بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

تهديدات في بيانات قضاء نظام الملالي والوزارات المختلفة

ضد المرأة وحرمانها من الحقوق الاجتماعية ‎‎

شبكة البصرة

دعوة لجنة المرأة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية لإدانة الإجراءات والتدابير القمعية ضد المرأة

عقب التهديدات التي وجهها إبراهيم رئيسي الجلاد والسلطة القضائية لنظام الجلادين، اليوم (الاثنين 3 أبريل) بالتزامن مع نهاية عطل أيام النوروز، قامت وزارات العلوم والتعليم والصحة في نظام الملالي في بيانات منفصلة بتهديد طالبات الجامعات والمدارس اللاتي لا يراعين الحجاب. وأعلنت وزارة التربية والتعليم: "لن نقدم خدمات للطالبات اللاتي لا يتبعن قواعد التغطية!". (موقع أفتاب للنظام - 3 أبريل). أعلنت وزارة العلوم: "سيتعذر على الجامعات ومراكز التعليم العالي الخاضعة لوزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا من تقديم الخدمات التعليمية والرفاهية وغيرها لعدد قليل من الطالبات اللاتي لا يلتزمن بقواعد وأنظمة الجامعات في هذا الصدد". (إسنا - 3 أبريل). وقال عباس شيراوجن، نائب رئيس جامعة العلوم الطبية، "ستتعذر جامعات العلوم الطبية من تقديم الخدمات لعدد قليل من الطالبات اللاتي لا يراعين الحجاب الإسلامي". (موقع جماران - 3 أبريل). أعلن رئيس حكومة جامعة آزاد (الحرة)، أكبر مجمع جامعي في إيران، أن "المؤسسات المعنية ملزمة بمنع الطالبات من القدوم إلى الجامعة (إلا) بالملابس المناسبة". (موقع انتخاب 3 أبريل).

وقال إبراهيم رئيسي الجلاد في 1 أبريل/نيسان: "الالتزام القانوني يلزم الجميع بالالتزام بالقانون، إذا لم يؤمن أحد كثيرًا بالحجاب لأي سبب من الأسباب، لكن الالتزام بالقانون يضفي الشرعية على المجتمع". (شبكة أخبار النظام - 1 أبريل).

كما هدد الملا أيجئي كبير جلادي السلطة القضائية في النظام بأن "الكشف عن الحجاب هو التعبير عن العداوة تجاه النظام وقيمه، ومن يرتكبون هذا الشذوذ سيعاقبون" و "ضباط انفاذ القانون ملزمون بالتعامل مع الجرائم الواضحة وأي نوع من الجرائم التي تعارض القانون والشرع ويحدث علنا​​. يجب التعامل معه ذلك وإحالتها إلى الجهات القضائية المختصة للبت فيها، كما يجب على الجهات القضائية الاهتمام في التعامل معها في حالة تحديد هؤلاء الجناة والقبض عليهم، فإن السلطة القضائية تتعامل مع هذه القضية بطريقة خاصة وبشكل طارئ، وسيكون كل من يتورط بأي شكل من الأشكال، بما فيه المشورة والمساعدة والشراكة في هذه القضايا، سيتم ملاحقتهم قضائيا بشكل حاسم دون أي تسامح". (وكالة أنباء فارس - 1 ابريل).

وقبل ذلك، أعلنت وزارة الداخلية في بيان: "الحجاب. سيكون دائمًا أحد المبادئ العملية للجمهورية الإسلامية الإيرانية". و "إعادة التأكيد على ضرورة احترام الحجاب في جميع الأماكن والطرق العامة، ونعلن عن دعمنا لجميع الأمرين بالمعروف والناهين عن المنكر في جميع أنحاء البلاد، سيتخذ النظام القضائي المحترم وضباط انفاذ القانون والمؤسسات الأخرى ذات الصلة إجراءات ضد عدد قليل من المخالفين للأعراف". (وكالة أنباء فارس – 31 مارس).

وهددت زهرة لاجوردي، عضوة مجلس شورى النظام وابنة لاجوردي جزار سجن إيفين، بأن "اللجنة الثقافية في البرلمان ستتعامل مع المعنيين الذين لم يؤدوا واجبهم فيما يتعلق بالحجاب". (وكالة أنباء فارس - 1 ابريل).

خلال صلاة الجمعة هذا الأسبوع، قال ممثلو خامنئي لقادة الحكومة في جوقة منسقة ودرامية، "إذا لم تتحلوا بالجرأة اللازمة في مكافحة سوء الحجاب، فنحن سنقوم بالعمل". (موقع خبر اونلاين - 1 أبريل) داعين الباسيج ومرتزقة النظام باتخاذ إجراءات لقمع النساء مباشرة.

وتعرض للإغلاق والتعطيل هذا الأسبوع عدد كبير من المحلات التجارية والمراكز السياحية والمطاعم والمقاهي وحتى الصيدليات وعيادة الأطباء في مدن مختلفة من البلاد، منها قم وشيراز وخواف ونور وبابلسر وخرم آباد وميانه وورزنة ودزفول. فقط في كاشان تم إغلاق 40 وحدة تجارية وسياحية ومنع النساء من دخول العديد من المراكز بحجة عدم ارتداء الحجاب. أثار مقطع للفيديو لاعتداء عنصر من الباسيج على أم وابنتها في محل ألبان في مدينة طرقبة (محافظة خراسان رضوي) موجة من الاشمئزاز والاستنكار.

إن لجنة المرأة بالمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، في الوقت الذي تدين فيه سياسات نظام الملالي المناهضة للمرأة، تحذر من تكثيف الإجراءات القمعية ضد المرأة وتدعو جميع المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان إلى اتخاذ إجراءات عملية وفعالة ضد الاضطهاد والتمييز ضد المرأة في إيران.

المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية - لجنة المرأة

3 أبريل/نيسان 2023

شبكة البصرة

الثلاثاء 13 رمضان 1444 / 4 نيسان 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط