بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الملالي المستبدون في إيران يستخدمون رمضان لمحاولة سحق الانتفاضة

شبكة البصرة

ستروان ستيفنسون*

مع الإدانة الدولية لحملتهم الوحشية على المتظاهرين خلال الانتفاضة الوطنية التي استمرت الآن لمدة سبعة أشهر، ربما كان من المتخيل أن الملالي الإيرانيين كانوا سيتعلمون بعض الدروس في الاعتدال.

لكن وبغض النظر عن جمیع الاحتجاجات واستراتیجیة‌ إطلاق النار للقتل التي تسببت في مقتل أكثر من 750 متظاهرًا، استمر النظام في طريقه القمعي. الآن، خلال شهر رمضان المبارك، تطالب الشرطة بسلطات أكبر لسحق المعارضة.

دعا حسن كرمي، قائد الوحدات الخاصة لقوات إنفاذ القانون التابعة للنظام، إلى مضاعفة عدد شرطة الأمن لمواجهة التمرد المستمر على مستوى البلاد. وفرض الاتحاد الأوروبي في أبريل 2021 عقوبات على كرمي لدوره في الرد الوحشي على الاحتجاجات الجماهيرية التي وقعت في نوفمبر 2019، عندما قُتل أكثر من 1500 متظاهر معظمهم من الشباب. وقد نسق استخدام القوة المميتة للسيطرة على الحشود وقمع الاحتجاجات خلال الانتفاضة الحالية.

كما كانت وحداته الخاصة التابعة للجبهة مسؤولة عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ضد السجناء المحتجزين أثناء الاضطرابات. تفاخر كرمي بأن مواجهة الاحتجاجات ستكون جزءًا من أجندة وحداته الخاصة خلال عطلة النيروز ورمضان. ووصف الانتفاضة بأنها «فتنة شديدة» وقال لوكالة مهر الحكومية للأنباء إن وحداته تستجيب للاضطرابات في 400 مدينة ومنطقة على الأقل وأن هذا يتطلب مضاعفة أعداد الشرطة.

في غضون ذلك، لتعزيز الاستبداد القمعي للنظام الثيوقراطي، أغلقت الشرطة وأجهزة الأمن عشرات الشركات وأصدرت تحذيرات للعديد من الشركات الأخرى لعدم احترامها لقواعد الصيام الرمضانية. قال مسؤول في الشرطة إنه تم إغلاق 55 شركة لخرقها قواعد الصيام. وقال العقيد محمد حسين محمدوند إنه تم تفتيش 229 شركة، وأغلق 55 شركة وتلقى 14 أخرى تحذيرات بأنهم يواجهون الإغلاق إذا فشلوا في الالتزام بالقواعد.

وقال إن عمليات التفتيش ستستمر حتى نهاية رمضان. وتجري عمليات تفتيش مماثلة في مدن أخرى في جميع أنحاء البلاد. تتطلب القواعد بقاء المطاعم والمقاهي ومحلات بيع الآيس كريم و العصير مغلقة حتى ينتهي الصيام عند غروب الشمس. في العاصمة طهران، يحل غروب الشمس حوالي الساعة 6:35 مساءً في هذا الوقت من العام.

يتم تطبيق نفس القواعد في جميع الأماكن العامة بما في ذلك الصالات الرياضية والمدارس والجامعات والمصانع، حيث يتم إغلاق الكافيتريات والمقاصف طوال شهر رمضان. حتى الأكل داخل السيارات ممنوع. مع أصداء القمع الستاليني، شهدت الحملة القمعية المتشددة حث السلطات أفراد الجمهور الذين يشاهدون أي شخص ينتهك قواعد الصيام أو الحجاب على إرسال رسالة نصية إلى رقم خاص مخصص عبر الإنترنت.

تنصح اللوحات الإعلانية الكبيرة التي ترعاها الحكومة بعمل مماثل. يمكن للمطاعم في الفنادق والمطارات والمحطات فقط التقدم بطلب للحصول على تراخيص خاصة لتلبية احتياجات السياح أو المسافرين، بشرط فحص نوافذهم بحيث لا يمكن رؤية أي شخص يأكل في الداخل من الخارج. حتى ذلك الحين، تتحكم الشرطة بعناية في عدد التراخيص الصادرة.

يدعي الملالي بسخرية أن أولئك الذين يأكلون أو يشربون أو يدخنون في الأماكن العامة خلال شهر رمضان هم من المستعرضين الذين يرفضون اتباع قواعد الصيام. يعاقب على هذا السلوك بالسجن من عشرة إلى 60 يومًا أو ما يصل إلى 74 جلدة، وفقًا للمادة 638 من قانون العقوبات الإسلامي الإيراني. خلال شهر رمضان المبارك، عندما يحتفل المسلمون بالرسائل الأساسية للإسلام – الحرية والعدالة والرحمة والتحرر – شهد 85 مليون مواطن محاصر في إيران حقوقهم وحرياتهم المدنية التي سحقتها هذه الديكتاتورية الثيوقراطية الفاشية.

سعى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي، إلى وضع نفسه كممثل لله والإسلام على الأرض. يصف خصومه بانتظام بأنهم أعداء الله. يمكن اتهام المتظاهرين بارتكاب جريمة زائفة تتمثل في «المحاربة» أو «شن حرب ضد الله»، والتي يعاقب عليها بالإعدام الإلزامي. منذ ثورة 1979 التي أطاحت بالشاه المكروه، ولكن اختطفها الملالي، كانت حركة المعارضة الديمقراطية الرئيسية، مجاهدي خلق، هي الصوت الرئيسي الذي يدعو إلى الحرية والعدالة والديمقراطية. لقد دفعوا ثمناً باهظاً مقابل معارضتهم. تم إعدام أكثر من 30000 سجينًا سياسيًا معظمهم من منظمة مجاهدي خلق في 1988 في مذبحة أمرت بها فتوى من المرشد الأعلى آنذاك روح الله الخميني. توجه وحدات المقاومة الشجاعة في مجاهدي خلق الانتفاضة الحالية في جميع أنحاء إيران.

قالت مريم رجوي، الرئيسة الكاريزمية المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI)، والتي تعد منظمة مجاهدي خلق مكونًا رئيسيًا فيه، في خطابها في نوروز (العام الجديد) إن منظمة مجاهدي خلق أوضحت دائمًا أن الإسلام دين التعاطف والتحرر، وليس ما يدعيه الملالي الفاشيون. وأكدت أن «الإسلام ليس كارهًا للنساء ولكنه يقوم على الحرية والمساواة وحرية الاختيار لجميع الأفراد، بغض النظر عن جنسهم أو دينهم».

وأشارت إلى أن منظمة مجاهدي خلق عارضت بشدة الإكراه الديني، مؤكدة أن هذا يتعارض مع تعاليم الإسلام. «إن تضحيات منظمة مجاهدي خلق في مواجهة الديكتاتورية الدينية للنظام قد كشفت عن طبيعة الخميني وخلفائه على أنهم ديماغوجيون يستغلون الإسلام لمصالحهم الخاصة، وكمجرمين سجنوا وقمعوا الشعب الإيراني، بينما ينشرون الموت والإرهاب والأصولية في جميع أنحاء المنطقة،».

الانتفاضة في إيران، التي بدأت في سبتمبر بسبب مقتل امرأة كردية، مهسا أميني، من قبل شرطة الأخلاق، لعدم ارتداء حجابها بشكل صحيح، يستمر في اكتساب الزخم، لقد حان الوقت للولايات المتحدة، يتخذ الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة خطوات ملموسة لإظهار دعمهما للشعب الإيراني ومطالبهم الحازمة والشجاعة بتغيير النظام.

*ستروان ستيفنسون هو منسق الحملة من أجل التغيير الإيراني ورئيس لجنة البحث عن العدالة بشأن حماية الحريات السياسية في إيران. وهو محاضر دولي في الشرق الأوسط. كتابه الأخير هو الديكتاتورية والثورة. إيران – تاريخ معاصر

مجاهدي خلق

شبكة البصرة

الجمعة 23 رمضان 1444 / 14 نيسان 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط