بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

تسميم مئات الطالبات في 16 مدرسة على الأقل في 7 مدن

تجمعات احتجاجية للعائلات في أردبيل وديواندره

شبكة البصرة

تواصلت اليوم عمليات التسميم المتعمد لطالبات المدارس، والتي استؤنفت بعد نهاية عطلة نوروز. وكتب موقع "شبكة شرق" للنظام: "استمرار التسمم المتسلسل للطلاب... أعلن مدير عام الأمن العام وشؤون إنفاذ القانون بمحافظة أردبيل: نقل نحو 400 طالب إلى المستشفى بالطوارئ وهم تحت إشراف الأطباء. قبل ظهر اليوم أصيب عدد من الطالبات في مدارس دين ودانش وعفاف ومعراج وخلبان وذاكر ودادمان وبهاران وسماء وعدد من المدارس الأخرى في أردبيل بالتسمم مع أعراض المرض القيء والغثيان. (شبكة شرق – 8 ابريل).

قال نائب رئيس جامعة جنديشابور للعلوم الطبية، اليوم، 8 أبريل، لدينا تقارير عن تسمم طالبات في مدرستين للبنات (صحيفة همشهري، 8 ابريل). أصيبت طالبات ثانوية هاجر للبنات بالتسمم للمرة الثانية وتوجهت 20 منهن إلى المستشفى. (موقع حكومي خبر فوري - 8 ابريل). تعرضت طالبات مدرسة بروين اعتصامي وبنت الهدى للبنات في ديواندره لهجوم كيماوي وتم نقل 15 طالبة إلى المستشفى. أصيبت طالبات مدرسة فدك للبنات ومدرسة أخرى في نقدة و 20 طالبة في مدرسة خيام للبنات في برديس (محافظة طهران) بالتسمم بالغازات السامة. واحتج أهالي الطالبات أمام المدارس في أردبيل وأمام مستشفى ديواندره ورددوا هتافات مناهضة للحكومة.

في مثل هذه الظروف وفي الشهر الخامس من هذه الجرائم المتسلسلة، تستمر التبريرات السخيفة والتصريحات المتناقضة للقادة والأجهزة الأمنية والسياسية والدعائية للنظام. قال حميد كاظمي، رئيس فريق تقصي الحقائق والتسمم الطلابي في برلمان النظام، أمس بوقاحة: "قد يقوم بعض الطالبات بمثل هذه الأعمال بدافع الأذى، ومن الضروري تشكيل الدفاع السلبي في المدارس. لمنع مثل هذه الحوادث.. وأعتقد أنه في غضون أسبوعين سنتمكن من تقديم تقرير بهذا الشأن إلى قاعة المجلس المفتوحة ". (موقع اعتماد اونلاين - 7 أبريل).

قالت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية، إن هدف نظام الملالي المعادين للإنسان من هذه الجريمة الكبيرة والممنهجة هو مواجهة الانتفاضة والانتقام من فتيات ونساء يناضلن في الصفوف الأمامية من أجل إسقاط هذا النظام. وأكدت مرة أخرى على ضرورة إجراء تحقيقات مستقلة من قبل اللجنة الدولية لتقصي الحقائق ومؤسسات الأمم المتحدة ذات الصلة واتخاذ إجراءات فورية لوقف هذه الجريمة الكبرى.

شبكة البصرة

الاحد 18 رمضان 1444 / 9 نيسان 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط