بغدادَ.. يعترضونَ الغزاةَ بأجسادهمْ واللصوصُ..

يبيعونَ تاريخَ بغداد كل اللصوص.. يبيعون تاريخ بغداد ليس الذي باع تاريخ بغداد..

منها ستذكُرُ بغداد أسماء من حُرِقوا..

وستذكُرُ بغداد أسماء فتيتها الذائدين..

ومَن دافعوا عن حِماها

وتذكُرُ أسماء من خانها

وستذكر أسماء من شغلته الغنائم ُ عنها

وتذكر أسماء من كذبوا في ادعاء الشجاعةِ

أو في ادعاء النَزاهةِ

أو في ادعاء الطهارةِ

أو في ادعاء العلاقة باللهْ!!

وستسألُ بغداد عن كل فَدْمٍ غليظْ

لمْ يكُ في ساعة الروع.. يدفَعُ عنها البلاءْ

وستذكُرُ بغداد. أسماءَ كل الذين استباحوا الأجنَةَ.. والنومَ..

والأمسيات البريئة.. والضحكَ الأبيضَ

والسهَرَ العائليْ

اللصوصُ الصغارْ

يخدمون اللصوصَ الكبارْ

واللصوص الكبارْ..

أقبلوا فرحينَ بما حقق اللصوص الصغارْ

أكملوا بالحرائق.. ما لمْ تنلْهُ الفيالقُ

واقتسموا حفلات الدمارْ

بين نارٍ ونارْ

سَيُقالُ لِمَنْ أرخوا لمواجع بغداد..

أو للجراح التي عبثت بصفاء مروءتها..

رحمَةً بالتتارْ

رحمةً بالتتارْ

رحمةً بالتتارْ

ليسَ مِنْ شَجَرٍ آمِنٍ.. أو منازل آمنةٍ..

ليس من رحِمٍ آمِنٍ..

كلُ أمٍ.. تُحاوِلُ أن تبعد الموتَ عن بيتها

الطيور مُحَرَقَةُ والبلابل تائهةٌ ومياه الفراتين مقرورةٌ

العواصفُ سود البراعم سودْ،

الينابيعُ سودْ

الرمادُ.. يُخبرنا بالذي أشعلوا من حرائق..

حيثُ تساقطَ..

كنا نرى حُلُماً في الرماد.. يُخَبِرنا بالجنان التي سُجِرَتْ

بالجوامع والجامعات.. المتاحف والمكتباتْ

مُنذ سبعة أيامْ..

كان الرمادُ يلاحق أحلامنا

ويجيء ُ لنا بسماءٍ.. سننكرها

لا سماء لبغداد.. في زمن الغزو..

حيث تكون مائدة الغزو والموت.. حلوى الغزاة ْالغزاةْ..

ومَنْ أشعلوا النارَ في الكتبِ المدرسيةِ والمكتباتْ

الأدلاءُ.. والراقصون الأذلاءُ..

والبائعون.. صفاءَ الأناشيد في كل سوقْ

لا سماء لبغداد.. حيثُ يكونُ الفسوقْ

لا سماءَ لها..

تتريَثُ أوجاعُ بغداد.. بغدادُ حمالة المواجعِ..

هلْ ستحملُ أوجاعَ محنتها؟

حيثُ يغتابُها الغُواةُ..

يُلَطِخُ أبيضَ عفَتِها البغاةُ..

ويغتالها العُتاةُ..

بغداد.. إني أحس بما أنتِ فيه.. من هؤلاء ومن هؤلاءْ

يدخلُ العالمُ المُذالُ في عتمةٍ.. فيكون العماءْ

هلْ تقومُ العميَةُ في وحشة العمى..

وهل حاول العميُ في وهدة الظلام..

أن يُعيدَ إلى الخبز.. ما كان من طعمهِ..

وإلى الماء في فجر بغداد لذعتَهُ الباردةْ؟

هل تقوم قيامتها.. ويعودُ إليها البهاءْ؟

لا عهدَ لي بشفافية التواريخ ِ..

كلُ التواريخ.. تُخفي الكثير َ من اللغطِ

حيثُ تحلُ البلاغةُ في موضع الحقيقة ِ..

تُخفي الكثيرَ من الأسئلةْ

لكن بغداد..

مهما دجا ليلها.. يتبيَنُ خيط البياض وخيط السواد بها

وتُفَرِقُ بين البُناة.. وبين الغُزاةْ

بين عشاقها والزناةْ

تحتَ قصف صواريخهم وقنابل أحقادهم.. تَتَحَفَزُ بغداد

يُقيِلُ من كل ذرة رملٍ.. نبيٌ يحف به الشهداءْ

ويُقبِلُ من كل بيت ٍ بها.. فِتيَةٌ أُمناءْ

وتُقبلُ رايات بغداد.. تلكَ التي خفَقَتْ منذُ كانتْ..

وتُقْبِلُ بغداد من بسملات حرائرها

من قباب مساجدها وشموخ منائرها

من هُدىً..

كان آي الكتاب هداهْ

من مدىً..

ليس غير العراق مداهْ.

منقولة من صفحة الأستاذ حسن الدليمي

 

تهنئة

"بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك 1444/2023 يتوجه حزب البعث العربي الاشتراكي قطر الجزائر بأحر التهاني إلى الشعب الجزائري وإلى الشعب العربي داخل الوطن العربي وخارجه سائلين المولى عز وجل أن يوفقنا ويتقبل منا الصيام والقيام وصالح الأعمال وأن يهله على أمتنا بالخير واليمن والبركات"

رمضان كريم

حزب البعث العربي الاشتراكي

عن قيادة قطر الجزائر الرفيق بلقاسم بلعباس

 

الشأن الدولي

الصين: ديبلوماسية المبادرة

فرق شاسع بين من يبادر بالحل السلمي ويقدم المقترحات للمساهمة في إيجاد مخارج لأزمات دولية معقدة وبين من يروج لسياسة الحروب ويسمح لنفسه بأن يكون طرفا فيها، على غرار ما فعله الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة مؤخرا مع أوكرانيا وتناولت بعض وسائل الإعلام " رويترز "رد واشنطن على زيارة الرئيس الصيني الى موسكو بتزويد نظام كييف بأسلحة بقيمة 350 مليون دولار، إن أكثر مبيعات الأسلحة هي من قبل حلف الناتو على حسب تقرير ستوكهولم.

الحراك الصيني على الساحة الدولية حاضر بقوة مبادرات سلمية " المبادرة الصينية لحل ازمة اوكرانيا وهي وثيقة من 12 نقطة من بينها احترام سيادة الدول والتقيد الصارم بالنظام الدولي المعترف به عالميا كما دعت إلى رفض المعايير المزدوجة والتخلي عن عقلية الحرب الباردة... ووساطات ديبلوماسية بين السعودية وإيران، الصين تعرض اقتصادها وتجارتها مما يؤهلها لنصر سياسي بالتأكيد لا يعجب واشنطن.

وعلى هذا الأساس حملت زيارة الرئيس الصيني الاخيرة إلى موسكو اهمية كبيرة وهي بمثابة ترسيخ للتحالف الروسي الصيني لصالح عالم متعدد الأقطاب هذا العالم الجديد والذي بدون شك هو في صالح دول العالم الثالث، وبخصوص هذه الزيارة فإنها في السياق التاريخي طبيعية تدل على وجود أرضية مشتركة بين بكين وموسكو.

وجدير بالذكر أن الرئيس الصيني أكد ان بكين وموسكو توصلتا إلى نتائج ملموسة في الشراكة على كل المستويات وإن العلاقة ببن البلدين تاريخية وراسخة وموسكو تمثل أكبر الشركاء الإستراتيجيين لتعزيز التعاون لتشكيل عالم متعدد الأقطاب.

هل في مقدور واشنطن رفض الوساطة الصينية في حرب اوكرانيا ام أنها تعض على اصابعها وتراقب!؟

الأكيد انها لا تحبذ الحضور الجديد والقوي للديبلوماسية الصينية لأنها تراه يندرج ضمن السعي لاكتساب منزلة الدولة العظمى كما عبر عنها الرئيس "بايدن": "بانه لن يسمح بها ".

النقلة النوعية للديبلوماسية الصينية عند صانع القرار الأمريكي تمثلت في الوساطة الصينية بين السعودية وإيران..

من جانب آخر: نقلت مجلة نيوزويك عن ترامب قوله: " لقد بدأت الرحلة! كما توقعت نحن الآن نلعب بأشياء خطيرة " ونحن أنفسنا نتسبب في هذا الوضع هذا ما يحدث عندما يدير اشخاص غير اكفاء حكومتك، كل ما يمكنني قوله الآن هو " صلوا "

للإشارة أعلن بوتين ان موسكو ومينسك اتفقتا على نشر أسلحة نووية على أراضي بيلاروس ردا على تزويد واشنطن وبريطانيا نظام كييف بقذائف غير تقليدية.

الأيام القادمة وحدها كفيلة بالإجابة على كل التكهنات..

 

بعض النقاط التي جاءت في البيان الروسي الصيني المشترك:

العلاقة الروسية الصينية قائمة على شراكة شاملة وتدخل عصرا جديدا.

حيث أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ عقب محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العلاقات الصينية الروسية تجاوزت كونها علاقات ثنائية، وهي ذات أهمية كبيرة للنظام العالمي.

وأكدا أن العلاقات الروسية-الصينية القائمة على شراكة شاملة وتعاون استراتيجي، تدخل عصرا جديدا.

وأوضح: "لقد لخصنا أنا والرئيس بوتين معا نتائج تطور العلاقات الثنائية على مدى السنوات العشر الماضية واتفقنا على أن العلاقات الصينية الروسية تجاوزت العلاقات الثنائية، وهي ذات أهمية حيوية للنظام العالمي الحديث ولمصير البشرية".

كما أشار الرئيس الصيني إلى أن الصين تتمسك بموقف موضوعي وغير متحيز بشأن الأزمة الأوكرانية، وتعمل بنشاط على تعزيز المصالحة واستئناف المفاوضات لحلها.

وقال: "في الشهر الماضي، نشرت الصين موقفها بشأن التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية. وأود أن أؤكد أنه فيما يتعلق بهذه التسوية، فإننا نسترشد بشدة بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ونلتزم بموقف موضوعي ومحايد، وبفاعلية تعزيز المصالحة واستئناف المفاوضات. موقفنا مبني على جوهر القضية والحقيقة. نحن دائما مع السلام والحوار، ونحن نقف بثبات على الجانب الصحيح من التاريخ".

وأكد البيان، على أن روسيا والصين تؤيدان الحفاظ على القطب الشمالي كمنطقة سلام وتعاون بناء.

وتطرق البيان إلى علاقات روسيا والصين مع الدول العربية، وأكد على دعم موسكو وبكين سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا وليبيا.

وجاء في البيان: "تدعم الأطراف سيادة واستقلال وسلامة أراضي سوريا، وتسهم في تعزيز عملية تسوية سياسية شاملة، ينظمها وينفذها السوريون أنفسهم. ويدافع الطرفان عن حماية سيادة واستقلال ووحدة أراضي ليبيا، والمساهمة في تعزيز عملية تسوية سياسية شاملة، ينفذها ويقودها الليبيون أنفسهم كذلك".

وأكد البيان على محاولة استبدال مبادئ القانون الدولي وقواعده المعترف بها بشكل عام أمر غير مقبول، كما أكد البيان أن روسيا والصين تعارضان فرض دولة واحدة لقيمهما على دول أخرى، مؤكدين عدم وجود شيء يسمى بـ "ديمقراطية أعلى".

كما تدعو روسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية، حلف شمال الأطلسي "الناتو" إلى احترام سيادة الدول الأخرى ومصالحها، مؤكدين على أن بكين وموسكو تعارضان التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية

وشدد البيان على أن روسيا والصين ضد سياسة القوة، والتفكير في الحرب الباردة، والمواجهة بين المعسكرين (الغربي والشر قي).

وأشارت روسيا إلى أنها ستدرس مبادرة الحضارة العالمية للجانب الصيني. وقال البيان: "الجانب الروسي يولي أهمية كبيرة وسيدرس باهتمام مبادرة الحضارة العالمية للجانب الصيني".

منقول عن وسائل اعلامية

 

نشرت وكالة أنباء السعودية بيانا ثلاثيا مشتركا لكل من المملكة العربية السعودية وإيران والصين، أعلن عودة العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران.

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما عام 2001.

وجاء في نص البيان:

استجابةً لمبادرة كريمة من فخامة الرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية بدعم الصين لتطوير علاقات حسن الجوار بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبناءً على الاتفاق بين فخامة الرئيس شي جين بينغ وكل من قيادتي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بأن تقوم جمهورية الصين الشعبية باستضافة ورعاية المباحثات بين المملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ورغبة منهما في حل الخلافات بينهما من خلال الحوار والدبلوماسية في إطار الروابط الأخوية التي تجمع بينهما، والتزاماً منهما بمبادئ ومقاصد ميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، والمواثيق والأعراف الدولية، فقد جرت في الفترة من 6 - 10 مارس 2023م في بكين، مباحثات بين وفدي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية برئاسة معالي الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية، ومعالي الأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقد أعرب الجانبان السعودي والإيراني عن تقديرهما وشكرهما لجمهورية العراق وسلطنة عمان لاستضافتهما جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021م-2022م، كما أعرب الجانبان عن تقديرهما وشكرهما لقيادة وحكومة جمهورية الصين الشعبية على استضافة المباحثات ورعايتها وجهود إنجاحها

وتعلن الدول الثلاث أنه تم توصل المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى اتفاق يتضمن:

الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

ويتضمن تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

واتفقا أن يعقد وزيرا الخارجية في البلدين اجتماعاً لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما

واتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة في 22/1/1422هـ، الموافق 17/4/2001م والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، الموقعة بتاريخ 2/2/1419هـ الموافق 27/5/1998 م.

أعربت كل من الدول الثلاث عن حرصها على بذل كافة الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولي.

صدر في بكين بتاريخ10 مارس 2023.

عن الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي شمخاني

أمين المجلس الأعلى للأمـــــن القـــومـي عن المملكة العربية السعودية مساعد بن محمد العيبان

وزيـر الـدولـة عضـو مجـلس الوزراء مستشار الأمن الوطني عن جمهورية الصين الشعبية وانغ يي

(وزير الخارجية الصيني) عضو المكتب السياسي للجنة المركزية ومدير المكتب للجنة الشؤون الخارجية التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

منقول عن وسائل اعلامية

 

بوتين يعلن سياسة خارجية جديدة وبيلاروس مستعدة لاستقبال أسلحة نووية روسية

أعلن الرئيس الروسي بوتين الجمعة 31/03/2023 عن سياسة خارجية جديدة لبلاده تصنف الولايات المتحدة على أنها "أكبر تهديد للبشرية" وتنص على أولوية القضاء على أساسيات هيمنتها، فيما أبدت بيلاروس تأييدها لذلك واستعدادها لاستقبال أسلحة نووية استراتيجية على أراضيها.

بوتين يعلن سياسة خارجية جديدة وبيلاروس مستعدة لاستقبال أسلحة نووية روسية

وقع الرئيس الروسي بوتين مرسوماً للمفهوم الجديد لسياسة موسكو الخارجية.

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة31/03/2023 مرسوماً خاصاً بالمفهوم الجديد للسياسة الخارجية الروسية يصنف الولايات المتحدة على أنها "أكبر تهديد للبشرية".

وينص المفهوم الجديد على عدة بنود، أهمها تصنيف الولايات المتحدة على أنها "المحرك الرئيسي والمصدر الأساسي للسياسة المعادية لروسيا، وأكبر تهديد يواجه العالم وتطور البشرية"، حسب ما نقل موقع قناة "روسيا اليوم".

وأوضح الموقع أن القضاء على "أساسيات الهيمنة" من جانب الولايات المتحدة والدول الأخرى غير الصديقة في الشؤون الدولية، سيكون إحدى أولويات روسيا.

وشملت وثيقة السياسة الخارجية الجديدة لموسكو، أن الأخيرة ستعامل جميع الدول "بالمثل"، وأن البلاد من حقها استخدام الجيش "لصد ومنع أي هجوم مسلح ضدها أو ضد أي من حلفائها".

وفي السياق ذاته، أعلنت السياسة الجديدة عن نهج خاص لمكافحة "الروسوفوبيا" (رهاب الروس).

وذكرت الوثيقة أن مكافحة الروسوفوبيا في مختلف المجالات "ستكون من أولويات السياسة الإنسانية لروسيا في الخارج".

وفي السياق ذاته، لفتت موسكو خلال الوثيقة إلى رؤيتها من أجل تشكيل نظام عالمي "يوفر أمناً موثوقاً به، ويضمن تكافؤ الفرص بالنسبة للجميع".

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن السياسة الخارجية الجديدة لروسيا في المرحلة المقبلة، "تعكس واقعاً سياسياً جديداً، ومتغيرات جيوسياسية، وتطورات ثورية في العالم".

وقال في كلمة أمام أعضاء مجلس الأمن الروسي، إن التوتر والتهديدات التي يعيشها العالم تأتي "نتيجة لتصرفات الدول غير الصديقة".

وأكد أنه بموجب المفهوم الجديد للسياسة الخارجية "سيكون بإمكان روسيا اتخاذ إجراءات مماثلة أو غير مماثلة، رداً على الإجراءات غير الودية ضدها".

المصدر: روسيا اليوم

 

الحراك الأوروبي

الجبهة الاجتماعية الأوروبية تشتعل، إضرابات تحت عناوين مطلبية متعددة، تقودها قوى وطنية خفية، مستهدفة الأنظمة المنبطحة المسيرة أمريكيا. الصراع الأمريكي الروسي جعل أوروبا في مواجهة روسيا بالوكالة، وليس لها ناقة ولا جمل في هذه الازمة، والرابح الوحيد هي امريكا التي تعمل على إصابة عصفورين بحجر واحد، فالأول أن تقزم روسيا بوتين التي تسعى إلى تأسيس عالم متعدد الاقطاب، وصد امريكا من الاقتراب من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، والثاني أضعاف أوروبا وجعلها تابعة اقتصاديا وعسكريا للهيمنة الأمريكية.

وقد اذعنت جل الدول الأوروبية للإرادة الأمريكية، واصبحت الممول الأساسي لأوكرانيا بالسلاح والأموال، والمستقبلة للأمواج البشرية الاوكرانية النازحة من ساحة الحرب، وبالمقابل شحت الصادرات الروسية من الغاز والبترول، والحبوب والمعادن الأخرى، مما خلق أزمة اقتصادية خانقة في أوروبا، مما ثور منظمات المجتمع المدني والشارع الأوروبي ضد الأنظمة، وشلت الإضرابات المجالات الحيوية الاقتصادية والخدماتية، وتعالت أصوات طلائع الشعب مطالبة فك الارتباط بالعلاقات الأمريكية، والانسحاب من الصراع الأوكراني الروسي. فكلما اشتدت الاحتجاجات الشعبية في شوارع الدول الأوروبية، كلما قرب حل الأزمة الاوكرانية الروسية، سيرغم الشارع الأوروبي أنظمته على الانسحاب من هذا الصراع الذي جعل اقتصاده يتقهقر، واستقراره الاجتماعي يتدهور، وذلك خدمة للمصلحة الأمريكية، والتي تزداد هيمنتها في التحكم وتسيير الشأن العام الأوروبي الاقتصادي والأمني والسياسي، وهذا ما يرفضه الشعب، وعبر عن ذلك بالإضرابات والاحتجاجات.

 

المعركة بين الوجود السطحي والوجود الأصيل

"...بين واقع الامة العربية، وبين ما تصبو اليه من آمال وأهداف، بون شاسع.. بين شعور الامة العربية بأن لها رسالة إلى العالم، هي وحدها التي تبرر وجودها وتعطيه معنى وحافزاً، وبين تخبطها في أوضاعها البالية ووجودها المتخلف عن كل نهضة جدية وتأثير فعال في الاحداث، بين هذا الواقع وذلك الشعور من البعد ما يكاد يبلغ حد التناقض. والحياة لا تستطيع القرار على التناقض، ولا بد لها من ان تحله، إما بإماتة هذا النـزوع إلى الرسالة والاهداف الاصيلة، بقبول الواقع السهل والاستسلام له، وإما بتحريك القوى التي تتجاوب مع تطلع الامة إلى اصالة وجودها، والتي يؤدي تحركها إلى اخراج هذا التطلع من نطاق التمني العاطفي العاجز، وزجه في معترك التفاعل مع الارادات والقوى والمصالح الحيوية، ليبرهن على ما يكمن فيه من امكانات هي امكانات الامة ذاتها.

فالمعركة اذن هي بين الامكانات المتحققة في واقعنا الراهن وبين الامكانات الدفينة الكامنة في الامة العربية، والتي على مدى انطلاقها وعمق تحققها يتوقف مصيرنا ويتعين مكاننا ودورنا في العالم. المعركة هي بين تلك الأقلية التي تستمسك، هنا وفي كل بلد عربي، بالأوضاع الراهنة وتدّعي أن هذه الاوضاع، رغم سوئها، هي نهاية ما يستطيعه العرب. وهؤلاء يلتقون، شاءوا أم أبوا، بالاستعمار وأعداء العروبة من كل صوب، ويدعمون كل ما في مجتمعنا من فساد وظلم وتأخر- وبين نوع آخر من المواطنين، هو أيضا أقلية، يؤمن على العكس بأن بقاء الاوضاع الراهنة هو الذي يحجب حقيقة الامة العربية ويخنق معظم كفاءاتها ويشوه نظرتها إلى نفسها وإلى الوجود.

هذا النوع الثاني، هذا النوع الجديد الذي يعطي مجرَد ظهوره إلى الميدان، أقوى دليل على صدق حدسه وواقعية نظرته، هذا النوع من المواطنين العرب يعبر بالضرورة- سواء توافر له الآن كل الوعي أم بعضه- عن ارادة الحياة في امتنا ومصلحة العدد الأكبر من أبناء شعبنا، ويلتقي طريقه بطريق التحرر والتقدم، والتفتح للمستقبل ولكل ما في الحياة من نزوع عميق إلى الخلق والبناء والخير والسمو والتضحية.

لقد آن للعرب ان يضعوا مشكلتهم الاساسية في وضع صحيح صريح، يليق بشعب عظيم، صادق شجاع، يأنف من محاباة نفسه على حساب رسالته التاريخية.

آن للعرب أن يضعوا حداً للأعذار والتهرب من المسؤولية وإلقاء جميع التبعات على الاستعمار، وان ينظروا إلى مشاكلهم نظرة عميقة من الداخل، ويعتبروا أنفسهم وحدهم المسؤولين عن مصيرهم أولاً وآخراً.

آن لنا ان نعتبر الاستعمار نتيجة لتقاعسنا عن تبديل أوضاعنا الداخلية البالية، لا سبباً في قيام هذه الأوضاع واستمرارها. وما كان ليتسنى للاستعمار أن يشن علينا هذه المعارك المتلاحقة لولا تأخرنا في فتح المعركة المباركة التي تضع العربي أمام قدره وجهاً لوجه، وتضطره أن يختار وأن يضع إرادته في الميزان.

...إن الشعب العربي، تتقدمه الطليعة الواعية المؤمنة، سيمضي في نضاله التحرري التاريخي سالكاً الطريق الذي اختطته الحياة لكل عمل صادق أصيل، طريق الانبعاث من الداخل، لتتكون النفوس قبل الوسائل، والعزائم قبل الاسلحة، والتيار الحي الذي يخترق روح الامة، ويكشف عن كوامنها ويلامس حريتها في أعمق جذورها. وعندما يصهر النضال روح أمتنا، ويضم تياره جماهير شعبنا، عندئذ تظهر لنا الامور على غير ما نرى الآن، ويعرف العرب أن الاستعمار الآثم، والصهيونية الباغية، وكل عدوان خارجي وظلم داخلي لم تكن كلها إلا مناسبات لكي يجسد الشعب العربي قيمه الحضارية، ويجدد رسالته الانسانية. ولئن كانت تجربته في هذه المرحلة الجديدة من البعث قد حوت مزيداً من المذلة والقسوة والألم، فلكي يحمل التعبير عن الرسالة العربية مزيدا من الحرية والرحمة والحق..."

مقتطف من مقال لمبشيل عفلق عام:1955

 

لقد آن للعرب ان يضعوا مشكلتهم الاساسية في وضع صحيح صريح، يليق بشعب عظيم، صادق شجاع، يأنف من محاباة نفسه على حساب رسالته التاريخية.

آن للعرب أن يضعوا حداً للأعذار والتهرب من المسؤولية وإلقاء جميع التبعات على الاستعمار، وان ينظروا إلى مشاكلهم نظرة عميقة من الداخل، ويعتبروا أنفسهم وحدهم المسؤولين عن مصيرهم أولاً وآخراً.

لا ديمقراطية بدون البعث

شبكة البصرة

الاحد 11 رمضان 1444 / 2 نيسان 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط