بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

نداء الشعب السوداني

شبكة البصرة

السيد زهره

في الوقت الذي تتواصل فيه المعارك بين الجيش السوداني وقوات التدخل السريع، ترسم التقارير عن الأوضاع في السودان صورة قاتمة مفزعة عن كارثة إنسانية رهيبة حلت بالشعب السوداني.

بداية، هناك الأعداد الكبيرة من الضحايا الذين يسقطون قتلى وجرحى من المدنيين والعسكريين. من الواضح ان الأرقام التي يتم إعلانها ليست دقيقة وان اعداد الضحايا أكبر مما يتم اعلانه بكثير بدليل ان أطباء في المستشفيات قالوا انه لم يعد بمقدورهم إحصاء اعداد الضحايا. هؤلاء الضحايا وخصوصا المدنيين منهم هم ضحايا صراع لا دخل لهم فيه. صراع على السلطة لا مصلحة للشعب فيه.

اما عن الأوضاع الإنسانية في السودان فالصورة مفزعة حقا.

التقارير تتحدث عن حالة من الهلع تنتاب السودانيين خوفا من نفاذ السلع والمواد الغذائية الأساسية. الأسواق الكبرى في الخرطوم مثل السوق المركزي وأسواق بحري وام درمان والسوق العربي وهي التي تعتبر المصدر الأول للأغذية لامداد الأسواق الصغيرة والمحال التجارية أغلقت بسبب المعارك. واغلب المتاجر والمحال التجارية لا تجرؤ على ان تفتح أبوابها. ويتخوف السودانيون انه مع استمرار المعارك فستحدث ازمة غذائية كبرى وتنفذ المواد الأساسية. وأصلا لا يجرؤ اغلب السودانيين على الخروج لتامين احتياجاتهم.

والتقارير تتحدث عن ازمة مياه رهيبة في الخرطوم وان العطش يهدد احياء بكاملها.

هيئة المياه بالخرطوم أعلنت ان محطات المياه الرئيسية بالخرطوم تعرضت لأضرار بالغة بسبب الاشتباكات وانها عاجزة عن تشغيلها ولم تعد تستطيع تأمين امدادات مياه للسكان. هذا الوضع يترك اهل الخرطوم يعانون من العطش ولا يستطيعون تأمين أي بدائل. بعض السكان قالوا في تصريحات انهم منذ ثلاثة أيام يعيشون بلا ماء ولا كهرباء.

اما عن الوضع في المستشفيات والقطاع الصحي فهو مأساة بكل معنى الكلمة.

لجنة الأطباء في السودان أعلنت ان عديدا من المستشفيات تعرضت للقصف ، والمسلحين يلجأون الى المستشفيات الأمر الذي أدى الى خروج عديد من المستشفيات من الخدمة وتوقفها عن العمل.

واغلب المستشفيات تعاني من انقطاع الكهرباء الأمر الذي يعرض المرضى بالعناية المركزة والعمليات الجراحية لخطر الموت.

ولجنة الأطباء أعلنت ان الأدوية والمواد الطبية تنفذ ووجهت نداء عالميا للأمم المتحدة والمنظمات الصحية العالمية لإغاثتها.

وأعلن الأطباء أيضا ان المستشفيات لم تعد قادرة على استيعاب اعداد المصابين في المعارك.

هذه مجرد لمحة عن الكارثة الإنسانية المروعة في السودان اليوم.

موقع "سكاي نيوز عربية" نقل تصريحات للمحلل الاقتصادي أحمد خليل، يلخص فيها ابعاد الكارثة . قال: استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، "سيقود إلى كارثة غذائية ومجاعة شاملة في العاصمة الخرطوم، والتي حتما ستؤدي الى انفلات أمني وأعمال نهب بالشوارع والأسواق، وهو سيناريو مرعب نخشى حدوثه". ويضيف: "حوالي 75 بالمئة من سكان العاصمة الخرطوم، من الفقراء ومحدودي الدخل، ويعتمدون على دخل يومي من أشغال هامشية، مما يشير إلى أن توقفهم عن العمل لأكثر من يوم سيعرضهم لخطر الجوع، وهذا ما حدث بالفعل مع ملايين العائلات المتعففة". كما يقول: "الاشتباكات "اندلعت في ظل أزمة اقتصادية طاحنة يعيشها السودان، تجلت في تراجع قيمة العملة الوطنية، وارتفاع معدلات التضخم، وعجز الدولة عن دفع دخول العاملين في الخدمة العامة. وهذه المواجهات العسكرية ستقود الى انهيار اقتصادي شامل، مما يؤدي بدوره الى تفاقم الوضع المعيشي للمواطنين، مما يستوجب تدخل المنظمات الإنسانية بشكل عاجل".

هذه هي ابعاد الكارثة الانسانية في السودان اليوم ، فما بالك بما سيحدث حال استمرار هذه المعارك .

لجنة اطباء السودان وجهت نداء الى كل من له القدرة على التأثير في العالم على التدخل فورا من اجل وقف هذه المعارك وإنقاذ الشعب.

هذا ليس نداء من الأطباء فقط . هو اليوم نداء الشعب السوداني كله.

من الواضح ان طرفي الصراع لا تعنيهم هذه الكارثة الانسانية المروعة في شيء. وليس لديهما أي قدر من الرشد او الحرص على مصلحة الشعب. الطرفان مصران على مواصلة المعارك على امل ان يقضي احدهما على الآخر.

لن يتوقف الطرفان الا اذا تم اجبارهما على ذلك. وللأسف النداءات التي يتم توجيهها من مختلف دول العالم والأمم المتحدة لوقف القتال لا جدوى منها. لا بد من تدخل عربي افريقي لإجبار الطرفين على وقف هذه المعارك وإنقاذ شعب السودان.

شبكة البصرة

الاثنين 26 رمضان 1444 / 17 نيسان 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط