بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

ستروان ستيفنسون: خامنئي يشير إلى انقسام النظام

شبكة البصرة

أسترون إستيفنسون*

أشار ستروان ستيفنسون، منسق الحملة من أجل تغيير إيران (CiC)، في مقال إلى الجمود الذي يعيشه نظام الملالي في جميع المجالات، وناقش الانقسام على رأس نظام الملالي، وفحص اعتراف خامنئي غير المباشر بذلك. وكتب في مقاله:

هل كشف التمرد المستمر في إيران، الذي دخل شهره السابع الآن، عن انقسامات صارخة في النظام الثيوقراطي؟ في خطابه (رأس السنة الفارسية) إلى الأمة، أصر آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى المسن والمتوهم بشكل متزايد، على أن الأولوية الرئيسية للنظام الثيوقراطي هي محاربة التضخم. وكشف النقاب عن مفهومه «عام الحد من التضخم»، واعترف بشكل غير مباشر بأن بلاده مفلسة، لكنه فشل في تقديم أي طريقة لحل الحالة المحفوفة بالمخاطر للاقتصاد الإيراني. ربما تكون تصريحاته المتمتمة قد خيبت آمال أتباعه المتشددين، الذين يفضلون سماع تعهدات «بمسح إسرائيل عن الخريطة» أو صرخات «الموت لأمريكا»، وليس لديهم رغبة كبيرة في الإصلاحات الاقتصادية. لكن الانقسامات والشرخة بين الملالي أصبحت الآن علامات بارزة لهذا النظام الفاشي الفاشل.

الاقتصاد الإيراني في حالة تدهور حاد. تفاقم التضخم المتصاعد، الذي يبلغ حاليًا 43.4 في المائة، وانهيار العملة، مع عقوبات غربية صارمة لوضع البلاد في طريق مسدود فعليًا. عانت أسعار المواد الغذائية على وجه الخصوص من ارتفاعات هائلة خلال العام الماضي، بما في ذلك زيادة بنسبة 125 في المائة للحوم، و 250 في المائة للبصل، و 82 في المائة للبيض، و 78 في المائة للأرز. تبلغ القوة العاملة الإيرانية النشطة 26 مليون، منهم ما لا يقل عن 10 ملايين عاطلين عن العمل حتى قبل جائحة كوفيد. بلغت بطالة الشباب 40 في المائة. يعيش ما لا يقل عن 60٪ من السكان في فقر، غير قادرين على تلبية احتياجاتهم اليومية الأساسية.

إلى جانب الفساد للملالي وإثارة الحرب الإقليمية، لا عجب أن الدولة التي لديها ثاني أكبر احتياطيات غاز في العالم ورابع أكبر احتياطيات من النفط الخام تواجه الآن انهيارًا اقتصاديًا. أصبحت إيران، على الرغم من ثقافتها الغنية والمتحضرة والمنفتحة، منبوذة دوليًا، وأدان نظامها الفاشي الديني لانتهاك حقوق الإنسان وتصدير الإرهاب، بينما يكافح مواطنوها المحاصرون البالغ عددهم 85 مليونًا لإطعام أسرهم.

الآن، انتشرت الاحتجاجات على مستوى البلاد التي بدأت في سبتمبر الماضي، من المدن الرئيسية إلى البلدات والقرى الريفية، وتوحدت الطبقات العاملة الفقيرة مع أصحاب الدخل المتوسط المتشددين، الذين هتافات «الموت للديكتاتور» و «الموت لخامنئي،» تشير بوضوح إلى الطلب المتزايد على تغيير النظام. في مواجهة الزوال الوشيك لديكتاتوريته، أصيب خامنئي بالذعر بشكل واضح، حتى أنه نفى في خطابه في نوروز أن إيران كانت تقف إلى جانب فلاديمير بوتين في حرب أوكرانيا، واصفًا هذا الادعاء بأنه «كذبة مطلقة»، على الرغم من تصدير الآلاف من طائرات كاميكازي الإيرانية بدون طيار إلى روسيا.

وردد الرئيس الإيراني – إبراهيم رئيسي – المعروف باسم «جزار طهران» رسالة المرشد الأعلى بشأن الحد من التضخم لدوره الملطخ بالدماء في الإعدام الجماعي للسجناء السياسيين في عام 1988. ودعا رئيسي إلى «جهود مزدوجة وعلى مدار الساعة من الحكومة للخدمة». وشدد على أن شعار العام الجديد يجب أن يكون «التحكم في التضخم ونمو الإنتاج».

ودعا رئيس البرلمان – محمد باقر قاليباف – في خطابه في النوروز إلى «عام الوحدة والتضامن، وكذلك السلام والهدوء، خالٍ من المرض والعنف والحرب». قادمًا من رجل عينه خامنئي في منصب رئيس مجلس الشورى بسبب خلفيته كقائد كبير في الحرس (IRGC)، الجستابو للنظام، ولسجله في القمع المميت، لا سيما احتجاج الطلاب، نداء قاليباف من أجل السلام والهدوء له خاتم أجوف.

لكن الدليل على الانقسامات في التسلسل الهرمي لنظام رجال الدين واضح للعيان. أدى ذعر خامنئي من التمرد المستمر، إلى جانب الاقتصاد المتداعي والإدانة الدولية، إلى تطهير ضباط الميليشيات الدينية في الحرس والباسيج، الذين يلقي خامنئي باللوم عليهم بوضوح في الفشل في وقف الانتفاضة. كما رتب المرشد الأعلى لإخلاء سري في السلك الدبلوماسي، مع عزل ما لا يقل عن 30 سفيراً، يلقي باللوم عليهم في عزلة إيران الدولية المتزايدة.

في غضون ذلك، في محاولة لخداع الغرب، يبدو أن خامنئي أمر أتباعه في الحرس بالتراجع عن مفرداتهم العدوانية المعتادة وإظهار نبرة أكثر تصالحية للمجتمع الدولي، الذي أدان النظام الإيراني لقمعه الوحشي للاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد، التي شهدت مقتل أكثر من 750 شخصا وأدت إلى اعتقال أكثر من 30000 شخصا. في الواقع، أمر خامنئي الآن بالإفراج عن 8000 من المحتجين المحتجزين.

يجب الحكم على هذا التراجع على أساس حقيقة أن أربعة شبان قد شُنقوا بالفعل لمشاركتهم في الانتفاضة وحُكم على أكثر من 100 منهم بالإعدام بسبب جريمة زائفة هي المحاربة أو «شن حرب ضد الله»، والتي تحمل عقوبة الإعدام الإلزامية.

ربما ليس من قبيل الصدفة أن كل هذه الأنشطة المثيرة للفضول تحدث في وقت وافقت فيه إيران على تطبيع رائد للعلاقات مع خصمها اللدود السابق في الشرق الأوسط المملكة العربية السعودية، في صفقة توسط فيها شي جين بينغ في بكين. ويتطلب الاتفاق من إيران سحب قواتها من سوريا، حيث عززت الحرب الأهلية الدموية التي يشنها بشار الأسد، كما يتطلب إنهاء الدعم الإيراني للمتمردين الحوثيين في اليمن.

تشير مثل هذه التحولات الجذرية إلى انكماش صارم في دور الحرس وفيلق القدس الذي يتجاوز الحدود الإقليمية في الشرق الأوسط، والذي يفترض أنه يهدف إلى إقناع أمريكا والاتحاد الأوروبي بإحياء المحادثات النووية المتوقفة ورفع العقوبات الاقتصادية. يأمل خامنئي أيضًا في أن تقديم نهج أقل عدائية للعلاقات الخارجية قد يساعد في نزع سلاح الاحتجاجات على مستوى البلاد في الداخل.

لا ينبغي للقادة الغربيين أن يسمحوا لأنفسهم بالخداع. إن موقف خامنئي كوسيط دولي جديد للسلام ليس له مصداقية. لا يمكن بناء المصداقية إلا على الثقة وقد أثبت خامنئي مرارًا وتكرارًا أنه لا يمكن الوثوق به. من المعروف أنه استخدم اتفاق باراك أوباما النووي المعيب بشدة كغطاء لمواصلة تطويره السري لسلاح نووي.

بصفته المرشد الأعلى، أمر بسياسة إطلاق النار للقتل التي أدت إلى مقتل آلاف المتظاهرين. وقد تواطأ مع التستر على مذبحة 1988 30000 السجناء السياسيين، ومعظمهم من أنصار حركة المعارضة الديمقراطية الرئيسية مجاهدي خلق. وقد استخدم سفاراته كمصانع قنابل وخلايا إرهابية وأرسل دبلوماسييه في مهام إرهابية إلى الخارج. لا يمكن الوثوق بخامنئي ويمكن تجاهل وجهه الظاهر في العلاقات الدولية والمحلية باعتباره خدعة أخرى. الطريقة الوحيدة لاستعادة السلام والهدوء وإثارة الحرب وانتهاك حقوق الإنسان وإنهاء التهديد النووي هي دعم الشعب الإيراني في مطالبته بتغيير النظام.

-------

*ستروان ستيفنسون هو منسق الحملة من أجل تغيير إيران (CiC). كان عضوًا في البرلمان الأوروبي يمثل اسكتلندا (1999-2014)، ورئيس وفد البرلمان للعلاقات مع العراق (2009-14) ورئيس مجموعة أصدقاء إيران الحرة (2004-14). ستروان هو أيضًا رئيس لجنة «البحث عن العدالة» (ISJ) بشأن حماية الحريات السياسية في إيران. وهو محاضر دولي في الشرق الأوسط

شبكة البصرة

الاحد 18 رمضان 1444 / 9 نيسان 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط