بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

امة عربية واحدة    ذات رسالة خالدة                   وحدة حرية اشتراكية

شبكة البصرة

العدد الخامس عشر

6 آيار 2023

جريدة أسبوعية تصدر عن حزب البعث العربي الاشتراكي

الايميل: babiliraqi99@gmail.com

الفهرس

الافتتاحية: من تراجع: بشار اسد ام الانظمة العربية؟

من تراث الحزب: رسالة القائد المؤسس ميشيل عفلق رحمه الله لزوجته السيدة امل بشور

بيانات الحزب

1- تصريح الناطق الرسمي باسم قيادة قطر العراق المنتخبة حول وحدة الحزب

2- بيان حزب البعث السوداني حول المخرج من ازمة السودان

 

ملف خاص حول ازمة السودان

1- مقابلة مع الباحث معتصم الحارث الضوي حول ازمة السودان

2- حسابات الداخل والخارج تجاه الصراع في السودان احمد عسكر

3- السودان ماذا جرى ولماذا؟ ضياء الدين ميرغني قيادي في حزب البعث السوداني

4- كيف تتفاعل القوى السياسية السودانية مع الصراع العسكري؟ د. اماني الطويل

5- خارج المتاهة محمد عتيق

6- لماذا استهداف السودان؟ نظرة لقيمته الكبيرة

 

مقالات عامة

1- جامعة زهاء حديد في الموصل محمد عارف

2- لماذا يزورون التاريخ؟ د. مصطفى محمود

3- في زمن كان فيه حتى اللصوص شرفاء

4- حنان عشرواي تخاطب محمد بن زايد

5- سلمان ابو ستة يخاطب رئيسة المفوضية الاوربية

6- المالكي ام السوداني؟ ابو العز الجنابي

7- سوريا والعراق الحديقة الخلفية لايران د. اكرم الجبوري

 

ادب

1- قصيدة: أفلا اجن؟ د. احمد قائد الصائدي

2- من جمال اللغة العربية

 

تقارير واخبار

1- سقف الدين الامريكي: تحذير

2- امير سعودي يكشف عن الحضارات القديمة في السعودية

3- انية جزيرة تاروت الغرائبية

4- سوريا وايران اتفاق ستراتيجي طويل الامد

5- ما الشر حقا ومن هم الاشرار؟

6- اوراق الخلافة تكشف زيف نظرية الاستبداد الشرقي

7- تقنية تحول نشاط الدماغ الى نص مكتوب

 

الافتتاحية: من تراجع بشار اسد ام الانظمة العربية؟

أكد الكلام الذي اطلقه بشار الاسد اثناء لقائه بالرئيس الايراني ابراهيم رئيسي بانه ما زال متمسكا بالسياسات التي اتبعها والده حافظ أسد والقائمة على معاداة العروبة والتحالف مع اسرائيل الشرقية وتنفيذ الاجندة الفارسية والغربية والصهيونيه معا، والتي يربطها قاسم مشترك وهو محو الهوية العربية وإحلال هويات طائفية عنصرية مناطقية عشائرية محلها، كي تقام الامبراطوريتين الصهيونية والفارسية على أرض الوطن العربي وخارجه لان وجود الهوية العربية الثابت والراسخ هو العقبة الأساسية أمام إعادة تركيب المنطقة بكاملها لتكون في خدمة الغرب والصهيونية، ولهذا فإن الحاجة ماسة إلى أدوات إقليمية تعتمد من أجل تنفيذ هذا المخطط وأبرز هذه الأدوات الإقليمية هي اسرائيل الشرقية واسرائيل الغربية.

ومن هذا المنطلق فإن حافظ أسد اتبع سياسة ثابتة لم تتغير طوال عهده الطويل وهي تحطيم القواعد الأساسية التي تستند عليها الهوية العربية لسوريا فسوريا كما هو معروف يشكل العرب فيها أكثر من 95%،ولذلك رأينا حافظ أسد يعمل جادا لتمزيق هوية سوريا العربية عبر الطائفية وتسليط كتل من العلويين والنصيريين على مقدرات سوريا الاقتصادية والسياسية والعسكرية فمزقها شر ممزق وتحالف تحالفا استراتيجيا معروفا مع خميني ووقف ضد العراق طوال فترة الحرب التي دامت ثمانية أعوام قدم فيها المدفعية والصواريخ والعتاد الحربي الخميني كي يقتل به شعب العراق،

وحينما ورث بشار الحكم من والده ثبت انه اسوء من والده فإذا كان والده حليفا مكافئا لخميني فإن بشار تابعا لخامنئي ينفذ كل ما يطلب، ولهذا نرى أن سوريا تتغير في عهده سكانيا بسرعه خطيرة والشعائر الطائفية الاستفزازية تقام علنا، وما حصل أثناء زيارة رئيسي إلى دمشق دليل حاسم على ذلك.واهم ما لفت النظر هو ان بشار اسد أكد بانه وقف وسيقف مع ايران ضد العراق ورد عليه إبراهيم رئيسي بالمثل وأكد دعمه لنظام بشار.

إن هذه الحقيقة تؤكد كل ما قلناه في المراحل الماضية وأبرز ما أكدناه هو التالي:

اولا: ان نظام بشار اسد هو امتداد طبيعي لنظام والده حافظ اسد وهو عدو ثابت للأمة العربية فمن مزق سوريا ومن حط من شأنها وحولها من مركز الإشعاع القومي الى مركز العداء للقومية العربية هو نظام أسد لذلك فلا أوهام بعد الان لدى من يريد ان يروج هذه الأوهام حول إمكانية كسب النظام وابعده عن ايران.

ثانيا: أن أي طرح يقترب من فكرة التعاون مع نظام بشار خصوصا على مستوى التنظيم السياسي إنما هو انحراف خطير متعمد ومقصود الهدف الواضح منه هو تنفيذ نفس السياسات التي نفذها حافظ وبشار وتعزيزها وتوسيع نطاقها في اقطار اخرى، وما قام به علي الريح السنهوري من اجتماعات متكررة – وليس زيارة واحدة لسوريا- مع نظام بشار ونشر المحضر كاملا وبخط اليد واعترف تكتل السنهوري بأن الاجتماع قد حصل يؤكد بأن هناك اتفاقا مسبقا بين المخابرات السورية وتكتل علي الريح السنهوري الذي احتل موقع القيادة القومية بالتنسيق مع المخابرات السورية.

ثالثا: ان اي تقارب على مستوى حزبي مع نظام بشار هو انحراف عن مسار حزب البعث العربي الاشتراكي وانخراط في النهج الذي بدأه حافظ أسد وأكمله بشار وهو يخدم الصهيونية و المطامع الفارسية والاهداف الامبريالية للغرب الاستعماري، ولذلك فإن أي وهم حول هذا الموضوع ليس سوى غطاء لاخفاء او تمويه خطة إنهاء حزب البعث العربي الاشتراكي عبر تحويله من حزب قومي عربي مناضل ضد الاستعمار ويحافظ على الهوية القومية العربية الى اداة من ادوات محو الهوية العربية وهذا مرفوض و نناضل ضده بلا هوادة.

رابعا: على المستوى القومي العربي فإن المصالحة مع نظام بشار لا تقع ضمن فكرة تراجعه عن النهج المعادي للعروبة بل دعما لهذا التوجه فبشار وهو يعلن بحضور رئيسي بأنه سيستمر بدعم ايران في وقت أصبحت فيه إيران هي العدو الأخطر من خلال اعترافها باحتلال أربعة أقطار عربية وزرعها الألغام في اقطار اخرى تمهيدا لغزوها أيضا يشكل دعما للغزوات الايرانية لان بشار هو حصان طرواده لتلك الغزوات وهو أخطر ادواتها، فأعادة نظام بشار الى الجامعة العربية ونسيان جرائمه ضد الشعب العربي خصوصا في العراق ولبنان، وضد الشعب العربي السوري بالذات والتي لم يسبق لها مثيل خصوصا طوال الفترة منذ عام 2011 وحتى الآن يشكل دعما لتلك الجرائم وتبرئة لبشار منها واهانة لنضال الشعب العربي السوري.

 

من تراث البعث: رسالة من القائد المؤسس ميشيل عفلق

إلى زوجته السيدة امل بشور وهي من عائلة سورية عريقة ومعروفة

تنشر للمرة الأولى في الذكرى الثامنة والعشرين لرحيل مؤسس البعث

الأربعاء - 11 شوال 1438 هـ - 05 يوليو 2017 مـ شبكة عمون

صورة ضوئية لرسالة عفلق إلى زوجته

أسعد الخوري

بعد 28 عاماً على غيابه، ظهرت رسالة إنسانية غير منشورة أو معروفة من مؤسس حزب «البعث» ميشيل عفلق إلى زوجته الدكتورة أمل بشّور، حملت تاريخ التاسع والعشرين من يوليو (تموز) 1961، وبدا فيها مشغولاً بمصير زوجته بعد رحيله.

عفلق الذي توفي في أحد مستشفيات باريس، إثر عملية جراحية، عاش معظم حياته في حالٍ من القلق بسبب المخاطر التي كانت تحدق به؛ الانقسامات داخل الحزب، ومخططات الاغتيال السياسي والجسدي، عوامل جعلت أستاذ التاريخ السياسي وخريج جامعة السوربون في باريس يتوجّس شراً. وبالتالي، يحسب ألف حساب للآتي من الأيام الصعبة.

زوجته الطبيبة «الفتاة الخجولة... الرقيقة»، كما وصفها في رسالته، يخشى على مستقبلها، إذا «لم أعِشْ طويلاً». وفي رسالته (غير المنشورة سابقاً)، يَظْهَرُ ميشيل عفلق رجلاً في منتهى القلق والتخوّف حيناً، وفي قمة الاطمئنان أحياناً. كان يحاول أن يُطْمئِنَ نفسه أولاً، وزوجته أيضاً، إلى «طيبة معدن» بعض الرفاق، رغم «تنكّر كثير من الأصدقاء والرفاق»؛ يخاطب زوجته بصوت الواثق بأن «أمتي التي أحببتها، وأخلصتُ لها، لن تنساكِ».

لكن هل كان هذا القلقُ مشروعاً عند عفلق؟ يجيب كُثُر من عارفيه ومعاصريه وأصدقائه بنعم. لقد تعرّض عفلق للاضطهاد والتخفي، والانتقال إلى عواصم عدة، خوفاً من التصفية الجسدية. سافر إلى البرازيل ثم عاد، ذهب إلى دمشق ثم عاد إلى بيروت، وتنقّل بين منازل كثيرة، خصوصاً في لبنان: من الحمرا إلى الأشرفية إلى شملان (فترة قصيرة جداً). اضطر في أحيانٍ كثيرة إلى ألا يكشف عن هويته الحقيقية. استأجر له أصدقاؤه منازل وشققاً بأسماء متعددة، ليبعدوا عنه مخاطر الاغتيال من قبل استخبارات معادية ترصدته طويلاً. ترك عفلق منزله في الحمرا إلى «مكان مجهول» في العاصمة اللبنانية، وتحت اسم مستعار. هذا القلق اليومي جعل حياته صعبة للغاية.

في مثل هذه الأجواء، جاءت رسالة عفلق إلى زوجته التي كتب فيها: «لقد ساءلتُ نفسي: ماذا يكون حالها إذا لم أعش طويلاً؟ وهذا سؤال كثيراً ما أطرحه في المدة الأخيرة. من سيعولكِ وأطفالكِ بعد أن ضيّعتِ مهنتكِ، الطبّ. وهي أرفع مهنة، بسببي؟ من سيعتني بكِ وأنت الفتاة الخجولة ذات الصحة الرقيقة؟ إنني، رغم الصدمات التي منيتُ بها في هاتين السنتين جرّاء تنكّر كثير من الأصدقاء والرفاق، على مرأى ومسمع منكِ، لم أفقد ثقتي بالإنسان، بل إنّي الآن أشد إيماناً بطيبة معدن الإنسان... ولذلك أؤمن بأن أمتي التي أحببتها وأخلصتُ لها لن تنساكِ، وأنكِ سوف تلاقين من وفاء العرب وتقديرهم الشيء الكثير. وليس هذا اعتداداً منّي بنفسي، بل ثقةٌ بحسنِ تقدير الأمة التي أنتمي إليها؛ إنها تعرف أني أعطيتها كل ما عندي».

ويضيف عفلق في رسالته: «كيف لا نثق بالإنسان أيتها الحبيبة، وقد رأيتِ معي في هذه المدّة، في هذه الظروف العصيبة التي نجتازها، نماذج قليلة من الأشخاص الذين مَحَضونا حبّهم من دون تحفّظ، وذهبوا إلى أبعد حدّ من الكرم والمودّة والتهذيب؟ يكفي أن نذكر الأخوين (لم يذكر عفلق هنا الأسماء، بل اكتفى بوضع ثلاث نقاط. لكن العارفين يؤكدون أنه يقصد الأخوين الفرزلي، أي نقولا وإلياس الفرزلي)، مع أن الطيّبين المخلصين أكثر مما نظّن. كان انطلاقي في العمل قبل عشرين عاماً نتيجة التقائي ببعض النفوس النبيلة، وشعوري بالثقة اللامتناهية تحيط بي وتغمرني وأقرأها في نظرات بعض الأفراد. واليوم، يكفيني أن أرى واحداً من هذه النوعية، حتى أعود فأقول: الحياة جميلة، الحياة نبيلة سامية، تستحق أن تُحيا وتُعاش، وأن يموت الإنسان في سبيل الدفاع عن جمالها وسموها. وما لي أذهب بعيداً. إنكِ أنتِ يا أمل، يا زوجتي الوفيّة، أرفع نموذج إنساني لقيته في حياتي، إنكِ على ضعفك ورقّة عاطفتك وقلّة حيلتك وخبرتك قد برهنتِ على أعمق فهمٍ للحياة وقيمها الخيّرة الخالدة، وأخلصتِ لهذه القيم ببساطة الأنبياء وبراءة الملائكة».

لقد أجبرت الظروف السياسية والحزبية مؤسس «البعث» على اختيار لبنان مقراً لإقامته في أكثر من مرحلة. وفي عهد الرئيس السوري أديب الشيشكلي (عام 1952)، غادر عفلق دمشق إلى لبنان ترافقه أنظار المعارضة السورية. لكن السلطات اللبنانية، آنذاك، خرقت مبدأ حرية اللجوء السياسي بسبب ضغوط سورية رسمية، وأخرجت عفلق من لبنان إلى روما، حيث تابع من العاصمة الإيطالية نشاطاته واتصالاته إلى حين سقوط هذا النظام.

وفي الفترة الواقعة بين الأعوام 1955 و1958، كان عفلق وحزبه أبرز الداعين إلى وحدة سورية - مصرية. وقد بذل جهوداً فكرية وسياسية حثيثة لإقامة الوحدة التي ما لبثت أن انهارت بسبب ممارسات وأخطاء جعلت الانقلاب على الوحدة أمراً في متناول عسكريين من رتب عادية. وكانت قوى الانفصال أقوى من قوى الوحدة التي قوّضتها أساليب القمع الدموية.

 

بيانات الحزب

1- حزب البعث العربي الاشتراكي أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

قيادة قطر العراق المنتخبة              وحدة حرية أشتراكية

تصريح من الناطق الرسمي باسم قيادة قطر العراق المنتخبة حول وحدة الحزب

ازدادت في الاونة الاخيرة ظاهرة إنهاء صمت كثير من كوادر الحزب وقياداته والذي دام أكثر من عامين وهم يرون الحزب يذبح من الوريد الى الوريد من خلال انشقاقات متعمدة وخطيرة أصابت الحزب وشلته تماما عن النضال، ومن نطق من الرفاق ذكر الحق واشار الى الحقيقة المرة وطالب كل هؤلاء الرفاق جميع الأطراف بإعادة النظر بمواقفهم والشعور بخطورة المرحلة والوضع الكارثي الذي أصاب الحزب،ولالقاء الضوء على هذا الموضوع المهم جدا فإن قيادة قطر العراق توضح الاتي لكل جماهير الحزب:

اولا: اننا في قيادة قطر العراق المنتخبة لم نكن من اشعل الازمة بل كنا من ضحايا إجراءات غير نظامية اتبعت من قبل أكثر من طرف وابتدأها السيد علي الريح السنهوري بعدم تقيده بالنظام الداخلي نهائيا وفرض أمين سر قطر على الحزب وتجميد صلاحيات قيادة قطر العراق كليا، وهو ما ادى لانشقاق الجزب بعد فصل وتجميد رفاق، وكانت تلك هي الشرارة التي أشعلت حريق الأزمة الحالية ويتحمل مسؤوليتها الطرف الذي غزا القيادة القومية واستخدم اسمها للقيام لتمزيق الحزب من الداخل وهذا الطرف ما زال مصرا على رأيه وعلى نهجه التخريبي.

ثانيا: منذ عام وشهرين تقريبا استبشرنا خيرا بقرب انهاء انقسام الحزب بعدما جرى من انتخاب امين سر القطر في 25/3/2022 ودعمنا فورا هذه الخطوة واعتبرناها مقدمة ضروريه لانهاء انقسام الحزب وزاد تفاؤلنا حينما اصدرت قيادة القطر بعد انتخاب امين سرها الجديد بيانا اعلنت فيه الغاء كافة قرارات الفصل وبلا استثناء التي صدرت باسم القيادة القومية لانها غير شرعية، ولكن ما حصل بعد ذلك اعاد القلق وعزز ظاهرة التشرذم في الحزب حيث ان امين سر القطر الجديد السيد ابو العباس لم يوفي بوعده وبقي يقدم الوعود كل شهر تقريبا ولكنه لا يتقيد بها! ولم يكتفي بذلك بل نقل الازمة الى المستوى القومي حينما حاول اقناع الرفاق العرب بسلامة موقفه ولكن الرفاق العرب اشترطوا عليه حل الازمة الداخلية في العراق اولا بتوحيد الحزب والوفاء بوعده بالغاء كافة قرارات الفصل التي صدرت، فقبل قبل حوالي ثمانية شهور ووعد بان الامر سيحسم خلال اسبوع الى عشرة ايام، ولكن حتى الان لم يحصل اي شيء، واخر وعد كان في بداية شهر نيسان الماضي حينما وافق تحت ضغط الرفاق العرب على تشكيل لجنة مصالحة لتوحيد الحزب خلال 15 يوما،وها قد مضى اكثر من شهر ولم يحصل اي شيء!

3-ان هذه الحالة ليست طبيعية وهي مبعث قلق لكل الرفاق، والرفاق الذين كتبوا يطالبون بوحدة الحزب وانهاء هذه الازمة على حق ولكن علينا ان نتساءل: من الذي ابتدأ هذه الازمة؟ ومن الذي يصر على عدم حلها؟ومن وافق على كل المقترحات لحلها باعادة وحدة الحزب؟ ان الاجابة على هذه الاسئلة هي البداية الصحيحة وليس اطلاق تعميمات تحمل الجميع المسؤولية دون تحديد دور كل الطرف فيها وفقا لمواقفه.

اننا مع الرفاق الذين يطالبون باعادة النظر في كل ما حصل من اجل وحدة الحزب ونؤمن ايمانا مطلقا بان هذه الوحدة هي الخطوة الصحيحة الاولى على طريق نهوض الحزب واستئنافه لدوره الطبيعي في النضال، وليس لدينا اي اعتراض على اي خطوة وحدوية، وسنوافق عليها فورا بشرط ان تكون ضمن اطر النظام الداخلي ولا تستثني اي رفيق من الرفاق، وان يعود الرفاق الذين فصلوا الى الحزب، وان يعود الرفاق الى مواقعهم التي كانوا عليها قبل رحيل الرفيق الامين العام عزة ابراهيم رحمه الله.

ان قيادة قطر العراق المنتخبة اذ تؤكد على ذلك تشير الى حقيقة ثابتة وهي ان الصدق في الوعود والوفاء بها من ابرز مظاهر الاخلاص للحزب ومن ابرز تاكيدات النوايا الصادقة لحل الازمة، بينما التخلي عن الوعود وعدم تنفيذها يشكل ظاهرة خطرة وسلبيه غريبة على الحزب وتعزز الازمه وتعمقها وتخلق عداءات عميقه بين الرفاق.

4- كما ان قيادة قطر العراق المنتخبة ترجو من الرفاق التفكير جديا بالمسألة التالية: هل أن هذه الأزمة أزمة خلافات بين رفاق فقط ام ان هناك تدخلات خارجية خطيرة؟ وقبل الإجابة على هذا السؤال يجب ان نتذكر بلا إبطاء وباستمرار أن هناك خطة امريكية رسمية طبقت بعد غزو العراق اسمها اجتثاث البعث، وهذه الخطة وضعت لأجل التطبيق بدليل أن دستور دولة الاحتلال في العراق تضمن هذه الخطة وطبقها فإذا كانت المخابرات الأمريكية ودستور دولة الاحتلال قد تبنيا خطة اجتثاث البعث فهل من المنطق ومن الذكاء استبعاد أن هذه الخطة لها دور فيما يجري في الحزب من تشرذم وانقسامات؟ اننا نجيب نعم إن ما يجري في الحزب ليس بريئا من هذه الخطة بل هو جزء منها، ولهذا فإن واجبنا الوطني قبل الحزبي هو أن نحدد من هي الاطراف التي تصر على إدامة الأزمة وترفض حلها وتماطل في الوصول الى حل حاسم لها؟ان الاطراف التي خلقت الازمة وترفض حلها سواء باعلان رفضها رسميا للحل التوحيدي، او بالموافقة على التوحيد ولكن مع تبني اسلوب المماطلة والتهرب من تنفيذ الوعود، هي المسؤولة عن الأزمة وتواصلها وتعمقها، وبالتالي انها تساهم بتنفيذ خطة الاجتثاث سواء بوعي او بدونه.

اننا اذ نحيي الرفاق الذين رفعوا أصواتهم ندعو بقية الرفاق الى رفع صوتهم ايضا وان يكون ارتفاع هذا الصوت مقرونا بتحديد من هي الاطراف او الطرف الذي يعرقل وحدة الحزب؟ ومن هي الاطراف او الطرف الذي يرحب بوحدة الحزب ولا يضع شروطا تعرقلها؟ ومن هو الطرف الذي يعد بالحل خلال اسبوع او اسبوعين ولكنه يماطل ويتهرب من تنفيذ وعوده؟

الرفيق ابو اوس الناطق الرسمي باسم قيادة قطر العراق المنتخبة في 6-5-2023

 

2- المخرج من أزمة الحرب الجارية حزب البعث السوداني

*- دمج كل القوى المسلحة في الجيش السوداني حسب قوانين ولوائح القوات المسلحة السودانية والعمل على بناء جيش وطني واحد مهني ومحترف وبعقيدة وطنية**- الحوار السوداني/السوداني بالعودة لمنصة التأسيس وتصحيح المسار أساس الحل بعيداً عن التدخلات الأجنبية والاتفاق الإطاري الذي كان سبباً في الحرب اللعينة**- تطبيق برنامج وطني اقتصادي إسعافي يُركز على مُعالجة الأضرار في الخدمات الضرورية ودرء آثار الحرب وتوفير الماء والكهرباء والغذاء والدواء وفرص العمل* *- استنهاض الجهد الشعبي وتقديم حافز للجماهير بإقرار قانون للجمعيات التعاونية يُنظِّم ويُقنن الجهد الشعبي لصالح المواطنين**- التوافق على وثيقة دستورية انتقالية بمشاركة كل قوى ثورة ديسمبر بما يتجاوز الاتفاق الإطاري وإعادة انتاج الأزمة**- التحضير للمؤتمر الدستوري بمشاركة كل القوى السودانية والاجتماعية وصولاً لانتخابات حرة ونزيهة*

يخاطبكم حزبكم حزب البعث السوداني في هذه الأيام العصيبة التي تمر بها بلادنا، خاصة في ولاية الخرطوم، مُترحماً، أولاً، على شهداء الحرب الدامية وكل شهداء النضال الوطني ومتمنياً الشفاء العاجل للجرحى، ومؤكداً، ثانياً، على أن حل كافة صراعات الوطن إنما يكون بالحوار والتفاوض بين أبناء الوطن الواحد.. وأن الجيش السوداني يمثل جميع مكونات الشعب السوداني ومن واجباته الدستورية حماية البلاد والمواطنين ضمن هذه الظروف الصعبة.. ورغم ملاحظات هنا وهناك على اداءه فالأولوية الآن لوحدة السودان ووجود الدولة السودانية ودمج كافة القوى المسلحة في القوات المسلحة السودانية في جيش وطني سوداني واحد والعمل على تطويره وتطوير عقيدته وضمان ابتعاده عن العمل السياسي. كما أن أساس الحل الوحيد المُمكن ضمن ظروف الحرب الجارية يبقى رهين التفاف وتوافق قوى الثورة، والقوى الوطنية عدا المؤتمر الوطنى المحلول وواجهاته وخلفياته ودون إقصاء حول مطالب ثورة ديسمبر المتمثلة في الحرية والسلام والعدالة والرفاهية لشعبنا السوداني العظيم، وهو الأمر الذي ظللنا نؤكده دائماً بإصرارنا على العودة لمنصة التأسيس لتجديد العهد لبرامج ومواثيق الثورة وعلى رأسها برنامج دولة الرعاية الاجتماعية وتصحيح مسار ثورة ديسمبر العظيمة واعتماد السياسات الوطنية البديلة حسب المرجعيات التي توافقت عليها قوى ثورة ديسمبر المستمرة مُسبقاً.

إن الظروف الاقتصادية والاجتماعية المُزرية التي يمر بها شعبنا تُحتِّم إصلاح الأضرار التي لحقت بمؤسسات الدولة الخدمية وتوافق قوى الثورة الحية وعلى رأسها شباب لجان المقاومة على حكومة انتقالية مُلتزمة بقضايا الجماهير المُلَّحة في توفير الماء والكهرباء والغذاء والدواء وفرص العمل عبر البرنامج الوطني الإسعافي الذي وافقت عليه من قبل كافة قوى الحرية والتغيير قبل أن تتنازعها المصالح الإقليمية والحزبية الضيقة، ودون أن يتناقض ذلك بأي حال مع العمل مع المؤسسات والمجتمع الدولي بأجندتنا وعلى أساس عدم المساس بالمصالح العُليا للشعب السوداني. مع العمل على تحفيز واستنهاض الجماهير وروح المبادرة الشعبية عبر إقرار قانون للجمعيات التعاونية على أساس مشروع القانون الذي قُدِّم من قبل لحكومة د. عبد الله حمدوك..

ويبقى توافق قوى الثورة الحية على وثيقة دستورية انتقالية على رأس أولويات الانتقال بما يتجاوز الخلافات التي فجرها ما يُسمي بـ "الاتفاق الإطاري" الذي كان سبباً في الحرب والتأثيرات الدولية والإقليمية التي صاحبت ميلاده وتطوراته، لينتهي بذلك إلى غير رجعة. ويظل العمل على التحضير لمؤتمر دستوري جامع تشارك فيه كل القوى السياسية والاجتماعية السودانية ضرورة لا تحتمل أي مماطلة أو تأجيل من أجل توافق سوداني على كيف يحكم السودان وتنظيم العلاقة بين الحكومة المركزية وحكومات الأقاليم وغير ذلك من قضايا المؤتمر الدستوري بمشاركة الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، وتنظيم استفتاء جماهيري حول الدستور وصولاً لخطوات أخرى مُكمِّلة من تعداد سكاني وقانون انتخابات. حتى يُكلل كل ذلك بانتخابات عامة حرة ونزيهة. إننا وإذ نُكرر مرة أخرى ترحمنا وألمنا على فقدان كافة الأرواح ودعواتنا بالشفاء لكافة الجرحى، نرى أن أساس التعافي الوطني في يد الجماهير السودانية التي استنكرت كل مظاهر الدعوات القبلية والإثنية والجهوية وعملت على تعزيز قيم وممارسات السلام الاجتماعي. وبالله التوفيق.

حزب البعث السوداني 5 مايو 2023

 

ملف خاص حول ازمة السودان

1-  اعتبر المواقف الدولية من الأحداث مخيبة للآمال خبير لـ"ايلاف":

2-  اقتتال السودان مخطط لتحويل المنطقة إلى دويلات متناحرة

د. أسامة مهدي 26 أبريل 2023

إيلاف من لندن: توقع خبير وباحث سياسي سوداني ان يُعلي الاقتتال الحالي في بلاده من شأن أحزاب سياسية وحركات مسلحة على حساب أخرى، معتبرًا أن ما يحدث هناك مخطط لإعادة رسم المنطقة وإنشاء دويلات متناحرة.ووصف الخبير والباحث السياسي في الشؤون السودانية معتصم الحارث الضوّي في مقابلة اجرتها معه "ايلاف" الوضع الحالي هناك بأنه دولة عجيبة يتنافس على حكمها رئيسان. معتبرا ان القضاء على قوات الردع السريع مسألة وقت فقط.. وفيما يلي اجوبته على أسئلتها:

*ما هي خلفيات وأسباب اندلاع القتال الحالي بين الجيش السوداني وقوات الردع السريع؟

... لم يأتِ اندلاع النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مفاجئا لأي من المراقبين الذي يتابعون المشهد السوداني فالسؤال الحقيقي كان عن التوقيت وليس ما إذا كان الطرفان سيتقاتلان فالعقيدة القتالية لأي جيش وطني ترفض وجود قوة مسلحة منافسة، ودروس التاريخ تعلمنا بأن نتيجة الوضع المقلوب كانت نشوب الحرب الدامية عاجلا أم آجلا.

لا تقتصر أسباب نفور الجيش السوداني من قوات الدعم السريع على التمدد الذي أنجزه الأخير خلال الأعوام الماضية، بل تشمل أيضا اتخاذ قائده، الجنرال حميدتي، سياسة موازية للحاكم الفعلي للبلاد، تمثلت في زيارات خارجية كان يُجريها دون اطلاع الدولة على أسبابها أو نتائجها، وفي محاولته الهيمنة على قطاعات الإسكان والصحة والتعدين.. إلخ مما خلق وضعا عجيبا لدولة يتنافس على حكمها رئيسان!

مخطط لدويلات متناحرة

* من يقف وراء الاقتتال.. داخليا..عربيا.. ودوليا؟

... توجد عوامل إقليمية ودولية فاقمت من الأهمية الفائقة للسودان بموقعه الجيوسياسي، ونقلت بعض الأجندات المؤجلة إلى قائمة الأولويات، خاصة والمنطقة تشهد إعادة ترتيب كبرى للأوراق، شملت المصالحة السعودية الإيرانية، وحرب الطاقة المستعرة، وتغلغل ميليشيا فاغنر في القارة الأفريقية، واندفاع الصين لتنفيذ مشروعها للقرن الحادي والعشرين؛ مبادرة الحزام والطريق، والسباق المحموم على الهيمنة على البحر الأحمر المتمثل في أوكازيون القواعد الأجنبية في منطقة القرن الأفريقي، وسحب أميركا للغطاء العسكري عن دول الخليج، وليس آخرا السعي الخليجي لتأمين البحر الأحمر الذي يُستخدم لنقل كل صادراتها من الطاقة الأحفورية إلى أوروبا. لذا فإن خلط الأوراق في المعادلة السودانية يُعد جزءا صميما من المخططات المرسومة لإعادة رسم المنطقة، وإنشاء دويلات متناحرة.

تدخل اسرائيل يرفضه السودانيون

*أين موقع اسرائيل من هذا الاقتتال بعد التوجهات السودانية الرسمية الاخيرة لتطبيع العلاقات معها؟

... ان لغة السياسة الدولية لا تعرف إلا المصالح، ولذا تداعت القوى الإقليمية والدولية على القصعة السودانية؛ يحاول كل منها التهام نصيب الأسد، ولا عجب إذ يحظى السودان بثروات زراعية ورعوية ضخمة، علاوة على مخزوناته الهائلة من المعادن، والتي تشمل الذهب والفضة والنحاس واليورانيوم والنفط والحديد والكوبالت والمنغنيز ومعادن الأرض النادرة. لقد اكتسب الحصول على تلك المعادن أهمية قصوى خاصة خلال الأعوام الماضية بسبب التسابق الصناعي والاقتصادي بين الصين وأميركا، والنزاع بين الصين وتايوان، وليس آخرا الحرب في أوكرانيا.

تجدر الإشارة هنا إلى عرض خبيث للوساطة قدّمه العدو الصهيوني، وردّ المستشار السياسي لقائد الدعم السريع التحية بأفضل منها، حيث قارن بين الصراع السوداني حاليا وما يتعرض له الجيش الصهيوني من عمليات فدائية ينفذها الفلسطينيون! وبصرف النظر عن تهافت المقارنة فإن الشارع السوداني يرفض التطبيع لأسباب مبدئية أيا كانت المسوغات ومهما كانت المبررات.

تقاطع للمصالح

*هل تعتقد أن مصالح دولية وجدت من الساحة السودانية أرضا لتصفية خلافاتها؟ من هي وكيف؟

... إن الأهمية الجيوستراتجية التي ذكرناها آنفا اجتذبت انتباه القاصي والداني إلى السودان الذي كان يُعدُ حتى زمن قريب دولة على الهامش الجيوستراتيجي، وصنعت حالة محمومة من التسابق للهيمنة على مقدراته السياسية وثرواته الطبيعية الهائلة، ومما دعم تلك التوجهات حالة الوهن البالغ التي تعانيها البلاد في ظل أزمة سياسية كبرى، وتدهور اقتصادي مُريع، وانسداد آفاق التحوّل الديمقراطي الذي ينشده الشعب السوداني.

السودان هو نقطة تقاطع للمصالح بين العديد من الدول الإقليمية، والقوى العالمية الكبرى المتصارعة؛ أمريكا وروسيا والصين، خاصة وأن توجّه العودة إلى أفريقيا قد بدأ منذ عام 2005، وشهد تصاعدا كبيرا في الكم والكيف. ثمة تنافس حاد على السودان ومنطقة وسط أفريقيا والقرن الأفريقي، وربما من أكبر الأدلة على ذلك التزايد المطرد في عدد القواعد الأجنبية في المنطقة، جيبوتي مثالا، وربما يكون تنامي التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل والصحراء وفي موزمبيق أيضا من أهم العوامل التي دفعت الدول الكبرى لاتخاذ مواقع متقدمة في القارة.

فشل تجييش الشارع السوداني

*ما هي الآثار الاستراتيجية الداخلية للخراب الحاصل في السودان حاليا؟

... على الصعيد الشعبي، تصاعد مستوى الاصطفاف الجماهيري حول الجيش السوداني إلى مستويات لم يعرفها منذ عقود، وذلك رغم الدفوعات التي يطلقها البعض بأن حزب المؤتمر الوطني المحلول الذي حكم البلاد لتسعة وعشرين سنة يقف حاضنةَ سياسيةَ في دعم الجيش، وتُواجه تلك المقولات عادة بأن الجيش مؤسسة مهنية تحمي الوطن والمواطن، ولذا يسهل إصلاحها في المستقبل إذا تطلب الأمر على عكس قوات الدعم السريع التي يصمُها الكثيرون بأنها ميليشيا قبلية منفلتة تعبر عن رأي قائدها وأهوائه فحسب.

ولذلك كانت أولى الضربات التي تلقتها قوات الدعم السريع بعد اندلاع القتال هو فشلها الذريع في تجييش الشارع السوداني لصالحها، وتخلي حلفائها عنها وعدم توفيرهم الحاضنة السياسية المطلوبة بشدة.

الموقف الدولي من أحداث السودان مخيب للآمال

*هل تتخوف من أن تصاعد عمليات غلق السفارات وترحيل الجاليات الأجنبية من السودان سيترك البلاد من دون اهتمام دولي قد يدفع لحرب أهلية تُقسم البلاد؟

... أن ردود الأفعال الدولية على الأحداث في السودان جاءت مخيبة لآمال قطاعات من الشعب، فبخلاف الدعاوى الدبلوماسية المنمقة لوقف إطلاق النار وإحلال السلام، فقد كان المواطنون يتوقعون وصول المساعدات الطبية والإنسانية للحيلولة دون انتشار الأوبئة وتفاقم الوضع الصحي المتأزم بالفعل بسبب جائحة كورونا والتدهور الاقتصادي. ويشير بعضهم بالقول: لا بأس أن تنقلوا دبلوماسيكم، ولكن لماذا لم تحمل طائراتكم أدوية في طريقها إلى السودان؟! من ناحية أخرى، ينحو البعض الآخر للتشاؤم بأن انسحاب البعثات الدبلوماسية سيعني تلقائيا توقف اهتمام الدول بالشأن السوداني مما يُضعف وتيرة المساعي الدولية الحميدة لإحلال السلام وإصلاح الوضع الاقتصادي.

القضاء على قوات الدعم السريع مسألة وقت

*هل تعتقد ان القوى المدنية السودانية قادرة على التدخل سياسيا وانهاء الاقتتال في البلاد.. ام هي جزء خفي منه؟

... أن المشهد السياسي في السودان يكتنفه شيء من الضبابية، إذ آثر العديد من الأحزاب السودانية الصمت المطبق في الأيام الأوائل من النزاع، ثم انفتحت شهية التصريحات، ولكنها جاءت مخيبة لآمال تيارات عريضة من الشارع السوداني، خاصة وأنها اكتفت بالدعوة لوقف إطلاق النار ووقف الأعمال العدائية دون اتخاذ مواقف واضحة، وهذا ما دعا الشارع السوداني الذي أشرنا أعلاه إلى مساندته الواضحة للجيش لاعتبار تلك التصريحات الحزبية مراوغة ماكرة تحمل في طيّاتها مساندة قوات الدعم السريع، ولكن باستخدام خطاب منمق يدعو للتهدئة دون أن يجرؤ على تقديم المساندة الواضحة للدعم السريع خشية من الغضب الشعبي المؤكد.

إن من الصعب التكهن في الوقت الحالي بالنتائج طويلة المدى للصراع في الساحة السودانية، ولكنه بلا شك سيُعيد رسم الخريطة السياسية وموازين القوى العسكرية في المستقبل المنظور، علاوة على أنه سيُعلي من شأن أحزاب سياسية وحركات مسلحة بعينها على حساب البقية، وذلك وفقا لديناميكية وخريطة التحالفات التي ستتشكل بعد القضاء على قوات الدعم السريع، والتي أصبحت مسألة وقت ليس إلا وذلك بحسب كل المعطيات الميدانية والمعلومات المتوفرة من مصادر موثوقة.

 

2- حسابات الداخل والجوار المباشر تجاه الصراع في السودان-

أحمد عسكر باحث مشارك - مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

تواجه السودان أزمة خانقة تعززها حالة الانسداد السياسي التي تفاقمت بانطلاق الاشتباكات المسلحة في 15 أبريل الجاري (2023) في عدد من الولايات والمدن السودانية بين القوات المسلحة بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وسط إخفاق في احتواء الصراع برغم التحركات الإقليمية والدولية لإيجاد مخرج للأزمة في البلاد.

وتكشف تطورات المشهد العملياتي على الساحة السودانية عن إصرار لدى طرفي الصراع على حسمه عسكريًّا والتغاضي عن دعوات المجتمع الدولي لوقف القتال المحتدم في البلاد، أملًا في بدء المفاوضات بشأن تسوية الصراع بشكل نهائي، وهو ما يعزز المخاوف لدى دول الجوار المباشر للسودان من استمرار الصراع الذي يهدد استقرار المنطقة ككل.

ملامح المشهد السوداني الراهن

يتسم السياق العام في السودان بمزيد من التعقيد، وهي سمة صاحبت المشهد السوداني منذ الإطاحة بنظام الإنقاذ في أبريل 2019 وصولًا إلى تفجر الصراع العسكري الراهن في البلاد. ويمكن الإشارة إلى أبرز ملامح المشهد الراهن في السودان على النحو التالي:

-1 معركة نفوذ بين مشروعين متضادين: وهما مشروعان يتزعمهما البرهان وحميدتي حتى أن السودان بات يُنظر إليها على أن بها نظام حكم انتقالي ذو "رأسيْن" عقب سقوط نظام الإنقاذ في عام 2019 وبدء المرحلة الانتقالية، وهو ما أفضى إلى اندلاع صراع سياسي سرعان ما تحول إلى صدام عسكري بين الطرفين الأكثر نفوذًا في الداخل السوداني خلال السنوات الأربع الأخيرة.

إذ يطمح كل طرف في الإطاحة بالطرف الآخر بهدف فرض رؤيته على المشهد السوداني وتشكيل مستقبله تمهيدًا للاستحواذ على السلطة في البلاد بعد انتهاء المرحلة الانتقالية الجارية.

وفي ضوء صعوبة التقاء المشروعين عند مساحة مشتركة للحوار على الأقل في المدى المنظور، يُرجح أن تستمر المواجهة العسكرية لحين إقصاء أحد طرفي الصراع للآخر من المشهد السياسي برمته.

-2 استمرار الاشتباكات المسلحة: تركزت المواجهات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ اندلاعها في العاصمة الخرطوم على عدد من المواقع الاستراتيجية مثل المطارات وبعض المقار السيادية، في محاولة للسيطرة عليها من أجل تأكيد التفوق النوعي على حساب الطرف الآخر. وسرعان ما تمددت المواجهات إلى عدد من الولايات والمدن السودانية في تصعيد متوقع للصراع[1].

وتسبب ذلك في مقتل نحو 387 شخصًا وإصابة 1928 آخرين بحسب تصريحات نقابة الأطباء السودانيين. وبرغم محاولات المجتمع الدولي للتوصل للهدنات الإنسانية بين طرفي الصراع منذ بدايته، استمر الاقتتال بين القوات المتحاربة في بعض المناطق السودانية مثل الخرطوم وأم درمان ودارفور، وسط اتهامات متبادلة من جانب الطرفين بخرق الهدنة[2].

-3 حرب المعلومات: وهي معركة موازية للصراع العسكري الدائر في البلاد، يحاول من خلالها طرفا الصراع وبخاصة الدعم السريع إخفاء الحقيقة حول تطورات المسرح العملياتي بهدف تضليل الرأي العام السوداني وتحييد المجتمع الدولي خوفًا من ممارسة المزيد من الضغوط على طرفي الصراع، بالإضافة إلى إضعاف الروح المعنوية للجنود السودانيين تمهيدًا لاحتمال انسحابهم وحسم الصراع بشكل نهائي.

في المقابل، انتبه الجيش السوداني لمساعي الدعم السريع لتشويه صورته على المستويين المحلي والدولي من خلال نشر معلومات مضللة، وقام بحملة مضادة من خلال إصدار عدة بيانات متتالية لنفي الادعاءات التي تزعمها قوات الدعم السريع بشأن تطورات الصراع على أرض الواقع وطمأنة الرأي العام السوداني خوفًا من زعزعة الثقة وبث الخوف لدى المواطنين.

-4 غياب القوى السياسية عن المشهد: يستمر تجاهل طرفي الصراع السوداني للدعوات المتكررة من جانب معظم القوى والأحزاب السياسية السودانية بوقف الاقتتال فورًا والبدء في عملية تفاوضية لإنهاء الصراع وتسويته[3]، وهو ما أدى إلى تدويل الصراع بعيدًا عن محاولات الداخل للاحتواء، إذ يتضاءل وزن هذه القوى في اللحظة الراهنة كونها تعد الطرف الأقل نفوذًا في خضم تطورات الصراع العسكري الراهن. وربما يتأثر مستقبل القوى السياسية والمدنية في المشهد السياسي السوداني خلال المرحلة المقبلة بما سيؤول إليه الصراع الراهن.

-5 استمرار عمليات الإجلاء للرعايا الأجانب: وهو مؤشر مهم يعكس حجم التطورات على صعيد المسرح الميداني في مناطق القتال، كما أنه ينذر بتصعيد الاشتباكات المسلحة بين طرفي الصراع في المدى القريب. فقد أعلنت عدد من الدول إجلاء رعاياها من السودان خلال الأيام القليلة الماضية مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والسويد والدنمارك وفنلندا وتركيا واليابان وإسبانيا واليونان وليبيا والأردن وجنوب أفريقيا وكينيا وغيرها.

-6 تدهور النظام الصحي: تسبب الصراع في سقوط العشرات من الضحايا والمئات من الإصابات، وهو ما شكل ضغطًا على المستشفيات السودانية التي توقف نحو 71% منها عن العمل في مناطق القتال بحسب تصريحات نقابة الأطباء السودانيين، وذلك بسبب نقص الأدوية والمساعدات الطبية، الأمر الذي يهدد بانهيار النظام الصحي في البلاد، وانعكاساته على الأمن المجتمعي هناك.

حسابات البرهان وحميدتي في الصراع

تعكس تكتيكات وسياسات الطرفين منذ اندلاع الاشتباكات المسلحة في البلاد تحول الصراع إلى مباراة صفرية ربما تطيل أمده خلال الفترة المقبلة[4]. إذ يملك كل طرف حساباته الاستراتيجية الخاصة في هذا الصراع الدائر بالبلاد. فمن ناحية، يدرك الجيش السوداني ضرورة أن يستأثر وحده بالقوة العسكرية، وعدم السماح بوجود جيش موازٍ له في الداخل، كما أن حسم الصراع عسكريًّا لصالح الجيش السوداني يمنحه المزيد من الشرعية والنفوذ في الداخل السوداني.

لذلك، يعزز الجيش مساعيه في خضم هذا الصراع لنزع الشرعية السياسية التي تعتمد عليها قوات الدعم السريع في شرعنة وجودها في الواقع السوداني، والدفع نحو تفكيكها أو على الأقل إجبارها على الاندماج في القوات المسلحة السودانية بشروط الأخيرة، وهو ما قد يترتب عليه إقصاء حميدتي من المشهد السياسي برمته خلال المرحلة المقبلة، إضافة إلى القضاء على الحواضن الإقليمية والدولية الداعمة لقواته، علاوة على حماية السودان من معضلة الاصطفاف الإقليمي والدولي وأن تصبح ساحة مفتوحة للتجاذبات بين الدول الطامحة للعب دور إقليمي في المنطقة. وفي ذات الوقت يدعم الطموح السياسي للمؤسسة العسكرية السودانية بتقديم مرشح لها تتعزز فرصه في الفوز بالانتخابات الرئاسية المقبلة بالبلاد.

أما على الجانب الآخر، يسعى حميدتي بقوة إلى تأكيد شرعيته هو وقواته كرقم صعب في المعادلتين السياسية والعسكرية بالداخل السوداني، وذلك في إطار تنامي الطموح السياسي لقائد الدعم السريع ربما وصولًا إلى قيادة البلاد مستقبلًا بعد انتهاء المرحلة الانتقالية، وهو ما دفعه إلى تبرير انخراطه في هذا الصراع بمزاعمه حول الدفاع عن الديمقراطية وحماية التحول الديمقراطي في البلاد وانتقال السلطة إلى المدنيين. كما يدرك حميدتي جيدًا أن تعزيز قوته العسكرية وموازنتها للجيش السوداني سوف تخدم طموحاته المستقبلية في المشهد السوداني.

لذلك، يحاول حميدتي هز ثقة قطاع كبير من المواطنين في القوات المسلحة، وتأليب الرأي العام ضد قادتها في ضوء توجيه المزيد من الاتهامات لهم بانتمائهم إلى النظام السابق واستهداف المدنيين في القصف الجوي، مستغلًا الآلية الإعلامية التي تمتلكها الدعم السريع منذ بدء الصراع، والتي تشير إلى احتمال استعانتها بشبكة من الخبراء في المجال الإعلامي لإدارة المعركة عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي على الصعيدين المحلي والدولي. وحتى في حالة عدم حسم الصراع، قد يضغط المجتمع الدولي من أجل التفاوض بين طرفي الصراع، مما قد يمثل فرصة لحميدتي للمساومة بشأن بقائه في المشهد السياسي دون تقديم تنازلات كبيرة، والحصول على ضمانات بشأن مستقبل قواته ومستقبله خلال المرحلة المقبلة.

حسابات دول الجوار في الصراع

لدى دول الجوار السوداني حساباتها الاستراتيجية تجاه تصعيد الصراع العسكري واحتمال تمدده إلى خارج الحدود السودانية بما يهدد الأمن والاستقرار الإقليمي، خاصة أن السودان تحظى بأهمية استراتيجية متنامية بفضل موقعها الجغرافي الذي يجعلها بمثابة نقطة اتصال استراتيجي بين منطقة شرق أفريقيا - بما في ذلك القرن الأفريقي والبحر الأحمر - ومنطقتي الساحل ووسط أفريقيا، حيث تتماس السودان مع خمس دول في أفريقيا جنوب الصحراء هي إريتريا وإثيوبيا وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى وتشاد. ويمكن الإشارة إلى حسابات تلك الدول تجاه الصراع السوداني على النحو التالي:

-1 جنوب السودان: تعد هي المتضرر الأكبر من استمرار الصراع في الداخل السوداني، خاصة أنه يهدد نحو 800 ألف لاجئ من جنوب السودان يتمركزون في الأراضي السودانية بالعودة مجددًا إلى جوبا بما يمثل ضغطًا متزايدًا عليها في ضوء ضعف البنية التحتية وتزايد معدلات الفقر وهشاشة الأوضاع السياسية والأمنية هناك. وتتخوف جوبا من توسيع رقعة الصراع ليصل عند الحدود بينها وبين الخرطوم، والتي قد تشهد تسلل بعض العناصر المسلحة إلى داخل أراضي الجنوب هربًا من القتال، مما قد يزيد من زعزعة الاستقرار.

كما يؤثر استمرار الصراع سلبًا في صناعة النفط، حيث يعيق عملية انتقال النفط من الجنوب إلى ميناء بورتسودان شرقي السودان - 170 ألف برميل يوميًّا - وهو ما يفاقم الخسائر الاقتصادية والمالية بالنسبة للبلدين. فيما تتزايد مخاوف جنوب السودان على مستقبل اتفاق السلام الهش المبرم في عام 2018، لا سيما أن السودان تعد أحد الضامنين لهذا الاتفاق، وهو ما يدفعها نحو تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتحاربة في الخرطوم أملًا في وقف إطلاق النار والبدء في تسوية الصراع.

-2 إثيوبيا: تتخوف أديس أبابا من نشاط متزايد للحركات المسلحة عند الحدود مع السودان في حالة توسع رقعة الصراع في البلاد. وتخشى أيضًا من احتمال وجود مليشيا فاجنر في السودان خلال الفترة المقبلة، فهي لا تقبل بوجود المزيد من القوى الدولية في جوارها المباشر لما تشكله من تهديد لاستقرارها والنفوذ الإثيوبي في الإقليم. كما يتزايد قلق أديس أبابا بشأن عودة اللاجئين الإثيوبيين الذين نزحوا للسودان في خضم الحرب الإثيوبية الأخيرة لبلادهم مجددًا، وهو ما يمثل ضغطًا على الحكومة الفيدرالية الإثيوبية، وربما يفاقم النزاعات والصراعات الإثنية في بعض المناطق الإثيوبية.

فيما يؤثر الصراع السوداني على الطرق الحيوية المؤدية إلى إثيوبيا لا سيما أنها تعتمد بشكل كبير على ميناء بورتسودان في عمليات التبادل التجاري مع العالم الخارجي عبر البحر الأحمر.

وقد تنظر إثيوبيا إلى الصراع في السودان بمثابة نقطة انطلاق جديدة للنفوذ الإقليمي في شرق أفريقيا، وذلك عبر مساعيها للعب دور في الوساطة أملًا في وقف القتال بين طرفي الصراع، والذي ربما توظفه أديس أبابا في فك الارتباط بين السودان ومصر بخصوص ملف السد الإثيوبي خلال الفترة المقبلة، إلى جانب تخفيف حدة الموقف السوداني تجاه أزمة منطقة الفشقة المتنازع عليها بين البلدين والوصول إلى تفاهمات ودية بشأنها.

-3 إريتريا: يتزايد القلق الإريتري من احتمال عودة اللاجئين الإريتريين البالغ عددهم أكثر من 234 ألف لاجئ من السودان نتيجة تفاقم الصراع هناك. وتتخوف أسمرة من تهديدات الحركات المسلحة - التي ربما تنشط بسبب الصراع السوداني - للداخل الإريتري. وربما تتورط بعض العناصر الإريترية في الصراع - حال تفاقم الوضع في المرحلة المقبلة – في القتال إلى جانب أحد الطرفين المتحاربين وبخاصة الدعم السريع، في محاولة من الرئيس الإريتري أسياس أفورقي لتعزيز نفوذه في الداخل السوداني ليصبح جزءًا من معادلة تسوية الصراع في المستقبل.

-4 تشاد: تعد هي الأخرى أكثر عرضة للمخاطر، خاصة أنها تشترك مع السودان في حدود طولها أكثر من 1400 كيلومتر، وهو الأمر الذي يعزز المخاوف من تسلل المزيد من المتمردين إلى الأراضي التشادية، واحتمال انضمام بعض الحركات المتمردة التشادية إلى الصراع في السودان لصالح أحد أطرافه، مما قد يشكل نواة من المجموعات المتمردة في المستقبل لتهديد الدولة التشادية. وتتخوف نجامينا من احتمال تراجع الدعم السريع إلى إقليم دارفور، وما يمكن أن يفرضه من تداعيات أمنية تهدد أمن واستقرار الجانب التشادي الذي يخشى أيضًا مخاطر انخراط مجموعة فاجنر الروسية الأمنية في الصراع لتصبح على مشارف الحدود التشادية من ثلاث جهات هي ليبيا، السودان، وأفريقيا الوسطى، إضافة إلى تزايد القلق من احتمال إقامة علاقات تعاونية بين فاجنر وبعض الحركات التشادية المسلحة النشطة في المنطقة.

كما يعرقل الصراع السوداني استفادة الدولة التشادية من الموانئ السودانية لا سيما ميناء بورتسودان، وهو ما قد يشكل أزمة اقتصادية لتشاد باعتبارها دولة حبيسة في الساحل. فيما تتزايد المخاوف التشادية من امتداد الصراع إلى حدودها عند المناطق التي تستقبل اللاجئين، خاصة أن تشاد قد استقبلت حتى الآن أكثر من 20 ألف لاجئ من السودانيين، مما قد يعزز الضغوط الاقتصادية والأمنية على حكومة نجامينا خلال الفترة القادمة.

-5 أفريقيا الوسطى: تخشى نزوح أعداد كبيرة من اللاجئين السودانيين إلى داخل البلاد، وما يمثله من ضغوط على البنية التحتية الضعيفة والاقتصاد الوطني. إضافة إلى التخوف من نشاط العديد من الحركات المسلحة على الحدود بين البلدين، واحتمال انخراط بعضها في الصراع السوداني، مما قد يفاقم الأوضاع الأمنية هناك إلى جانب توتر العلاقات مع الخرطوم. في المقابل، ربما يمثل انخراط فاجنر في الصراع وانتشارها في السودان رسالة طمأنة للنظام الحاكم في بانجي الذي يستعين بقوات فاجنر لمواجهة الحركات المسلحة المتمردة في البلاد، وتأمين النخبة الحاكمة هناك.

-6 الهيئة الحكومية الدولية للتنمية (إيجاد): قدمت الهيئة مبادرة في 27 أبريل الجاري (2023) في محاولة لإيجاد مخرج للأزمة السودانية، وفي إطار العمل بمبدأ الحلول الأفريقية للأزمات الأفريقية الذي يتبناه الاتحاد الأفريقي، حيث تضمنت المبادرة مقترحيْن أساسيين بشأن تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة إضافية في البلاد بهدف استمرار عمليات الإجلاء للرعايا الأجانب في البلاد والمساعي المستمرة لوقف إطلاق النار. إضافة إلى إيفاد ممثلين عن الجيش السوداني والدعم السريع إلى جنوب السودان من أجل التفاوض.

وتهدف مبادرة إيجاد - التي ترأسها حاليًّا السودان (مجلس السيادة الانتقالي الحاكم) وتتمتع فيها إثيوبيا بنفوذ قوي -إلى تعزيز حضورها في الساحة السودانية في محاولة لتقريب وجهات النظر بين طرفي الصراع تمهيدًا للتوصل لاتفاق وقف النار قريبًا، لا سيما بعدما أقر مجلس الأمن الدولي بأن ما يجري هو شأن داخلي سوداني يمكن حله عبر المنظمات الإقليمية، وهو ما يغلق المجال أمام التدخل الدولي- على الأقل في المرحلة الراهنة - وتوسيع المجال أمام الأطراف الأفريقية الإقليمية لاحتواء الصراع وأطرافه أملًا في إيجاد تسوية شاملة له في المدى القريب. ومع ذلك، فإن إحدى الإشكاليات التي تواجه المبادرة تتمثل في غموض مساراتها المحتملة، فهل ستقتصر على التوافق حول تمديد الهدنة الإنسانية أم يكون لها دور فعلياً في الوصول إلى تسوية سياسية.

مخاطر محتملة

قد يعصف استمرار الصراع العسكري الراهن في السودان بمكتسبات المرحلة الانتقالية التي تلت سقوط نظام الإنقاذ في أبريل 2019، وهو ما يعود بالدولة السودانية للمربع الأول، ويهدد مستقبلها بمزيد من التوتر والاضطرابات السياسية والأمنية، على نحو يفاقم المخاوف الإقليمية لدول الجوار من تمدد الصراع وتهديد أمنها واستقرارها على المدى القصير.

وفي ضوء توسع الصراع وإصرار طرفيْه على الاستمرار في القتال لحين حسم المعركة عسكريًّا، ربما يصعب أن يكون هناك مجالًا لأي وساطة من قبل المجتمع الدولي في المدى المنظور، إلا إذا لوحت القوى الكبرى بتطبيق عقوبات رادعة - وفق مدى زمني قصير - على الطرفين المتحاربين لإجبارهما على الانصياع للدعوات الإقليمية والدولية بإنهاء القتال فورًا.

وإجمالًا، تعد السودان وفقًا لمعطيات اللحظة الراهنة بمثابة "قنبلة" إقليمية موقوتة، لا سيما أنها تقع جغرافيًّا ضمن حزام إقليمي مفخخ بالأزمات والصراعات، وهو ما قد يجعل استمرار وتفاقم الصراع نقطة محورية في تحول السودان إلى بؤرة إقليمية لاستقطاب المزيد من الحركات المسلحة والتنظيمات الإرهابية النشطة في مناطق الجوار الجغرافي مثل منطقة الساحل وليبيا؛ الأمر الذي يهدد بدوره الأمن الإقليمي لدول الجوار المباشر.

 

3-  السودان ماذا جري؟ ولماذا جري؟

ضياء الدين ميرغني قيادي في حزب البعث السوداني

اولا: - موقف الشعب السوداني وقواه الوطنية من الحرب،بوضوح نقول ان الشعب السوداني في غالبيته المطلقة يقفون مع المؤسسة العسكرية السودانية قوات الشعب المسلحة، ضد مليشيا الجنجويد. وكذلك القوي الوطنية السودانية وعلي رأسها حزب البعث السوداني. أما القلة التي تقف في موقف الحياد او الولاء المستتر لمليشيا الجنجويد، فهي فئة قليلة ولكنها مسنودة من قوي التدخل الأجنبي في السودان (الآلية الثلاثية والرباعية وتتمثل في (المجلس المركزي للحرية والتغيير وبالتحديد قوى الإتفاق الاطارئ). يقابلها في الوجه الآخر للعملة، تنظيمات النظام البائد المدنية والعسكرية وبالاخص قاعدته من الضباط الكبار في الجيش السوداني.ولذلك فإن الحرب واستدعائها، تم من جانب هذين التيارين. وهو ما يمكن الرجوع اليه ولمواقفهما قبل يوم 15 ابريل 2023 الذي اندلعت فيه الحرب.

ثانيا:- الاعلام الداخلي والخارجي وإدارته للحرب اذا تحدثنا عن إمكانية الجيش السوداني في ادارة الحرب إعلاميا وعسكريا باعتباره مؤسسة عريقة، فإنه من غير المنطقي قبول ان تدير مليشيا الجنجويد هذه الحرب بمثل ما نراه، من دون إسناد قوى موالية لهم من المدنيين كما اسلفنا ومن قوي التدخل الأجنبي والقنوات الفضائية التي تنقل اخبار الحرب، وتضع هذه المليشيا في مستوي واحد ومتكافئي ضد المؤسسة العسكرية السودانية وهي الجيش السوداني او ما نسميه قوات الشعب المسلحة.

والغرض من ذلك ابعد من مبدأ الشفافية والحيادية؛ وهو إشاعة الاحباط بأن هذه الحرب ستطول ولا تستطيع اي من القوتين حسمها في المدي المنظور.وذلك لان الصفحة الاولي قد فشلت فشلا ذريعا في أهدافها، إذ ان كلا الطرفين اللذين استدعياء الحرب وعمِلا علي ان تكون حربا خاطفة ومحدودة، فشِلا في تحقيق أهدافهما.

إن التباكي الذي يحدث الآن من بعض القيادات من المجلس المركزي والدعوة لإيقاف الحرب الآن في ظل رفض كلا الطرفين، هو من أجل إستدعاء التدخل الأجنبي.

كما فشل أيضا طرح ضباط الجيش وقياداته من أعضاء تنظيم النظام البائد، كمنقذين للشعب السوداني من محنة الحرب. لذلك يرفع الشعب السوداني شعاراته الواضحة دون لبس:

الجيش جيش السودان

الجيش ما جيش برهان

والجيش ما جيش كيزان

الجيش جيش السودان

ومافي مليشيا بتحكم دولة

العسكر للثكنات والجنجويد ينحَّل

ثالثا:- الشعب السوداني

إن ثورة الشعب السوداني المجيدة في ديسمبر 2018، لم تكن كغيرها من الثورتين الشعبيتيين اللتين سبقتاها، لأنها ثورة وعي مذهِل.فالشعب السوداني الذي رفع شعار الشعب اقوي والردة مستحيلة في أعقاب انقلاب 25اكتوبر 2021، هو نفسه الذي استمر في مقاومة انحراف قوي المجلس المركزي للحرية والتغيير وحكوماته بعد فشلت في تحقيق أمانيه، ورفض التطبيع مع دولة الكيان الصهيوني المغتصب وكذلك رفض ارتهان البلاد للبنك الدولي وشروط صندوق النقد الدولي والتي سارت فيه حكومات المجلس المركزي برئاسة د. عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السابق واتجهت فيه للإستئثار بالسلطة ومكاسبها قبل الانقلاب. وهو نفسه الشعب الذي انتبه لإدارة القنوات الفضائية للحرب، و رفضها وإتهمها بالانحياز لطرف دون الآخر وأحيانا لتضخيم انتصارات موهومة لا محل لها في أرض الواقع.

إن الشعب السوداني وفي ذات الوقت الذي يقف فيه مع المؤسسة العسكرية، يدرك الاختراقات التي تحدث من جانب تنظيمات النظام البائد ويؤمن أيضا ويثق في قدرة الضباط الوطنيين في تحييد هذه المؤسسة مستقبلا وعدم السماح باستغلالها من أي طرف كان. وهو نفس الشعب الذي خرج الآن في بورتسودان، وطالب بطرد فولكر(بريمر السودان) من البلاد، لمعرفتهم بدوره الذي يستهدف تمزيق السودان من خلال ما يُعرف بالآلية الثلاثية.

اما الآن عودا علي بدء مثلما قلنا ان الشعب يقف مع جيشه الوطني قلبا وقالبا، ولكنه في نفس الوقت يقف بالضد من الكيزان ولن يسمح لهم بالعودة مرة أخري لحكم السودان. باختصار هذا توضيح لما جري؟ ولماذا جري؟ ولاعانتكم في تحليل الأحداث كما ينبغي وفق تحليلنا العلمي الجدلي والتاريخي، ولخطنا السياسي المتصاعد في السودان، وبرنامجه المطروح للخروج من الأزمة الوطنية الجارية.

 

4- كيف تتفاعل القوى السياسية السودانية مع الصراع العسكري؟

د. أماني الطويل - مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية والخبيرة فى الشئون الأفريقية - مصر

لم يكن مشهد الاشتباك العسكري الذي اندلع في الخرطوم فجر 15 أبريل الجاري (2023) إلا انعكاساً لصراع سياسي محتدم بين أطراف المعادلة الداخلية السودانية، والتي تداخلت بين ما هو مدني وما هو عسكري على مدى الشهرين السابقين للاشتباكات المسلحة، وهي الحالة التي أفرزت حشداً للقوات العسكرية من جانب قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم خلال هذه الفترة على اعتبار أنها التي تحسم عملية حيازة السلطة المتصارع عليها. وقد لعب عاملان أساسيان دوراً محورياً في عمليات الفرز السياسي والعسكري بين الأطراف السودانية وهما الاتفاق الإطاري وعملية الإصلاح الأمني المنطوية على عملية الدمج بين المكونات العسكرية السودانية.

عوامل الاشتباك العسكري

شكلت ملامح الاتفاق الإطاري المدعوم دولياً المنصة المطلوبة لتسليم السلطة للمدنيين وضمان عملية التحول الديمقراطي طبقاً لما تم اعتباره آليات تمكين القوى الثورية السودانية، وتطلعات الغالبية من الشعب السوداني لبناء الدولة على أسس جديدة. وعلى الرغم من ذلك، فإن روافع هذه العملية لم تكن قد تم بلورتها في تحالف سياسي واسع، ولكن تم قيادتها من جانب طرف سياسي واحد هو تحالف الحرية والتغيير المركزي، بينما خرجت من هذا التحالف قوى سياسية أخرى مثل الحزب الاتحادي الأصل وحزب البعث الحزب الشيوعي والحركات المسلحة الدارفورية.

ويمكن رصد الموقف من الاتفاق الإطاري من جانب القوى السياسية طبقاً للتالي:

1- قوى النظام القديم: شكل الاتفاق الإطاري مُهدِّداً كبيراً لقوى النظام القديم بما انطوى عليه من اتجاهات لتفكيك الجبهة القومية الإسلامية التي مثلت حاضنة سياسية لنظام عمر البشير، وكذلك تفكيك سيطرتها على الدولة العميقة وأجهزتها، وأيضاً إزاحتها من السيطرة على المفاصل الاقتصادية للدولة، فضلاً عن ضمان عمليات المحاسبة على ممارسات الفساد السياسي والمالي. وطبقاً لذلك، تم الاستنفار في صفوف الجبهة القومية الإسلامية وواجهتها السياسية - حزب المؤتمر الوطني السوداني المنحل - وبدأت في تنظيم صفوفها من جديد وبرزت فعاليات عدة في الفترة الأخيرة تعطي مؤشرات واضحة في شأن قدرة هذا التيار على بلورة قواه السياسية والمجتمعية، والقدرة على تقديم أطروحات تضمن وجوداً سياسياً مؤثراً لهم في المعادلات السياسية المستقبلية، وذلك في ضوء قدرتهم التاريخية على تغيير جلدهم السياسي وربما تكون فعالية إفطار رمضان الذي أقيم أخيراً بالخرطوم في مشهد استعراضي لا تخطئه عين مراقب، من المؤشرات التي تشير إلى تأثير تيار الإسلام السياسي في المشهد السوداني، بينما شكلت مطالبة علي كرتي الأمين العام الحالي للجبهة القومية الإسلامية ووزير الخارجية الأسبق بتسليم حزب المؤتمر الوطني المنحل السلطة مؤشراً آخر على وجود قواعد اجتماعية، كما يمكن تصنيف المؤتمر السياسي الذي أقيم في قاعة الصداقة في العاصمة السودانية تحت مسمى حركة "المستقبل للإصلاح والتنمية" على أنه أحد دلائل الصعود السياسي للتيار الإسلامي في السودان، نظراً لأن هذا المؤتمر هو نتاج لفاعلية تنظيمية برزت من خلال عقد مؤتمرات قاعدية في أنحاء متفرقة من البلاد.

وقد يكون من الأهمية بمكان الإشارة هنا إلى أن حركة المستقبل قد تبنت خطاباً عدائياً تجاه قوى الثورة عام 2018، كما هاجمت صيغ التفاعل الدولي والإقليمي مع الأزمة السودانية، واعتبرت أن الاتفاق الإطاري "انعكاس لتمدد المشروع الأجنبي في السودان الذي مكن فئات وأقليات مغتربة عن الواقع من حكم البلاد".

وفي سياق موازٍ، ظهرت تجليات أكثر عنفاً ضد الاتفاق الإطاري مثل تكوين 13 لجنة في آخر اجتماع للتنسيقية العليا لمكونات شرق السودان، لإسقاطه من خلال خطة لإغلاق شرق السودان في اليوم ذاته الذي يتم فيه التوقيع على الاتفاق، وهناك من بث فيديوهات مصورة وخلفه ملثمون للغرض ذاته، ومنهم من يستدعي قوات الدفاع الشعبي والتنظيمات الطلابية التابعة للجبهة الإسلامية لتكون فاعلة على الأرض وذلك على وسائل التواصل الاجتماعي.

2- تحالف الحرية والتغيير: حدث انقسام عمودي في المكون المدني السوداني وقواه السياسية كنتيجة لإقالة رئيس الوزراء السوداني عبدلله حمدوك في أكتوبر 2021 بسبب خلافات سياسية على مستويين الأول بين حكومة حمدوك وتحالف الحرية والتغيير الواسع آنذاك بسبب ما أسماه التحالف الواسع للحرية والتغيير انحرافاً عن الثورة، وكذلك بسبب مشاركة القوى السياسية في الحكومة المدنية بنظام المحاصصات. أما المستوى الثاني فهو بين المكون العسكري والمكون المدني بشأن الالتزام بتسليم السلطة للمدنيين طبقاً للوثيقة الدستورية الموقعة في أغسطس 2019. وقد أسفر هذا الانقسام عن بروز عدد من المكونات المدنية منها تحالف الحرية والتغيير المركزي، والتحالف الجذري الذي يلعب فيه الحزب الشيوعي دوراً قائداً، والكتلة الديمقراطية التي يلعب فيها قادة الفصائل المسلحة الدارفورية بدورهم أدواراً رئيسية.

في هذا السياق، شهدت العملية السياسية انسداداً وعجزاً عن تكوين حكومة تنفيذية على مدى ما يقرب من عامين، وكذلك احتجاجات شعبية ضد المكون العسكري للمطالبة بحكم مدني وهو المشهد الذي أفضى في نهاية 2022 لبلورة الاتفاق الإطاري وتوقيعه ولكن تعثر الاتفاق النهائي عليه، وذلك على مدى أربعة شهور بسبب حالة الاستقطابات السياسية بشأن هذا الاتفاق والقوى الداعمة.

الإصلاح الأمني وإدماج القوات

نصّ الاتفاق الإطاري على عملية إصلاح أمني شامل للمؤسسة العسكرية السودانية التي تضم كلاً من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والفصائل المسلحة المنضوية في اتفاق جوبا للسلام، لكن نشب الخلاف على آليات هذا الدمج من حيث تسلسل القيادة والسيطرة، والفترة الزمنية التي تتطلبه، حيث تبلورت اتجاهات الجيش السوداني في إخضاع ضباط الدعم السريع للشروط المنصوص عليها في الكلية الحربية، ووقف التعاقدات الخارجية والتجنيد والابتعاد عن العمل السياسي، فيما قدم قائد قوات الدعم السريع ورقة لورشة الإصلاح الأمني تطالب بهيكلة القوات المسلحة قبل الدمج بما يعني ضمان موقعه العسكري فيها، وتجريم الانقلابات العسكرية وفرض الرقابة المدنية على المؤسسة العسكرية عبر البرلمان، ومراجعة وتطوير العقيدة العسكرية وتنقية القوات المسلحة وقوات الدعم السريع من عناصر النظام السابق وأصحاب الأيديولوجيات.

وقد تبلورت هذه الخلافات في ظل انعدام الثقة بين الطرفين تأسيساً على عدد من العوامل منها أن لكل طرف عسكري حاضنة سياسية منسوبة له، فقوات الدعم السريع تتمتع بدعم من جانب قوى الحرية والتغيير المركزي التي بلورت موقفها على أساس محاولة الاستقواء بقوى عسكرية موازية للقوات المسلحة وذلك ضماناً لتمكينها من السلطة في مواجهة وجود عناصر من الجبهة القومية الإسلامية في الجيش، وهو ما يفسر الدعم الذي يجده الجيش من الإسلاميين إلى حد تصنيف أحداث 15 أبريل من جانب قطاع من القوى المدنية ونخبها على أن الرصاصة الأولى في هذا الصراع قد انطلقت من جانب الجيش لتمكين النظام القديم.

التفاعل السياسي مع الاشتباك العسكري

مع إدراك النخب السياسية السودانية أن حالة الاشتباك العسكري تحتمل الانزلاق نحو حرب أهلية شاملة، فإن الكثير من الأطراف تتحرك حالياً نحو محاولة بناء تحالف وطني واسع يضمن وجود قوى مدنية تحقق توازناً سياسياً مع المكون العسكري بطرفيه. لكن هذه الجهود لم تتبلور حتى اللحظة الحالية في أجسام سياسية محددة، وفي هذا السياق يمكن الإشارة إلى اجتماعات دعا إليها حزب الأمة القومي وحضرها الطرفان المدنيان المتصارعان وهما الحرية والتغيير المركزي والكتلة الديمقراطية، لكن هذه الجهود من جانب حزب الأمة أيضاً لم يتم بلورتها بعد، خصوصاً تحت ضغط الصعوبات اللوجستية في التواصل والحركة في أنحاء العاصمة الخرطوم.

بشكلٍ عام، يمكن رصد أن عملية التفاعل السياسي مع حالة الإحتقان ثم الاشتباك بين أطراف المكون العسكري قد تأسست على الموقف من الاتفاق الإطاري، ذلك أن كلاً من قوى النظام القديم وتحالف الكتلة الديمقراطية قد اجتمعت على أن الاشتباك العسكري قد أسقط الاتفاق الإطاري، وذلك من زاويتين مختلفتين: الأولى من جانب الكتلة الديمقراطية التي ترى أن تحالف الحرية والتغيير المركزي لم يعد قائداً للعملية السياسية بعد انتهاء غبار المعارك وأنها سوف تتأسس من جديد وفقاً لموازنات مغايرة. والثانية، من قبل قوى النظام القديم، التي ترى أن الاشتباك العسكري قد يضمن أن العملية السياسية المقبلة لن تقصيها من المعادلة بل ربما تستطيع قيادتها إذا ما تمكن الجيش من حسم الاشتباك لصالحه أو على الأقل إضعاف قوات الدعم السريع التي ينظر إليها كداعم للمجلس المركزي للحرية والتغيير.

على الجانب الآخر، فقد حاولت قوى الاتفاق الإطاري معالجة تصاعد الاحتقان بين طرفي المكون العسكري قبيل الاشتباكات، عبر مساعيها للعمل مع طرفي النزاع في عدد من اللقاءات، للوصول إلى حل يجنب البلاد الانزلاق نحو الفوضى الأمنية، كما حمّلت عناصر النظام السابق مسئولية الحشد والتحريض وبث الشائعات التي تستهدف رفع مستوى التوتر للوصول لحالة الاشتباك العسكري.

وبالتوازي مع ذلك، فقد طالبت وما تزال بالتدخل من جانب أطراف المجتمع الدولي بهدف التهدئة واستئناف العملية السياسية على أساس الاتفاق الإطاري الذي تعتبره الآلية المناسبة للتحول الديمقراطي وتمكين القوى الثورية من السلطة.

إجمالاً، يبدو المشهد السوداني المستقبلي مرهوناً بالطرف الذي يستطيع أن يحسم نتائج هذا الاشتباك لصالحه. فطبقاً لذلك، سوف تتشكل المعادلة السياسية المستقبلية، أما إذا حصل الطرفان أو كلاهما على دعم خارجي فمعنى ذلك أن تتوسع حالة الاشتباك الحالية إلى حالة حرب أهلية شاملة ويتحول السودان إلى منصة استقطاب إقليمي ودولي تنعكس عسكرياً، وربما من هذه الزاوية تدعو مصر إلى التهدئة وعدم التدخل في الشئون الداخلية، بالتوازي مع تقديمها مبادرتين حتى الآن إحداهما بشراكة مع جنوب السودان والأخرى مع الإمارات، وبطبيعة الحال لن يمكن تفعيل أي من المبادرتين أو كلاهما إلا مع وقف الاشتباكات.

 

5- خارج المتاهة/محمد عتيق

*لا تراجع، سنخطو إلى الأمام*

= *هل لأحدٍ* سوى شعب السودان علاقة بتفجير الثورة العملاقة الجارية في وطننا منذ ديسمبر 2018؟

= *ألِقِيَادَةِ* القوات المسلحة والنظامية الأخرى دورٌ فيها؟ *أليست* هي القيادات التي تنتمي لنفس النظام الساقط عقائدياً أو مصلحياً/طبقياً فاسداً (من نتائج سياسات التمكين)؟..

= *أم الدورُ* كان للمليشيا العنصرية التي روَّعت أهالي دارفور ثم استقدمها النظام لحمايته فأنعم عليها بالرتب العسكرية الفارغة بعد تحويل اسمها من "الجنجويد" إلى قوات الدعم السريع وكافأها بمناجم الذهب في جبل عامر وغيرها، واعتمادها من العالم الغربي درعاً في مواجهة الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية فتدفقت عليها ملايين الدولارات من الإتحاد الأوروبي، ثم أثمان الارتزاق في حرب اليمن؟

= *أليست* هي ذات القوى التي عملت على سلب الأرواح والأوصال لأنبل أبناء هذا الشعب أثناء خروجهم في تظاهرات الثورة وفض اعتصامهم الباسل أو في وجه الإنقلاب احتجاجاً على 25 أكتوبر 2021؟

= *لا نريد تكرار* الذي أصبح شائعاً عن أن النظام الساقط هو الذي أسس الجنجويد لتنفيذ مخططاته في دارفور وهو الذي طورها إلى قوات الدعم السريع وأطلق يدها في كل الشئون لدرجة أن قائدها، وعندما لَمَسَ لَمْسَ اليد "تفاهة" و "هيافة" النظام بأكمله تَوَلَّدَتْ لديه رغبة جامحة في أن يكون رئيساً للبلاد *(وما فيش حد أحسن من حد)* لتأسيس مشيخة لآل دقلو ترعى مصالحه الطبقية وتضعه في مصاف الرؤساء والأنظمة العسكرية والعائلية في المنطقة... وعن أن قائد الجيش - البرهان - هو صنيعة النظام الساقط، فمنذ بواكيره التقطه "المجرمون" ليمثلهم في دارفور ضابطاً في سلاح الحدود إلى أن أصبح قائداً له، حليفاً للجنجويد، صديقاً لقائدها حميدتي!!، ومن معهما من جنرالات القوات النظامية (سابقاً ولاحقاً) ممن عُرِفوا بأنهم اللجنة الأمنية للبشير ونظامه الساقط...

= والآن، عندما دنت اللحظة (المحتومة)، *أليست* من نتائج المواجهة غير المقدسة بينهما مئات القتلى، آلاف الجرحى وعشرات الآلاف من الأيتام وذوي التشوهات النفسية والخلقية من أبناء هذا الشعب؟، *أوليست* أعباء الحرب اللعينة واقعة على البيئة المهترئة والبُني التحتية العاجزة لبلادنا؟؟

** إذا كانت حياة الناس، أمنهم وسلامتهم، هي مكان السؤال الأول في مثل هذه الأزمات (المواجهات العسكرية بين الأطراف السائدة)، فإن موقف قوى الثورة و"موقعها من الإعراب" أيضاً سؤالٌ أولٌ وهام!! وهو حديثٌ يقودنا إلى العام 2019 عندما وافقت قوى الثورة على الدخول في مفاوضات مع ذلك "المكون العسكري" بغرض الإشتراك في قيادة الفترة الانتقالية: وعندما قلنا أن المجلس السيادي هيئةٌ تشريفية ثم صَمَتْنَا عندما زحف ذلك "المكون العسكري" نحو ملفات السلام والاقتصاد والعلاقات الخارجية وهيمن عليها (وهي من صميم واجبات الحكومة) وأطلق إسم النائب الأول لرئيس المجلس السيادي على قائد الجنجويد محمد حمدان دقلو، حميدتي ؛

هذه العودة تثير في وجوهنا أسئلة حارقة تتعلق بحُسْنِ تمثيلنا لإرادة الشارع، هجيرها، هتافات الحناجر بأهداف الثورة، أسئلة تتعلق بأسلحتنا في وجه النظام الساقط وفي وجه كل قوى وعناصر التخلف والجمود في هذه الحياة!!، *ألم تكن* أسلحتنا هي الجماهير في الشارع، لجان المقاومة، وتطلعاتها؟ ماذا قالت ولماذا قَبِلْنا بأنصاف الحلول وارتضينا بالمطروقة من الطرق، الطرق التي أَضِعْنا بها ثورتين من قَبْل في 1964 و 1985؟؟

لمصلحة من هذه الحرب؟ لم يكن لطرفٍ من الأطراف المتصارعة موقعٌ في الثورة أو سهم، بل بالعكس، كانت الثورة رفضاً لهم ولأسيادهم في نظام الفساد والاستبداد الساقط الذي تفانوا في خدمته قتلاً وتبشيعاً وتهجيراً لمواطني دارفور تحت مختلف المسميات والذرائع.. هي صراع المصالح الطبقية الخاصة وتضاربها بين مختلف أركان النظام الاسلاموي الساقط..

بعد تنفيذ الصفحة الأولى من الثورة:

- إسقاط الأصنام.

- تنفيذ الإعتصام بإبداعٍ مدهش.

- الرد الشعبي المزلزل على جريمة فض الإعتصام..

بعد أن أنجز لنا شباب الثورة تلك الخطوات، هرولنا جميعاً نحو العسكريين لنتفاوض معهم ونتفق على حكم مشترك للفترة الإنتقالية!!! لماذا؟ لا أحدَ سيجيب....

*يبدو أننا في السودان، كسودانيين، تعودنا على الإتكاء، أن نَتًّكىء على الآخر، على من نعتقد أو نشعر بأنه الأكثر معرفةً وخبرة، ونكتفي بالفتات، بالقشور، نتجادل حولها اتفاقاً واختلافاً ثم نمضي مبسوطين ومخمورين إلى مخادعنا*!!..طرفين مسلحين يقتتلان: مليشيات الاسلامويين في الجيش ومليشيا الدعم السريع (الجنجويد) يقتتلان *الطموحات شخصية* *وتضاربت المصالح وفقاً لها* ونحن ندافع عن هذا ونرجو الإنتصار لذاك! نحن قوى الثورة، قيادات أحزابها، المؤتمنين على مستقبلها ومستقبل صعودها نحو أهدافها... ما علاقة الجسم المعروف ب"المكون العسكري" بالثورة؟ (المكون العسكري بدلالته السياسية فقط، إذ لا نقصد به كل القوات المسلحة والنظامية الأخرى، ففيها بالتأكيد من يستحقون إسم القوى المسلحة، ولكننا نقصد هنا القيادات التي تكونت في العهد الساقط وأصبحت لجنةً أمنية له ونقصد بقوات الدعم السريع مليشيا الجنجويد)، *لا علاقة* لأيٍّ منهما بثورة ديسمبر العظيمة الجارية، *بل هم أعداءها الصريحة جزءاً من النظام الساقط وبقاياه*..

كلنا أخطأنا السبيل وتنكَّبْنا الطريق ؛ بدلاً عن التقدم بما نملك من برامج ورؤى ثرية، وبتكويناتنا التي يمكن الإتفاق عليها كمؤسسات انتقالية (سياسي، تشريعي وتنفيذي)، نعلنها ونمضي بثقةٍ مستندين على الشارع الصادق الطاهر (صاحب الحق)، بدلاً عن ذلك ذهبنا نَتَوَسَّل بهم!! مُطْلِقِينَ على أنفسنا ومذاهبنا ألبائسة المفلسة: المركزي - الإطاري - الديمقراطي...إلخ.. *جلَّ من لا يخطيء* وطريقنا طويل، دعونا نركل كل الذي كنا عليه ونقبل على بعضنا البعض في حوار سوداني سوداني، نتحاور كسودانيين لننقذ وطننا، ونقول للآخرين في وجوههم: " أذهبوا إلى بلادكم، انجزوا فيها تحولاً ديمقراطياً ومدنياً ثم تحدثوا مع الآخرين على ضوء تجاربكم الوطنية، أتركوا وطننا لنا...

لِنَعُد إلى منصتنا الأولى، منصة التأسيس بقلوبٍ رحبةٍ مُفْعَمَةٍ بالمحبة والإحترام المتبادل فنمضي نحو أهداف الثورة في تفكيك التمكين الاسلاموي في المؤسسات المدنية والعسكرية ونحو المؤتمر الدستوري، نَصُمّ آذانناعن أحاديث الانتخابات العاجلة والإقصاء *ليس تعاملاً بالمثل* وإنما خضوعاً لأمر الثورة ومتطلباتها، لشرعيتها.. 23.04.2023

 

6- ماذا يريدون في السودان!

إليك أبرز أرقام السودان الرسمية التي تجعله ضمن أغنى دول العالم بـالثروات الطبيعية:

• 200 مليون فدان هي المساحات الصالحة للزراعة، المزروع منها حالياً 64 مليون فدان فقط! وهذه المساحة كافية حتي لايجوع الوطن العربي كله لو زرعت.

• 115 مليون فدان هي المراعي الطبيعية..

• يهطل على السودان 400 مليار متر مكعب ماء سنوياً.. و هي امان مائي للمنطقة كلها.

•يمتلك سادس أكبر ثروة حيوانية في العالم بحجم 110 ملايين رأس من المواشي.

•42 ألف طن إجمالي إنتاج السودان من الأسماك سنوياً.

•احتياطي الذهب يقدر بـ 1550 طن.

و هي ثالث أكبر منتج في أفريقيا للمعدن النفيس بـ إنتاج 93 طن.

•احتياطيات الفضة تقدر بـ 1500 طن.

• 5 ملايين طن من النحاس.

•1.4 مليون طن من اليورانيوم و هي ثروة تضع عيون أمريكا و أوروبا كلها عليها.

• يستحوذ على 80% من الإنتاج العالمي للصمغ العربي الذي يدخل في 180 صناعة في القطاعات الغذائية و الدوائية و يتم تهريب و احتكار 70% منه سنوياً من قبل شركات محلية و عالمية.

•ينتج 39% من السمسم الأبيض في الإنتاج العالمي و 23% من السمسم الأحمر.

و حين إشتغل رجل الأعمال السعودي "صالح الراجحي" في مشروع خيري عبر استثمار أراضي سودانية لـزراعة الأرز و باع طنّ الارز للسودانيين بـِ 70$ في وقت كانوا يستوردونه بـِ 320 دولار.. تمّ ايقاف المشروع بمؤامرات فرنسية اسرائيلية!

ثمّ نسأل لماذا تتصادم الدول الكبرى على السودان و تمنعه من النهوض!!

لأنه امان العرب من حروب المجاعة الغذائية و الندرة المائية و هي حروب المستقبل القريب..

و لأنه أرض الثروات الضائعة و المنهوبة و منجم الذهب و اليورانيوم و المعادن الذي لا ينضب في عيون الغرب.

 

مقالات عامة

1- "جامعة زهاء حديد" في الموصل - محمد عارف

«صارت عَركه مصلاوية بين الديج والواويه». و«الديج» هو الديك بالعربية الفصحى و«الواوية» هي الثعالب. وكنتُ أداعب المهندسة المعمارية الراحلة «زهاء حديد» بهذا المثل البغدادي عن لهجة سكان الموصل، القريبة جداً من الفصحى. ومع أن «زهاء» كانت تأخذ على العراقيين جدِّيتهم في كل شيء، فهي تعترض بجد: «آني بغدادية ولدت وتربيت ببغداد». وكان رد فعلها الجدّي يغريني بذكْر أبيها «محمد حديد»، سليل إحدى أعرق عوائل الموصل، وأمها «وجيهة» سليلة المنحدرة من عائلة «الصابونجي» الموصلية التي تضاهي «حديد» عراقةً وثراءً.

و«عركة مصلاوية» اندلعت أخيراً حول تَرِكة «زهاء» البالغة نحو 87 مليون دولار، وأوصت بنحو 50 مليون دولار منها للعاملين في مكتبها، وعددهم 372، و750 ألفاً لشريكها في المكتب المعماري الألماني «باتريك شوماخر»، ومليوني دولار لأبناء وبنات شقيقيها، و750 ألفاً لشقيقها الأكبر الوحيد على قيد الحياة «هيثم حديد»، وأوصت بجزء من تركتها للتعليم المعماري، دون ذكر التفاصيل. والسؤال هو: «هل للعراقيين نصيب في تركة زهاء»، وهي التي تقول عنها «رنا حديد»، ابنة أخيها، في مقال في «الأوبزرفر» البريطانية، إنها «تقف بقوة مع المضطهدين، وتؤمن بقوة التعليم»؟ ومَنْ أكثر تعرضاً للاضطهاد، والحرمان من التعليم، كأهل الموصل، وجامعتهم تواصل العمل منذ قدوم «داعش» في عام 2014 من مبانٍ مؤجرة خارج الموصل، في دهوك وكركوك وزاخو؟

لو أن زهاء كانت حية الآن، لاستجابت للعراقيين الذين بلغ ببعضهم الحنق على إهمالها لبلدها حدّ التساؤل: «هل كانت زهاء عراقية؟»، حسب عنوان مقال الروائية العراقية «إنعام كجه جي» عقب وفاة «زهاء» مباشرة. و«زهاء» التي لم تتوقف عن البكاء عند غزو العراق، ستسارع لإنشاء جامعتها المعمارية في الموصل، وهي تعرف أن اسمها وحده، يجلب ملايين الدولارات، وسيكون أكبر المساهمين عوائل الموصل الثرية، المعروفة، بالذكاء الاستثماري، ويذكر أسماء بعضهم «محمد حديد» في كتابه «مذكراتي»، ومنهم عوائل: «القدّو»، و«الجادر»، و«الدبّاغ»، و«زكريا»، و«جلميران» و«شنشل»، و«الجومرد»، و«عبد النور»، و«سرسم»، و«اللوس»، و«يوسفاني».

وستضم «جامعة زهاء حديد المعمارية» كراسي أكاديمية باسم أعمالها الكبرى عبر العالم، وأولها «جسر الشيخ زايد» بأبوظبي، و«أوبرا غوانشو» بالصين، و«مركز علييف الثقافي» في باكو بأذربيجان، و«جسر سرادق زراغوسا» بإسبانيا، و«مركز العلوم فاينو» في «ولفسبيرغ» بألمانيا. وسيتساب أساطين العمارة العالمية، ومنهم أخلص أصدقائها، لإلقاء محاضرات، وتنظيم دورات، ليس فقط لأن الجامعة تحمل اسم «زهاء»، بل لأن الموصل هي «نينوى» حيث أقيمت أول مكتبة في التاريخ، عُثر فيها على أكثر من 20 ألف مدونة، وأنشئت فيها الثيران المجنحة الأسطورية، التي تزين متاحف عالمية عدة، ومنحوتة المرأة الساحرة الابتسامة «الموناليزا الآشورية» التي سُرقت واستُعيدت عند غزو العراق.

وزهاء تدين بعبقريتها المعمارية لحضارات بلدها العظمي، وإن فات ذلك على النقاد العالميين، وهو محور دراستي «زهاء حديد عبقرية المكان» المنشورة بالعربية والإنجليزية والروسية.وإنشاء «جامعة زهاء حديد المعمارية» فرصة لتنظيم حملة عالمية للمطالبة بإعادة آثار تاريخية عراقية ثمينة سرقها المنقبون الغربيون على امتداد قرنين. ولن نجد في الفنون العالمية تعبيراً عن مأساة الموصل الحالية كمنحوتة «اللبوة الجريحة» المعروضة في «المتحف البريطاني» والتي جعلت الباحث الآثاري الفرنسي «آندريه بارو» يولول قائلاً: «اللبوة المحتضرة التي اخترقت جسمها ثلاثة سهام، ما تزال تحتفظ بقوة كافية لترفع نفسها على قائمتيها الخلفيتين، تجررهما على الأرض، واضح أنها في الرمق الأخير، لكن أنيابها ظاهرة، فإذا كان عليها أن تموت فلْتَمُتْ كريمة». (كتاب «بلاد آشور»)

 

2- لماذا يزورون التاريخ؟ د. مصطفى محمود

لماذا يُدرسون لنا تاريخ نابليون الفاجر ويتم تلميعه لنا ولا يذكرون لنا أنه قتـل 3 الآف أسيـ.ر غــدرا بعد أن استســلموا...؟! لماذا لا يذكرون أنه ذهب إلى القدس وقال: آن الآوان أن يعود اليهود إلى بلادهم...؟!لماذا لا يذكرون أنه كان يقتـ.ل بالأمر المباشر رموز البلد وكان يُعـلق رؤوسهم على مداخل البلد...؟!لماذا لا يذكرون أنه دخل الأزهر بالخــيول وذبح الشيوخ وطلبة العلم العميان...؟! لماذا يدرسون لنا تاريخ كليوباترا؟!(رغم أنها خائنة فاجرة منحرفة) ولا يدرسون لنا تاريخ عائشة وأسماء وآسيا زوجة فرعون رضي الله عنهن أجمعين؟

لماذا يدرسون لنا تاريخ أفلاطون وسقراط، ولا يدرسون لنا تاريخ سلمان الفارسى رضي الله عنه (الباحث عن الحقيقة)؟! لماذا يتطاول الأوباش على البخاري ومسلم وعلى عقبة بن نافع وتحذف سيرتهم من المناهج..؟!لماذا يكتب الكُتاب المسلمون في التاريخ عن غير المسلمين، وعندما يكتبون عنهم يكتبون بكل أدب وبعين الإجلال والتعظيم.. أما من فتحوا البلاد وحرروا العباد ونشروا العدل والمساواة بين الناس لا يذكر لهم ذكر..؟!

هل الأمر مقصود أن نفــقد هويتنا المسلمة رويدًا رويدًا حتى ننسلخ منها ويتكون جيل مسلم لا يعلم عن إسلامه شيئا..؟!هل المقصود من هذا هو انتشار الإباحية والفجور والأخلاق السيئة وعدم نشر العلم الصحيح..؟! الغرب ليس لديهم أبطال حقيقيون في تاريخهم، لذلك تجِدُهُم يعلّمون أبناءهم الشخصيات الوهمية!ويُنتجون لهم الأفلام من 5 أجزاء عن باتمان أو سبايدرمان أو سوپر مان، ويظهرونهم يدافعون عن الأرض وعن بلادهم أمريكا!

يعلّمون أبناءهم هذه الشخصيات الوهمية، ويتركون تاريخنا العظيم الذي تجد فيه:

* أعظم قائد عسكري في التاريخ خالد بن الوليد حطّـم إمبراطوريتي الروم وفارس في 5 سنوات فقط، وفي معركة مُؤتة فقط تكسّر في يدهِ 8 أسياف..!! وفي معر كة اليرموك، هناك صحابي آخر إسمُهُ "ضِرار ابن الأزور" كان الروم يسمونَه "الشيطان عاري الصدر" لأنه رضى الله عنه قبل المعركة قتـل 20 قائدًا لهم مبارزةً (واحدًا بعد الآخر) وحطّـم معنوياتهم..!!وتلك البطولات لا يستطيعون القيام به حتى في أفلامهم!! وكذلك القعقاع بن عمرو التميمي رضي الله عنه، كان عندما يَقف في مقدمة الجيـش فقط فذلك يعنى انك انتصرت، قال عنه أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه: لا يُهزَم جيش فيه القعقاع، وَحش حقيقي..!

ويوسف بن تاشفين، أغضبوه فصعدَ للأندلس، وهو في عمر 83 سنة وانتصر على الصليـبييـ.ـن انتصارا ساحقا ماحقا لهم، أخّر به سقوط الأندلس بـ 4 قرون ثم عاد للصّحراء ليُكمِل حياته..!!والقائد موسى بن نصير، كان أعرجًا عندما فتح شمال إفريقيا والأندلس..!! ومحمد الفاتِح سيّر لهُم السفن برًّا ولم تصدّق أعينُهُم هذا الخبر حتى وجدوه في شوارِعِهِم قد فتح القسطنطينية الّتي لا يُمكن فتحها..!!

وهارون الرشيد كان يحج عامًا ويغزو عامًا.وعُمر بن عبد العزيز في دولة الأمويين، كان يحكم من الصين والهند إلى الأندلس، ونشر فيهم العدل جميعًا..! حتى قال: أنثروا القمح على رؤوس الجبال للطير كذلك حتي لا يُقال: جاعت نفس في عهد عمر بن العزيز..!والمنصور إبن أبي عامر، لم يترُك أي أسيـر مسلم في سجـن أي كافـر بل حرّر الجميع، وأعزّ الله به المسلمين وخاضَ 54 معر كة لم ينهزم في أي واحدة منها قط..!!وأَلب أرسلان رحمه الله جمع له بابا الفاتيكان جيشًا من كل أوروبا قِوامُه 200 ألف جندي للقيام بالحملة الصلـيبية الثانية، فالتقى بجيش السلاجقة المسلمين الذي قوامه 20 ألفا فقط، ففازوا عليهم فوزًا ساحقًا، حتّى أنهم أسَروا الإمبراطور الروماني لأول مرة في التاريخ..!!

ومحمود الغَزنَوي رحمه الله، فتحَ الهند ووجد فيها صنمًا عظيما يأتيه الناس من كلّ مكان ومن كل حدب وصوب ومن كل فج عميق (مكانتُهُ عندهم مثل الكعبة عندنا)، وكان عدد ممن يقومون بخدمته وسَدَنَتهِ (50 ألف شخص)، فانتصر عليهم جميعاً، وأغرَوْهُ بكلّ مال الدُّنيا حتى لا يهدِم الصَّنَم العجيب فتفكّر قليلاً، ثم قال: "إذا ناداني الله يوم القيامة أُحب أن يناديني أين محمود هادِم الصّنَم وليس أين محمود تارك الصَّنَم مُقابل المال"..!

ولما وصل الفاتِح عُقبة بن نافع - رحمه الله - بخَيلِه إلى المحيط الأطلسي، حتى غاصت قوائم خيله بالماء نادى بصوت عالٍ قائلاً: (اللهم اشهد أني قد بلغتُ المجهود، ولولا هذا البحر لمضيت أًقاتل مَنْ كفَــرَ بك حتى لا يُعبَد أحدٌ غيرك) والتفت عائدًا.

هؤلاء هم أبطالنا الحقيقيون...علّموهم لأطفالكم فلسنا كمَن لا تاريخ لهم.. كما يُحاولون إيهامنا بذلك حتى يحطّموننا ثم يستعبدوننا.. فمن لا تاريخ له لا مستقبل له.

 

3- في زمن كان فيه حتى اللصوص شرفاء

‏كتب الشاعر والكاتب الباكستاني "أديب مرزا" المتوفي سنة 1999م. في كتابه "المصباح".يقول:ذهبت إلى دلهي في الستينات للعمل.. وفي أحد الأيام نزلتُ من الحافلة؛ ثم فتشتُ جيوبي لأتفاجأ بأن أحدهم قد سرقني، وما كان في جيبي حين نُهبت سوى تسع روبيات، ورسالة في مظروف كنت قد كتبتها إلى أمي تقول الرسالة: "... أمِّي الحنون!! فُصلتُ من عملي، لا أستطيعُ أن أرسل لك هذا الشهر مبلغ الخمسين روبية المعتاد.."

‏وكنت قد وضعت رسالتي هذه في جيبي منذ ثلاثة أيام على أمل أن أرسلها في وقت لاحق بما يتوفر من روبيات، وبالرغم من أن الروبيات التسع التي سرقت لا تساوي شيئاً؛ لكن الذي فصل من عمله؛ وسُرق ماله تساوي في نظره 9000 روبية!!.مضت أيام.. وصلتني رسالة من أمي.. تقول فيها: "وصلتني منك 50 روبية عبر حوالتك المالية، كم أنت رائع يا بني، ترسل لي المبلغ في وقته ولا تتأخر بتاتاً، رغم أنهم فصلوك من عملك، أدعو لك بالتوفيق وسعة الرزق..".وقد عشت متردداً محتاراً لأيام.. مَنْ يا ترى الذي أرسل هذا المبلغ إلى أمي؟!!. وبعد أيام وصلتني رسالة أخرى بخط يد بالكاد يُقرأ، كتب فيها صاحبها:

‏"حصلت على عنوانك من ظرف الرسالة، وقد أضفتُ إلى روبياتك التسعة، إحدى وأربعين روبية كنت قد جمعتها سابقاً، وأرسلتها حوالة مالية إلى أمك حسب العنوان الذي في رسالتك.. وبصراحة فإني قد فكرت في أمي وأمك، فقلت في نفسي: لماذا تبيت أمك أيامها طاوية على الجوع وأتحمل ذنبك وذنبها؟

‏تحياتي لك.. أنا صاحبك الذي سرقك في الحافلة..فسامحني"!

 

4- محاضرة للدكتورة حنان عشراوي.. إلى الأمير محمد بن زايد رئيس دولة الامارات

أتمنى ألا يتعرض بلدك للسرقة وألا تشعر أبدا بألم العيش في الأسر تحت الاحتلال؛ آمل ألا تشهد أبدا هدم منزلك أو قتل أحبائك. وألا يتم بيعك أبدا من قبل أصدقائك.ولذا أود أن آخذك في رحلة قصيرة لمدة لا تزيد عن «أسبوع احتلال» لتعيش التجربة، وتتذوق ما يعانيه الفلسطينيون صباح مساء، ويوما بعد يوم، وأسبوعا بعد أسبوع. لا أريد منك إلا أن تتابع أفعال هذا الكيان الغريب من نوعه، والمكون من لقطاء من كل العالم، جاؤوا إلى بلد عامر بالخيرات والموارد الطبيعية والمياه، ما ظهر منها وما غار في بطن الأرض، حباها الله مناخا جميلا على شاطئ المتوسط، ومدها بالأنهار والبحيرات والينابيع الرقراقة، والجبال الشاهقة، والسهول الغنية والوديان السحيقة، والبوادي الدافئة والآثار العظيمة، والمقدسات النادرة التي لا مثيل لها في الدنيا، لكن هذا ليس موضوعي وقد أعود إليك ثانية أحدثك فيها عن فلسطين التي وصفها الرب بأنها تفيض لبنا وعسلا.

حديثي اليوم عن المعاناة والوجع، والمواجهة، والظلم والقهر، والجرائم التي أتحدى أحدا في هذا الكون أن يأتينا بأفظع منها. هل سمعت بحجز جثامين الشهداء لمدة تزيد أحيانا عن ثلاثة أشهر، وإعادتها مثلجة بعد منتصف الليل، وإجبار أهل الفقيد على دفن الجثة فورا؟ وأنا أكتب هذا المقال وصل عدد الجثامين المحجوزة إلى 66 وعدد المدفونين من الشهداء في مقابر الأرقام 254. هل سمعت في التاريخ أن كيانا يجبر صاحب البيت، الذي قرروا هدمه بأن يهدم بيته بيديه؟ هل تعلم أن المستوطنين ينتظرون لساعة قطف الزيتون، عصب الاقتصاد الفلسطيني، فينزلون بسلاحهم ويجمعون الغلة، وكأنها من زراعة أيديهم، ثم يحرقون الشجر ويخرجون تحت حماية الجيش؟ هل سمعت ببلد يمارس هذه السادية في القهر مثل هذا الكيان المسخ؟ هل سمعت على مرّ التاريخ بمحكمة عسكرية تحاكم الأطفال دون سن السادسة عشرة؟ ودعنا نستعرض عينة فقط من معاناة الفلسطينيين من أبناء عرقك ودينك ولغتك وتاريخيك وحضارتك، وأنت تعرفهم جيدا لأنهم ساهموا في بناء بلدك، وعلموا تلاميذها، وعالجوا مرضاها وأناروا شوارعها وأداروا بنوكها وشركاتها.

*الوضع في غزة*:لنبدأ الجولة من غزة المحاصرة المجوّعة المدمرة، بعد أربع حروب وثلاث عشرة سنة من الحصار. وأريد أن أذكرك بأن حليفك الأول في المنطقة، الذي ساهمت في وضعه في السلطة، وموّلت انقلابه كاملا، الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أطبق فك الكماشة الآخر على القطاع، فاكتمل الحصار الخانق تماما منذ عام 2013.. كل هذا ناتج عن الحصار الظالم الذي تفرضه دولة الاحتلال. إنه سجن بشري يتكدس فيه أكثر من مليونين، في 340 كيلومترا مربعا. الغارات الجوية من أصدقائك الجدد الذين تستقبلونهم في المطارات بالترحاب لا تتوقف. والإصابات التي تلحق بالمواطنين الأبرياء في تصاعد يومي، لقد قدّم قطاع غزة منذ انطلاق مسيرات العودة في 30 مارس 2018 إلى الآن على الأقل 265 شهيدا. وأتمنى عليك أن تراجع الطريقة التي أُعدمت فيها كل من الممرضة رزان النجار والصحافي ياسر مرتجى والطفلة الرضيعة ليلى الغندور البالغة من العمر ثمانية أشهر. حتى الصيادون لا ينجون من نيران أصدقائك، فخلال الأسبوع الماضي أطلقت النيران على خمسة صيادين، كما أطلقت النار 8 مرات من خلف السياج العازل على فلاحين يعملون في أراضيهم. ومع كل هذه المعاناة يخرج الغزيون يتظاهرون وينظمون المسيرات، ويتدربون على منازلة العدو، رغم انقطاع الكهرباء لمدة عشرين ساعة يوميا.

*اقتحامات الأقصى*المسجد الأقصى «الذي باركنا حوله» حسب اتفاقية العار التي وقعتها، سيتحول إلى مكان عبادة لكافة الأديان، مخالفا بهذا قرار اليونسكو، الذي أكد أنه حصريا وقف إسلامي. صباح الاثنين الماضي قام 117 مستوطنا، بينهم 30 طالبا من طلاب المعاهد الدينية، باقتحام باحات المسجد الأقصى، وأدوا صلوات وطقوسا تلمودية في الفترة الصباحية. لقد أصبحت الاقتحامات شبه يومية، ولذلك نحذرك من الذهاب للصلاة في الأقصى، عندما تحل ضيفا على حلفائك، فقد تقع ضحية للمستوطنين، إذا نجوت من غضب الفلسطينيين. لقد وصل عدد المستوطنين الذين اقتحموا باحات المسجد الأقصى في شهر يوليو نحو 2764، وهو ضعف عدد المقتحمين في شهر يونيو، فهؤلاء مصممون على بناء الهيكل المزعوم على أنقاض الأقصى، بتشجيع من المسيحيين الصهاينة من جماعة ترامب وبومبيو اللذين زيّنا لك الرذيلة.

*يوميات الضفة الغربية: دعني أراجع معك بعض ما جاء في تقارير الأمم المتحدة، ومنظمات حقوق الإنسان خلال الأسبوع الأخير: فقد استشهد طفل وأصيب 16 مدنيا في أنحاء الضفة الغربية. أصيب عشرة في رام الله، من بينهم طفلان أثناء المواجهات، وأصيب اثنان في كفر قدوم، واثنان في جنين، واثنان في طولكرم أثناء الاحتجاجات على مصادرة الأراضي. كما قام المستوطنون باقتلاع 259 شجرة زيتون. لقد قامت سلطات الاحتلال بـ111 عملية اقتحام في أرجاء الضفة الغربية، اعتقلت على أثرها 105 مواطنين من بينهم خمسة أطفال وسيدة. كما هدمت أربعة منازل من بينها، يا سيد بن زايد، ثلاثة بيوت أجبر أصحابها على هدمها، وبهذا الهدم يصل عدد البيوت المهدومة إلى 487، ما أدى إلى تشريد 612 مدنيا، ليضافوا إلى قائمة المقتلعين محليا.. وقد أقامت قوات الاحتلال 62 حاجزا عسكريا مؤقتا، إضافة إلى مئات الحواجز الثابتة التي تذيق الفلسطينيين كل أنواع الذل والهوان. في الخليل دهس مستوطن مساء الأحد قطيع أغنام لراع من بلدة يطا قرب الخليل اسمه عايد عبادة الشواهين، قُتل وجرح عدد منها. وفي يوم الأحد نفسه أطلق جنود الاحتلال قنابل غاز مسيل للدموع قرب مستشفى في الخليل، فاصيب على أثرها 25 شخصا من قسم الباطنية، وقسم مرضى كوفيد – 19 أخلوا من المستشفى لإجراء الإسعافات الأولية.. هذا غيض من فيض ممارسات أصدقائك.

*شعب يدافع عن وطنه*:نود أن نلفت انتباهكم إلى أن الخنجر الذي غرسته، أصاب الشعب الفلسطيني في الظهر، لا تقل لي قيادات وانحراف وانقسام، فهذا ليس من شأنك ولا يجوز أن يستخدم حجة للخيانة، فالشعب الفلسطيني قدّم منذ عام 2008 إلى اليوم 5585 شهيدا بمعدل 465 شهيدا في السنة، أي لا يمر يوم بدون أن يدفع هذا الشعب العنيد ثمن النضال. وقد بلغ عدد الضحايا من الفتيات 244 ومن النساء 564 ومن الأطفال دون سن الثامنة عشرة 1004، وقد وصل عدد الشهداء خلال العام الحالي ولغاية 31 أغسطس 27 فلسطينيا، أي بمعدل ثلاثة كل شهر. ودعني أذكر سيادتك بعدد الجرحى خلال عام 2019 فقط فقد بلغ 15369 من بينهم 42% احتاجوا لعلاج و13% أصيبوا برصاص حي. فهل تعتقد أيها الأمير أن هذا الشعب سيتخلى عن وطنه؟ إنه يعرف معنى الوطن والانتماء للوطن وقيمة الوطن، ولا يقبل بديلا عنه لو عرضت عليه كل مداخيل النفط والغاز الخليجي. ستبقى قضية فلسطين محرقة للخونة والمفرطين والمهرولين، بها تقاس الكرامة والحرية والشموخ والعزة، فمن انتصر لها رفعته الجماهير فوق رؤوسها، ومن فرط بها وخان داست عليه الجماهير وتابعت المسيرة.ستبقى قضية فلسطين محرقة للخونة والمفرطين والمهرولين.. بها تقاس الكرامة والحرية والشموخ والعزة

محاضرة في مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة رتغرز بولاية نيوجرسي

 

5- الدكتور سلمان أبو سته يرد على رئيسة المفوضية الأوربية

تحياتي: قمت بترجمة رسالتك للغة العربية كي تكون بمتناول القارئ الفلسطيني والعربي، أرفق لكم الترجمة ترجمة لرسالة مفتوحة إلى مدام أورسولا فون دير لين

رئيس المفوضية الأوروبية 29 أبريل 2023

صاحبة السعادة

لقد ألقيت خطابا هذا الأسبوع بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لإنشاء إسرائيل أشدت فيه بتأسيسها.من المدهش بالنسبة لشخص في موقعك، أن يكون لديه الكثير من الأخطاء في الوقائع والأحكام المضللة، وانتهاك القانون الدولي، والانحراف عن القواعد الأساسية للعدالة.لقد هنأت إسرائيل بمرور 75 عام على وجودها على مساحة 20،500 كيلومتر مربع، أي 78٪ من فلسطين. لم يتم الحصول على كيلومتر مربع واحد من هذه المنطقة بأي وسيلة قانونية أو عادلة. ستة في المائة تم الحصول عليها من خلال التواطؤ البريطاني الغادر، و 72٪ عن طريق الغزو العسكري.

كيف تهنئين نظاما استولى على هذه الأرض بإراقة دماء الأبرياء؟ ليست هناك حدود لإسرائيل، لا باعترافها ولا بموجب القانون الدولي. لم تمنح اتفاقيات الهدنة لعام 1949 أي سند قانوني لأية حدود. فأي إسرائيل أنت تهنئين؟ هل هي في الأرض التي احتلتها إسرائيل العام 1948 أم العام 1967؟لا يوجد سطر واحد في قرارات الأمم المتحدة يدعمك في أي منهما.أنت تهنئين إسرائيل على "براعتها الديناميكية وابتكاراتها الرائدة". أنا أسألك لو جمعت أفضل العلماء الألمان وأسكنتهم في جزيرة مدغشقر، حيث قاموا بقتل أهل الجزيرة، وأقاموا أفضل المختبرات هل تعتبرين ذلك إنجازا علميا؟لم يكتشف أينشتاين نظرية النسبية لأنه كان يهوديا أو سويسريا. اكتشفها لأنه كان عالما لامعا. ويحسب له أنه رفض فكرة انشاء دولة إسرائيل، وأدان المذبحة اليهودية في دير ياسين.

ضخت حكوماتك الأوروبية مليارات اليوروهات في إسرائيل من أجل "البحث العلمي" في إطار رابطة الاتحاد الأوروبي وإسرائيل. احتوت الاتفاقية على بند يطالب إسرائيل بالالتزام في إجراء البحوث بحقوق الإنسان. لكنكم -على وجه الخصوص -ألمانيا وهولندا، تنازلتم عن هذا البند بناء على طلب إسرائيل.إسرائيل خاصتكم لم تضيع الوقت. قامت شركة تصنيع الأسلحة الإسرائيلية Elbit والشركات التابعة لها ببيع أسلحة الدمار الشامل للعديد من البلدان، ونشر الموت والدمار في أجزاء كثيرة من العالم.الضحية الأولى لها كان شعبنا في غزة. في أربعة حروب إسرائيلية متتالية في السنوات الست الماضية، لم يتم استخدام منتجات Elbit فقط لقتل النساء والأطفال، ولكن موظفيها كانوا في الميدان لتوجيه الجنود الإسرائيليين.

احتج أصحاب الضمير الصالح في المملكة المتحدة على ذلك، وتظاهروا ضد مصنع Elbit في إنجلترا. واحتج أشخاص مثلهم في ألمانيا ضد Elbit وسجنتهم حكومتك.هل هذا هو الإنجاز العلمي الإسرائيلي الذي تحتفلين به؟أنت تقولين أيضًا "إسرائيل جعلت الصحراء تزهر". لقد وقعت في فخ الدعاية الإسرائيلية. كان يمكن -بفضل قدرات حكومتك - أن يكون أداؤك المهني أفضل.تبلغ مساحة المنطقة الجنوبية 12500 كيلومتر مربع. زرعت إسرائيل على أحسن تقدير 800 كيلومتر مربع. المساحة المتبقية/94٪/كانت، وما تزال، صحراء. تكمن المفارقة في أن مياه الري التي استخدمت في زراعتها هي مياه مسروقة من الضفة الغربية ومرتفعات الجولان. كل المياه المسروقة المستخدمة في الزراعة تنتج 1.5٪ فقط من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل.

إن جعل "الصحراء تتفتح" هو خرافة. كيف يمكن أن يفلت منك هذا؟العيب الرئيسي في حديثك هو أنك لم تري الفيل في الغرفة. لم تري النكبة أو تعترفي بها، وهي أسوأ كارثة في تاريخ فلسطين البالغ 4000 عام.لم تذكري الغزو الصهيوني الذي قام به 120 ألف جندي أوروبي في 9 ألوية نفذوا 31 عملية عسكرية. وأدى هذا الغزو إلى إخلاء 560 بلدة وقرية من سكانها خلال المجازر، مما أدى إلى تهجير ثلثي الشعب الفلسطيني.

كيف تهربين من هذه الكارثة؟ ألا تعرفين فلسطين؟

إرجعي إلى الخرائط في منتصف القرن التاسع عشر، التي أعدها جغرافييكم كيبرت وفان دي فيلدي. التي تخبرك بحوالي 1200 بلدة في فلسطين. أنت تتحدثين الفرنسية بطلاقة. إرجعي إلى سبعة مجلدات لفيكتور غيران، يصف فيها كل قرية في فلسطين.

إذا فاتك كل ذلك، فلا يمكن أن تفوتك الزيارة التاريخية للقيصر فيلهلم الثاني من ألمانيا إلى القدس الفلسطينية في 31 أكتوبر 1898. لا يمكن أن يفوتك العمل الأكاديمي الضخم لجوستاف دالمان حول الشعب الفلسطيني.مع كل هذه المعرفة، محزن جدا، ومؤشر على العنصرية الغربية، أنك قمت بالتصويت مرارا في الأمم المتحدة ضد حقوق الفلسطينيين الثابتة غير القابلة للتصرف، مستشهدة بالتاريخ الاستعماري الأوروبي الدنيء.

ولكن، لم يفت الأوان بعد. يمكنك التراجع عن أقوالك وأفعالك والعودة إلى الطريق الصحيح: السلام والعدالة للفلسطينيين. إنهم الورثة الحقيقيون ليسوع المسيح، الذي بعده حمل حزبك إسمه

سلمان أبو ستة

 

6- المالكي أم السوداني؟ أبو العز الجنابي

محمد شياع السوداني في ظاهره هو رئيس لما يسمى بحكومة العراق التي تهيمن عليها أيران بشكل مطلق وتتحكم بها وتفرض عليها أجندتها الكامله سياسيا وأقتصاديا لكن في واقع الأمر ما هو إلا واجهه ليس إلا ذاك أن المحرك الرئيسي والمتنفذ الفعلي في قرارات ما يسمى بحكومة العراق هو رئيس أتلاف دولة القانون نوري المالكي المهيمن على قرارات الهيئة القياديه للإطار التنسيقي بل أن الأمر وصل إلى تهديد السوداني برفع الغطاء عنه والدفع إلى أقالته أن حاول أتخاذ أي قرار دون الرجوع إلى الهيئه القياديه في الإطار التنسيقي وكان الإطار التنسيقي هو من رسخ السوداني لرئاسة الوزراء كونه مقرب من رئيس أتلاف دولة القانون نوري المالكي وهو الذي دخل في معركة لي أذرع مع مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري أتسمت فيما بعد بالعنف والاقتتال قبل أن يأمر مقتدى الصدر أتباعه بالانسحاب من المنطقه الخضراء تاركا الساحه السياسيه لخصومه في الإطار التنسيقي ليعلنوا عن تحالف إدارة الدوله بالاشتراك مع الكرد والسنه.

ويبدو أن بوادر الخلاف قد نشأت بين قادة الإطار التنسيقي والسوداني عندما حاول أتخاذ بعض القرارات دون الرجوع إلى قادة الإطار التنسيقي وهذا ما أثار حفيظتهم وعلى رأسهم المالكي!!وتكشف هذه الخلافات عن عدم أستقلالية قرار السوداني في أدارته لشؤون وزارته وعن حجم التدخل من قبل قادة الإطار في عمل الوزارة.وتشير الكثير من المؤشرات على أن حكومة السوداني تمنح أيران نفوذا كبيرا في العراق مما يعزز تغلغلها في مفاصل الدوله!!

وقد وصلت ضغوط قادة الإطار التنسيقي على السوداني إلى حد تهديده برفع الغطاء السياسي عنه وعزله من خلال رسالة تحذير وجهت له مضمونها يقول (أنه أذا ما أستمر في اتخاذ قرارات بشكل فردي دون الرجوع للهيئة القيادية سيرفع عنه الدعم والحماية السياسية وهذا سيؤدي إلى أقالته كن منصبه)ومما يشار إليه أن السوداني كان مقرب من المالكي وعمل معه طويلا حينما كان رئيس للوزراء وهو يضعف من شخصيته ويجعل منه أداة بيد رئيس أتلاف دولة القانون الذي لن يسمح له بأن يكون سيد القرار في أدارة شؤون الدوله.

 

7- سوريا والعراق الحديقة الخلفية لإيران الدكتور اكرم الجبوري

في حوار خاص للرئيس الايراني ابراهيم رئيسي مع قناة الميادين(الايرانية) تحدث عن الوساطه الصينيه ودورها في إعادة العلاقات مع السعوديه، وعن الاجتماعات الامنيه مع السعوديه في بغداد قبل المقترح الصيني.وقال إن تقوية جبهة المقاومه في فلسطين وسوريه ولبنان هي من اهم الامور التي تقوم بها إيران!!! عن اية مقاومه يتحدث ابراهيم رئيسي؟؟ هل في نظرية العمل الخمينيه ابادة الشعب العربي في الاقطار العربية المحتله بالسلاح الايراني والاداة الايرانيه من قبل المليشيات مقاومه؟؟؟ ام ان زرع الفتنه والاقتتال الداخلي بين العشائر العربية هي من مهمات المقاومه؟؟

ان استراتيجية الخميني والخامنئي التي يتفاخر بها ابراهيم رئيسي مع غسان بن جدو، هي استراتجية الاجرام وإبادة المدن والاحياء السكنيه وسرقة ونهب ثروات الاقطار العربية التي ترزح تحت الاحتلال الإيراني وذيوله. الاستراتجيه الايرانيه التي يتكلم عنها رئيسي هي استراتيجية الاطماع الفارسيه التي بموجبها أصدر خميني فتوى احتلال العواصم العربيه وتمزيق شعبها و نشر الفساد الاخلاقي والمالي والاداري ونشر ثقافة العبوديه والاستسلام لايران.يا رئيسي، ان المجرم بشار اسد سلّمك الشام على طبق من ذهب، ولم يخدمك احد قط كما خدمك هو ونصرالله وأتباعهم، حتى شعبك منقلب عليك ولم ينقذك منه إلا اتفاقيتك مع السعودية.

حسن نصرالله "المقاوم" قي لبنان له دوره في استباب امن الحدود مع الكيان الصهيوني ومنع المقاومين ان يعبروا الى العمق الفلسطيني لمقاتلة الصهاينه، لا بل طبع مع الصهاينة واتفق معهم مباشرة في تحديد الحدود البحرية للقطر اللبناني مع فلسطين المحتلة. ايران لادور لها في فلسطين ولم لن تطلق رصاصه واحدة لتقتل ضد العدو. ومن يعتقد عكس ذلك فهو ساذج. لقد اثبت ابراهيم رئيسي كما اثبت قبله حليفه بشار أسد حقيقه كانت مخفيه في العلاقات مع الكيان الصهيوني مفادها ان كل التهديدات الصهيونيه هزليه ولن يقوم الكيان الصهيوني بقصف إيران.

وما القصف الأمريكي الصهيوني على بعض المناطق في سوريا فهي سياسة تكتيكية لا غير. وهل من المعقول عجز الصهاينة والامريكيين عن اصطياد نصرالله في جحره؟؟؟؟؟ لا شك أن الاتفاقية السعودية الايرانية لها تأثيرها المباشر على الاقطار التي تعاني من "الغزو" الإيراني. لقد ‏قالها رئيسي علنا "تصالحنا مع السعودية وسنحل مشاكلنا بأنفسنا وعلى الدول الاخرى وخصوصاً "اليمنيين واللبنانيين" أن يتخذوا قرارهم ويحلون مشاكلهم بأنفسهم." نعم المنافسة على اشدها بينهما في هذين القطرين والحل في اليمن ولبنان يعتمد على توازن المكتسبات والمصالح في كل من البلدين.

ولكن الاغرب في كل هذا هو أنه بعد هذا التصريح توجه الى دمشق ودخلها دخول إمبراطور كسرى وكان في استقباله بشار أسد والي الشام. سؤال مطروح، لماذا لم يذكر رئيسي (العراق وسوريا) وطالبهما بحل مشاكلهم بأنفسهم؟؟؟ الجواب واضح من عنوانه، ايران تتعامل مع حكام دمشق وبغداد كما تتعامل مع اي محافظ إيراني.لن اختم قبل أن اذكّر من يدافع ويتبع احزاب المنحرفين كعلي الريح السنهوري وحسن بيان وزهير رواشدة وصبار المشهداني واحمد الشوتري، كيف احتفل حليفهم وسندهم بشار أسد بالايراني وماذا قال عن العراق:في مقام السيدة زينب (ع) نشيد جاهر بالمشروع التوسعي لإيران في اليمن - العراق - لبنان - القدس - سورية، وقبلها بيوم، وبكلمة الترحيب برئيسي تفاخر الأسد بوقوف والده الخائن حافظ ضد العراق ودعمه لإيران في حرب الثاني سنوات ضد العراق.

 

أدب

1- أفلا أُجنُّ؟!! من ديوان (أفلا أجنُّ؟) دكتور أحمد قايد الصايدي

مالي أرى في ناظريكَ تساؤلاً

يخفي التعجُّبَ والظُّنونْ؟

لمَ تعجبنَّ إذا بدت في هيئتي سمةُ الجنونْ؟

أفلا أُجنُّ

وقد شقيتُ بحمل عقلٍ متعبٍ عبر السنينْ

قلقٍ يقاوم أن يطوَّعَ أو يلينْ

متأفِّفٍ من كلِّ سوءٍ حولَهُ

مترفِّع في عزَّةٍ عمَّا يُشينْ؟!!

** ** **

هلاَّ عجبتَ من الأُلى

أمضوا الحياةَ مطأطئينَ منكِّسينْ؟

يُرمى لهم بعضُ الفتاتِ

وبعضُ ما عافت نفوسُ الحاكمينْ

كم يفرحونَ ويزدهونْ

يتنافسونْ

يتسابقونْ

كلٌّ يحاولُ أن يفوقَ الآخرينْ

في حمل أوزار الطُّغاة العابثينْ

أفلا يروعك ما ترى؟

أفلا ترى

أنِّي إمرُؤٌ لا ينتمي للأسوياءْ

إن لم أجنْ؟

** ** **

هذي الحياةُ كما ترى

تمضي حثيثاً نحو حافاتِ السقوطْ

ملآى بأصواتِ الجياعِ

وقهقهاتِ المترفينْ

صخبٌ يصمُّ السَّمعَ

يختلط العويلُ بزغرداتِ المنتشينْ

صخبٌ يصمُّ السَّمعَ

يسحقُ كلَّ ذي عقلٍ رزينْ

أفلا أُجنُّ؟

وهل أطيقُ سوى الجنونْ؟!!

** ** **

حلِّق على متن السحابِ

كما النُّسور العاليةْ

واصعد بحلمكَ عالياً

نحو النُّجوم النَّائيةْ

واصنع من الأوهامِ أبراجاً

وجنَّاتٍ وأنهاراً وأثماراً

وفاكهةً... قطوفاً دانيةْ

ما أنتَ إلاَّ واحدٌ مثلي

نعيشُ معاً

عصراً تأمرك كلُّه وتصهينا

وبدا الرِّجالُ كما القيانِ

تميُّعاً وتبهرجاً وتزيُّنا

وغدا الأبيُّ ملاحقاً في دارهِ

ومضى الوضيعُ مفاخراً

متبختراً متفرعنا

ما أنتَ إلاَّ واحدٌ مثلي

نهيمُ على سطحِ الحياةِ الحاضرةْ

كلُّ الخيوطِ تقطَّعت

بشوامخِ المجدِ القديمِ الغابرةْ

لم يبقَ من ذاك الزمانِ سوى حكايا

ذهب الرِّجالُ الشامخونَ

وخلَّفوا هذي البقايا!!

تيجانها قشٌّ

وأوسمةٌ كزيناتِ الصبايا

البعضُ منهم خائرٌ

والآخرون تراهمُ خُصيت رجولتُهمْ

فغدوا مطايا

أفلا أُجنُّ،

وهذه الدنيا رزايا في رزايا؟!!

** ** **

علِّقْ على بابي زهورَ الياسمينْ

وانثرْ عطورَ المسكِ

والكاذي وفلَّ العاشقينْ

واعزفْ على الأوتارِ

ألحاناً تريحُ المتعبينْ

واسردْ عن الماضي حكاياتٍ

تثيرُ الفخرَ في القلبِ الحزينْ

وانظرْ إلى الآتي

بعينِ الحالمينْ

وارسمْ على الأفقِ البعيدِ

مشاعلَ النَّصرِ المبينْ

ما أنتَ غير مكابرٍ تهوى المُحالْ

تمضي على دربٍ سرابٍ

سابحاً فوق الخيالْ

متدثِّراً بالوهمِ

يلتبسُ الزمانُ بناظريكْ

مترنِّماً بالأمسِ مختالاً

وتوغلُ في المسيرْ

متغافلاً

أو غافلاً عمَّا يصيرْ

أُنظرْ

ترى ما نحنُ فيهْ

لا شيءَ غير البؤسِ

والحكَّامِ والتفريطِ والتَّدميرِ

والتَّجويع والتَّجهيلِ

والذلِّ المقيمْ

أفلا أُجنُّ؟!!

أفلا تُجَنُّ كما أُجنْ؟!!

** ** **

دعْ عنك أحلامَ النيامِ وثرثراتِ العاجزينْ

ما نحن غير عشيرةٍ

تركت سنامَ المجدِ

والعزَّ المبينْ

ورضت بأن تحيا حياةَ الميِّتينْ

حكَّامُها وجيوشُها خدمٌ لجند الغاصبينْ

يستأسدون على بني أوطانهمْ

وأرانبٌ عند الخصومِ مدجَّنينْ

يا ويحنا ضقنا بهمْ

ضاقت بنا أيّامُنا من قبحِهمْ

وتعاظمت أوجاعُنا من ظلمِهمْ

وتضاءلت أحلامُنا من جبنِهمْ

وتعطَّلت قدراتُنا

عن أن نجيبَ على سؤالٍ حائرٍ في العقلِ

ينتظرُ الجوابْ:

أترى نكونْ؟

إن لم نُزِلْ أوهامَنا

أترى نكونْ؟

إن لم نقاومْ جهلَنا

أترى نكونْ؟

إن لم نولِّ خيارَنا

أترى نكونْ؟

إن لم نصدْ بصدورنا موجَ الغزاةِ

ونتَّقي طوفانَهم بعقولنا وسلاحنا،

أترى نكونْ؟

إن لم نمزِّقْ ليلَنا

إن لم نفجِّرْ من أسى أيّامنا قلبَ السكونْ

أترى نكونْ؟

لا لن نكونَ... ولن نكونْ،

إن لم ندمِّرْ كلَّ أنواعِ الشرورِ

وكلَّ أضرابِ الجنونْ.

صنعاء، مايو 2004م

 

من مظاهر عظمة لغتنا العربية

من جمال اللغه العربية:

1 - لا تُسمّى الحديقة حديقةً إلا إن كان لها سور. فإن لم يكن لها سور فهي بستان.

2 - لا تُسمَّى المائدة مائدةً إلا إن كان عليها طعام. فإن لم يكن عليها طعام فهي خِوان.

3 - لا تُسمّى الكأس كأساً إلا إن كان فيها شراب. فإن لم يكن فيها شراب فهي قدح.

4 - القَُِطر بفتح القاف المطر. وبكسرها النحاس. وبضمها البلد أو الدائرة.

5 - تقول هو عاطل عن العمل. وهذا خطأ فالعاطل هي المرأة التي لا حُلِيَّ لها. و الصواب أن تقول هو رجل باهل!

6 - الوجيف و الرجيف: كلاهما بمعنى زيادة ضربات القلب إلا أن الوجيف بسبب الفرحة أما الرجيف بسبب الخوف

7- ما الفرق بين السِّبط والحَفيد؟

السبط: هو ابن البنت، لذلك الحسن والحسين رضي الله عنهما سبطا رسول الله

أما الحفيد: فهو ابن الإبن.

8- { إنَّ اللهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً }

ما الفرق بين المُخْتَال والفَخُور؟!

المختال: في هيئته

الفخور: في قوله

9- ما الفرق بين الغُدوة و الروحة و الدلجة؟!

الغدوة: أول النهار

الروحة: آخر النهار

الدّلجة: آخر الليل

10- ما الفرق بين المغفرة و الرحمة إذا اقترنتا ببعضهما؟!

المغفرة: لما مضى من الذنوب

الرحمة: السلامة من الذنوب في المستقبل

11- ما الفرق بين جَنازة بالفتح و جِنازة بالكسر؟

جَنازة: بالفتح اسم للميّت

جِنازة: بالكسر اسم للنعش الذي يُحمل عليه الميت

12- قال تعالى{ومَا يُكَذِّبُ بِهِ إلا كُلُّ مُعْتَدٍ أثِيم}

فما الفرق بين المعتدي والأثيم؟!

المعتدي: في أفعاله

الأثيم: في أقواله وفي كسبه

13- قال تعالى: {ويلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لمُزَةٍ}

فما هو الهمز واللمز؟

الهمز: بالفعل، كأن يعبس بوجهه

اللمز: باللسان.

14- ما الفرق بين "الصَّنم" و "الوثن"؟

الصنم: ما جُعل على صورة إنسان يُعبد من دون الله

الوثن: ما عُبِدَ من دون الله على أي وجه كان

فالوثن أعمّ من الصنم.

15- ما الفرق بين أعوذ و ألوذ؟!

العياذ: للفرار من الشر

اللياذ: لطلب الخير.

وطابت أوقاتكم بذكر الرحمن.

 

تقارير واخبار

1- سقف الدين الأمريكي: وزيرة الخزانة جانيت يلين

تحذر من نفاد السيولة المالية في الولايات المتحدة

بيرند ديبوسمان -بي بي سي نيوز – واشنطن 2 مايو/أيار 2023ر الصورة،GETTY IMS

حذرت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، من احتمال نفاد السيولة المتوفرة للحكومة الفيدرالية بحلول الأول من يونيو/حزيران المقبل إذا فشل الكونغرس في التوصل إلى اتفاق على تعليق العمل بسقف الدين في الولايات المتحدة.ويعني الوصول إلى سقف الدين الأمريكي أن الحكومة لا تستطيع اقتراض المزيد من الأموال، وهو ما يجعلها عاجزة عن الإنفاق.وحثت يلين الكونغرس على اتخاذ إجراء حيال ذلك "في أقرب وقت ممكن" من أجل التعامل مع سقف الدين المحدد بـ 31.4 تريليون دولار.وطلب الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعا مع قيادات البرلمان للتباحث في هذه القضية في التاسع من مايو/أيار الجاري.

وشهد سقف الدين الأمريكي حالات زيادة، وتوسع، ومراجعة 78 مرة منذ عام 1960. ومن شأن التعثر، الذي في حال تحققه سيكون الأول في تاريخ البلاد، أن يحدث تقلبات عنيفة في أسواق المال ويقوض الثقة في الولايات المتحدة.وفي خطاب وجهته إلى أعضاء الكونغرس، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية: "لقد تعلمنا من المآزق التي تعرضنا لها بسبب سقف الدين في أوقات سابقة أن الانتظار حتى اللحظة الأخيرة لتعليق العمل بسقف الدين أو زيادته قد يسبب ضررًا جسيمًا لثقة الشركات والمستهلكين، كما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الاقتراض على المدى القصير لدافعي الضرائب، وقد يؤثر سلبًا على التصنيف الائتماني للولايات المتحدة ".

وأضافت يلين أنه من المستحيل أن نعرف على وجه التحديد متى تنفد السيولة المتوفرة لدى الحكومة الفيدرالية.وجاءت تصريحات يلين في نفس اليوم الذي أفاد فيه مكتب الموازنة بالكونغرس بأن "خطر نفاد الأموال من الخزانة في أوائل يونيو/حزيران المقبل يتزايد" في الفترة الأخيرة.وقال تقرير مكتب الموازنة بالكونغرس: "تاريخ نفاد السيولة المتوقع لا يزال غير مؤكد، نظرا لصعوبة التنبؤ بمقدار تحصيل الإيرادات والنفقات خلال الأسابيع المقبلة".

وتخطط وزارة الخزانة الأمريكية لزيادة الاقتراض حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري بإجمالي يصل إلى 726 مليار دولار - وهو ما يزيد بحوالي 449 مليار دولار مقارنة بما كان متوقعا في وقت سابق من هذا العام.ورجح مسؤولون في وزارة الخزانة الأمريكية أن هذا يرجع إلى نقص الإيرادات الضريبية وزيادة الإنفاق الحكومي علاوة على عجز في معدلات السيولة أكبر مما كان متوقعا في وقت سابق من العام الجاري.وفي بيان مشترك يوم الإثنين الماضي، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر والزعيم الديمقراطي في مجلس النواب حكيم جيفريز إن الولايات المتحدة "ليس لديها رفاهية الانتظار حتى الأول من يونيو/حزيران المقبل للاجتماع من أجل تمرير مشروع قانون نظيف لتجنب التعثر ومنع العواقب الكارثية التي قد يتحملها اقتصادنا وملايين الأسر الأمريكية ".

وأضاف البيان: "لا يمكن للجمهوريين السماح للتطرف اليميني بأن يحتجز أمتنا رهينة لديه. فعلى مدار أجيال، اتخذ الكونغرس قرارات بشأن الإنفاق والإيرادات في إطار الإعدادات الخاصة بالموازنة السنوية، والتي تجري حاليا".وذكر البيان أن "هذا هو المكان المناسب للمناقشة والحوار في ما يتعلق بالصورة المالية لأمتنا - لا في صورة احتجاز الرهائن التي يحاول الجمهوريون المتطرفون من حركة "لنجعل أمريكا عظيمة من جديد" عبرها فرض أجندتهم المتطرفة على الولايات المتحدة".وعلى صعيد المنظور الجمهوري للقضية، اتهم رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي الرئيس بايدن بـ "رفض القيام بعمله" و "التهديد بتعريض أمتنا لأول تعثر في السداد على الإطلاق".

وقال مكارثي في بيان أصدره في هذا الشأن: "الساعة تدق. وبعد ثلاثة أشهر من تقاعس إدارة بايدن عن العمل، تحرك مجلس النواب، وهناك مشروع قانون في مجلس الشيوخ بينما نتحدث، وهو من شأنه أن يقلل من خطورة التعثر عن السداد. لذا، يتعين على مجلس الشيوخ والرئيس العمل - وبسرعة".وفي خطاب آخر أرسل إلى أعضاء الكونغرس في يناير/كانون الثاني الماضي، قالت يلين إن وزارة الخزانة بدأت في اتخاذ "إجراءات استثنائية" لتجنب تعثر الحكومة عن السداد.

 

2- أمير سعودي يكشف عن دلائل وحقائق علمية مذهلة

تثبت أن المملكة أرض الحضارات القديمة على مر العصور

 2023/04/22 (ناس تايمز- متابعات)

كشف المهتم في التاريخ، الأمير عبدالعزيز بن فهد بن سعود الكبير آل سعود، عن دلائل وحقائق علمية مذهلة تؤكد أن أرض السعودية كانت نقطة التقاء العديد من الحضارات القديمة التي أثرت في التاريخ البشري على مر العصور.وقال "بن فهد"، في مقاله "السعودية أرض الحضارات":"تم التوصل إلى حقائق علمية مذهلة تؤكد أن أرض السعودية كانت نقطة التقاء العديد من الحضارات القديمة التي أثرت في التاريخ البشري على مر العصور، ومن الدلائل على ذلك «موقع الشويحطية» الذي يمثل العصر الحجري القديم ويقع على بعد 30كم شمال مدينة سكاكا بمنطقة الجوف، وكذلك «موقع بيت حما» بمنطقة نجران والذي يمثل العصر الميزوليتي وغيرها، وتوضح الكثير من المكتشفات الأخرى آثار الحضارات التي تعاقبت في شبه الجزيرة العربية والمستوطنات البشرية التي تواجدت على أرضها منذ عصور ما قبل التاريخ".وأشار:"قد تم إحصاء وتسجيل ما يزيد على 8000 موقع في مختلف مناطق السعودية، ومن أبرزها:

1-حضارة المقر القديمة التي يعود تاريخها إلى9000 سنة، وتقع في منطقة متوسطة ما بين محافظة تثليث ومحافظة وادي الدواسر، وتظهر المواد الأثر ية المكتشفة في هذا الموقع أن سكان المقر قد استأنسوا الخيول قبل 9000 سنة، إلى جانب دلائل أثرية تشير إلى استئناس حيوانات أخرى، في حين أن الدراسات السابقة أشارت إلى أن الخيل قد تم استئناسه لأول مرة في وسط آسيا قبل 5500 سنة.

2-موقع جبة الفريد ويقع على بعد 100كم شمال حائل، ويعود تاريخه إلى العصر الحجري الجديد قبل 7000 سنة، وقد عُرف بفنونه الصخرية العديدة المميزة، ويمتد تاريخه إلى ثلاث فترات تاريخية بعيدة، حيث تُعرف الفترة الأقدم بفترة جبه المبكرة ويرجع تاريخها إلى 7000 سنة.

3-جدار تيماء وهو جدار طوله 11 كيلومتر يحيط بمدينة تيماء القديمة التابعة لمنطقة تبوك، والتي يرجع تاريخها إلى 1200 سنة قبل الميلاد، وكانت في القرن السادس قبل الميلاد العاصمة التشغيلية للمملكة البابلية أثناء حكم الملك نابونيد.

4- قرية الفاو ويعود تاريخها قبل 400 - 300 سنة قبل الميلاد، وتبعد 700كم جنوب الرياض، وانتعشت قرية الفاو أثناء عصر مملكة كندة، وكشفت التنقيبات التي نفذت بالموقع عن منحوتات برونزية نادرة وسلسلة متميزة من الرسومات، وتكشف جميعها عن تطور الحياة في مدن الجزيرة العربية على طول طرق التجارة القديمة المتجهة من اليمن إلى شبة الجزيرة العربية.

5-مدائن صالح، وتقع على بعد 22 كم شمال شرق مدينة العلا، وهي أول المواقع السعودية التي تم تسجيلها بقائمة التراث العالمي لليونسكو، في عام 2008م، وتمثل الحضارة النبطية القديمة التي ترجع إلى 300 سنة قبل الميلاد، وتدل واجهات المقابر الضخمة المذهلة على الحضارات القديمة في أرض شبة الجزيرة العربية.

6-موقع آثار ثاج في شرق الجزيرة العربية غرب مدينة الجبيل، ويحتوي الموقع على أطلال مدينة كاملة محاطة بجدران مع أربعة أبراج. وقد كشفت نتائج التنقيبات الأولية بداخل جدران المدينة عن وجود خمس مستويات رئيسية من الاستيطان البشري يعود تاريخها إلى الفترة ما بين 300-500 سنة قبل الميلاد.ولفت:"كما تعاقبت حضارات قديمة على أرض المملكة العربية السعودية مثل العصر الموستيري والعصر الحجري الجديد وموقع الرجاجيل ومملكتي دادان ولحيان وعصر التجار وغيرها من الحضارات، المملكة العربية السعودية أرض الحضارات القديمة وحاضر الاكتشافات الفريدة ومستقبل الإنجازات العظيمة".

 

3- آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

تقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية

03 مايو 2023 مـ رقم العدد [ 16227]

«سيّد الوحوش» على كسر من آنية محفوظ في المتحف الوطني بالرياض مصدره جزيرة تاروت

محمود الزيباوي

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن. تنقسم هذه المجوعة أنواعاً عدة، أهمّها فنياً تلك التي تميّزت بنقوش تصويرية تتبنّى أبجدية خاصة، تتمثّل في سلسلة من العناصر التشكيلية تعبّر عن عالم رؤيوي غامض احتار أهل الاختصاص في تفسير معانيه.

ثعبانان متشابكان على كسر من آنية محفوظ في المتحف الوطني بالرياض مصدره جزيرة تاروت

تقع جزيرة تاروت على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وهي اليوم من مكوّنات القطيف في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وكانت في الماضي حاضرة من حواضر إقليم البحرين التاريخي، كما تشهد آثارها التي يرجع بعضها إلى فترة فجر السلالات الأُول لبلاد ما بين النهرين، وبعضها الآخر إلى الحضارة العيلامية. في مطلع ستينات القرن الماضي، شرعت السلطة السعودية في شق طريق تصل هذه الجزيرة، وخلال قيامها بهذا العمل، تمّ اكتشاف مقابر حوت آنية مزخرفة مصنوعة من الحجر الصابوني. بعد فترة وجيزة، ظهرت أعداد أخرى من هذه الأواني حين قام بعض سكان الجزيرة بتوسيع الأراضي الزراعية. سارعت شركة «مصفاة أرامكو» إلى جمع هذه اللقى، وقدّمتها إلى المتحف الوطني في الرياض، وشكّلت هذه القطع نواة لمجموعة أثرية اتّسعت سريعاً في السنوات التالية.

بدأ التنقيب الفعلي في نهاية الستينات، وتبعه مسح شامل في منتصف السبعينات، وكشفت هذه الأعمال عن مجموعة كبيرة من هذه الأواني في مقابر أثرية ظهرت في موقع «تل الرفيعة»، في الناحية الشرقية من الجزيرة. بعدها، تمّ إعداد تقرير علمي شامل خاص بهذه الاكتشافات نُشر في فهرس توثيقي دقيق في 1978. حوى هذا الفهرس نحو ستمائة قطعة محفوظة في متحف الرياض الوطني، أغلبها كسور جزئية. وتبيّن أن القسم الأكبر من هذه الأواني يخلو من النقوش التصويرية، ومنه ما جاء بشكل مجرّد صرف، ومنه ما حمل حللاً زخرفية. في المقابل، برز قسم آخر من هذه اللقى تميّز بنقوشه التصويرية، واتّضح سريعاً أن هذه النقوش تتبع نمطاً خاصاً يعتمد سلسلة من المفردات التشكيلية الآدمية والحيوانية والنباتية، إضافة إلى مفردات أخرى تحاكي العناصر العمرانية.

يتمثّل الحضور الآدمي في الدرجة الأولى برجل يظهر وسط هذا العالم المتخيّل بشكل ثابت، مرتدياً مئزراً يلتفّ حول الحوض والقسم الأعلى من الساقين. وجهه جانبي، وملامحه ثابتة، تتكوّن من أنف ضخم وعين لوزية فارغة وشفتين مطبقتين، مع شعر كثيف وطويل يتدلّى من خلف الرأس. على العكس، يبدو صدر هذا الرجل في وضعية المواجهة، وتحدّه ذراعان مرفوعتان نحو الأعلى. تتغيّر وضعيّة الساقين بين نقش وآخر، حيث يظهر الرجل تارة منتصباً، وتارة جاثياً، ممسكاً بكلّ من يديه المرفوعتين حيواناً متوحّشاً تتبدّل هويّته بين صورة وأخرى، فهو طوراً أفعى، وطوراً ثور، وطوراً نمر أو أسد أو وحش من الوحوش السنّورية. يحضر «سيّد الوحوش» في هذه الصور التي يغلب عليها الطابع العجائبي، ويتجلى حضوره في هذه السيادة.

يحضر «سيّد الوحوش» حيناً، ويغيب حيناً، وتبقى هذه الحيوانات حاضرة في تآليف تتكرّر في تنويعات مختلفة. تحتل الأفعى المرتبة الأولى في هذه التآليف كما يبدو، وتبرز بأشكال لولبية متعددة، حيث تتوالد مراراً وتتشابك، وتبدو كأنها تتواجه فيما بينها وهي تفتح فكّي فمها. مظهر هذه الأفاعي واحد، ويتمثّل بجلد تعلوه شبكة من الثقوب اللوزية، شابه ثقوب عيونها، ويبدو أن هذه الثقوب كانت في الأصل مرصّعة بأحجار أو بمواد أخرى مضافة. كذلك، تتميّز هذه الأفعى بأذنين ثابتين على شكل فاصلتين مقلوبتين، وبأنف ضخم؛ مما يوحي بأنها ثعبان له رأس تنين. إلى جانب هذه الأفاعي، يحضر الثور الوحشي بقرنيه الكبيرين، وتحضر الوحوش السنّورية المتحرّكة باستمرار، كما تحضر الطيور الجارحة المحلّقة في الفضاء.

تمتزج هذه الكواسر في بعض الأحيان، ويحلّ النسر برأس أسد، في صورة تماثل صورة الصقر الأسطوري في بلاد ما بين النهرين، وهو الصقر الذي عُرف باسم آنزو، كما باسم إمدوغود. تحتل هذه الكائنات الحية موقعها وسط مساحة تشكيلية تتكوّن من مجموعة عناصر ثابتة. تحضر سعف النخيل المتناسقة والورديات المرصّعة، وتحضر الأسيجة التي تحاكي السلال المنزلية، كما تحضر النقوش المتوازية التي ترمز كما يبدو إلى المياه. كذلك، تتكرر العناصر المعمارية بشكل ثابت في هذه الصور، ويبرز في هذا الميدان باب مغلق يحتل في بعض الأحيان وسط التأليف.

تعود هذه الآنية المصنوعة من الحجر الصابوني والمزيّنة بالصور إلى النصف الثاني من الألفية الثالثة قبل الميلاد، وتمثّل عينة من نتاج واسع تظهر شواهده في مناطق عدة تقع في دائرة جغرافية مترامية الأطراف، تمتدّ من الهضبة الإيرانية إلى آسيا الوسطى. تماثل آنية جزيرة تاروت السعودية بنقوشها، الآنية التي عُثر عليها في جزيرة فيلكا الكويتية الواقعة في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي. كما تماثل الآنية التي عُثر عليها في مواقع عدة في جنوب شرقي إيران من مقاطعتي بلوشستان وكرمان، في مقدمها موقع «تبه يحيى» وموقع «جيروفت».

في هذه المواقع تحديداً، تمّ اكتشاف أكبر مجموعات من هذه الآنية في العقدين الأخيرين؛ مما يوحي بأن هذه المنطقة شكّلت أكبر مراكز إنتاج هذه الأواني. عُرفت هذه المنطقة في المصادر السومرية باسم مارحاشي، وعُرفت في المصادر الأكادية باسم بارحاشوم، وكانت في الألفية الثالثة قبل الميلاد دولة تقع شرق عيلام، وعيلام كما هو معروف تمثّل حضارة ما قبل إيرانية قديمة، توسعت إلى أقصى الغرب والجنوب الغربي من إيران، وضمّت الأراضي المنخفضة المتاخمة.

بعيداً من هذه البقاع، عُثر على آنية مشابهة في وادي فرغانة، في آسيا الوسطى، كما في مواقع عدة من بلاد ما بين النهرين؛ مما يوحي بأن هذه الآنية شكّلت أسلوباً «متعدّد الثقافات» اعتمد في مناطق متباعدة، منها جزيرة تاروت. خرجت هذه الآنية من المدافن، وكانت تحوي زيوتاً وطيوباً رافقت الراقدين في انتقالهم إلى العالم الآخر، ويبدو أن هذه الزيوت العطرة كانت تستخرج قنة تنبت في أقاصي الهضاب الواقعة بين إيران وأفغانستان، وكانت أشبه بصمغ طبي امتاز بطابع «سحري» وقائي  .

في الخلاصة، زُيّنت هذه الأواني بصور حملت طابعاً جنائزياً، وعكست هذه الصور رؤيا ماورائية يصعب تفكيك رموزها في غياب أي نصوص كتابية مرافقة لها.

 

4- سوريا وإيران: اتفاق استراتيجي طويل الأمد

جريدة الشرق الاوسط 04 مايو 2023 مـ

استهلَّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس، زيارة لدمشق تدوم يومين بالإشادة بما وصفه «الانتصارات الكبيرة» التي حقَّقها حكم الرئيس بشار الأسد ضد معارضيه. وفي خطوة تكرّس التحالف التقليدي بين البلدين، وقّع رئيسي والأسد اتفاقاً «استراتيجياً» طويل الأمد.وزيارة رئيسي للعاصمة السورية هي الأولى لرئيس إيراني منذ عام 2010، عندما زارها الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد، قبل شهور من بدء احتجاجات شعبية ضد النظام. وقال رئيسي، خلال محادثات موسَّعة مع الأسد، إنَّه يبارك «الانتصارات الكبيرة التي حققتموها (سوريا) حكومة وشعباً»، مضيفاً: «حقَّقتم الانتصار رغم التهديدات والعقوبات التي فرضت ضدكم». وتحدَّث عن دور إيران في مساعدة العراق وسوريا في محاربة «الجماعات التكفيرية»، بحسب وصفه، مضيفاً: «نحن خلال فترة الحرب وقفنا إلى جانبكم، وأيضاً سنقف إلى جانبكم خلال هذه الفترة، وهي فترة إعادة الإعمار».

أمَّا الأسد فقال خلال المحادثات إنَّ «العلاقة بين بلدينا بنيت على الوفاء»، مشيراً إلى وقوف سوريا إلى جانب إيران في حربها ضد العراق في ثمانينات القرن الماضي، ووقوف طهران إلى جانب نظامه ضد فصائل المعارضة التي حاولت إطاحته منذ عام 2011.وذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» الرسمية أنَّ الأسد ورئيسي وقعا «مذكرة تفاهم لخطة التعاون الشامل الاستراتيجي طويل الأمد». ولفتت إلى توقيع مذكرات تفاهم في المجالات الزراعية والبحرية والسكك الحديد والطيران المدني والمناطق الحرة والنفط.بدورها، رأت وزارة الخارجية الأميركية أن توثيق العلاقات بين إيران ونظام الأسد «ينبغي أن يكون مبعث قلق للعالم».

 

5- ما الشر حقاً؟ ومن هم الأشرار؟

باحث أسترالي يقدم رؤية فلسفية متناولاً أقدم المفاهيم الإنسانية

27 أبريل 2023 مـ جريدة الشرق الاوسط رقم العدد [ 16221]

القاهرة: رشا أحمد

هل الشر موجود؟ وكيف يتجاوز فهمنا له مجرد ما هو «سيئ» أو «خاطئ»؟ ولماذا يعتقد البعض أنه محض أسطورة أو خيال، بينما يصر آخرون على أنه حقيقي؟ وهل هو مروع وغير مفهوم بطبيعته أم يمكن أن يكون عادياً؟تشكل هذه النوعية من التساؤلات هاجساً أساسياً في كتاب «الشر» للباحث لوك راسل، أستاذ الفلسفة بجامعة سيدني، الصادر عن دار «الكرمة» بالقاهرة، ترجمة محمد هوجلا - كلفت.في البداية، يؤكد المؤلف أنه يجب أولاً أن نحاول الاقتراب من معنى الشر في الخيال الجمعي، ما الذي نقصده تحديداً بتلك الكلمة، متسائلاً: فيم تفكرون حين تسمعون كلمة الشر؟ هل تفكرون في واحد من أشرار الشاشة والروايات، مثل شخصية فولدمورت في سلسلة «هاري بوتر» أو رامزي بولتون في «لعبة العروش» أو الإمبراطور في «حرب النجوم»؟ تلك الشخصيات النمطية من النوع الذي يسعى بجد إلى إهلاك الآخرين ويبهجه إنزال المعاناة بهم، ويقهقه بالضحك، بينما يتفكر في أفاعيله الخبيثة؟ لعلكم تفكرون بدلاً من ذلك في الأبطال الخارقين المستدعين لاستخدام قوتهم في سبيل الخير لا الشر، وقد يخطر ببالكم شعار محرك البحث «غوغل» السابق: «لا تكن شريراً     ».

يوضح المؤلف أنه حين يستعمل الناس كلمة «شر» بهذه السياقات، فإنهم كما يبدو يلهون بالمبالغات المجازية، فالشر مخيف وسيئ، لكنه هنا مخيف وسيئ بشكل مبالغ فيه كثيراً، إلى حد أن هناك شيئاً غير واقعي فيه؛ بل مضحك! الشر بهذا المعنى يترنح على حافة الكوميديا. إن شخصية الشرير «دكتور إيفل» في سلسلة أفلام «أوستن باورز» تَبرز في هذا السياق نموذجاً قد يجعلنا نهتف: يا للطفولية، ما أسخف أن يرعبنا الشر! «وإذا بقينا نحصر تركيزنا في أمثلة كهذه فقد نخلص إلى أنه لا مجال لمفهوم الشر في التفكير الجاد بشأن الأخلاق     ».من ناحية أخرى، هنالك الساسة المعاصرون الذين يتحدثون عن الشر والأشرار؛ لكن هناك من يتهمهم أحياناً برعاية وإذكاء هذا النوع بالضبط من الجو الأخلاقي المشبع بالتحريض، بهدف شيطنة خصومهم عبر تهييج الغوغاء الغاضبين، ودفعهم نحو الفتك بمن يختلفون معهم.

ويجري بعض الفلاسفة مسحاً على هذا المشهد ويخلصون إلى وجوب التشكك في وجود الشر الذي يبدو حسب هؤلاء الفلاسفة مفهوما بالياً، وهو مع ذلك خطر.

ويذكر المؤلف أننا حين نمسح الطيف الواسع من حالات وصف الناس لشيء بأنه شرير، يفاجئنا اكتشاف غريب، فنحن في الإنجليزية نستعمل كلمة شرير أحياناً وببساطة بوصفها مرادفاً لكلمة «سيئ». وحين نفعل ذلك، تنتفي الضرورة في أن تحمل كلمة شر أي معانٍ ضمنية تدل على الحدية، فكما يمكن للأمور والأشياء السيئة أن تكون طفيفة أو تافهة، يجوز أن توجد شرور طفيفة أو تافهة. بهذا المعنى للكلمة: «افترضوا أنكم تواجهون موقفاً يمثل معضلة وتعيَّن عليكم الاختيار من بين خيارين سيئين، من الجائز أن تبرروا قراركم النهائي قائلين إنكم اخترتم أقل الشيئين سوءاً». ومن ثم، حين تستعمل كلمة «شرير» بوصفها مرادفاً لكلمة سيئ، جاز قولها في مآخذ أخلاقية يؤخذ عليها من قبيل الاعتداءات البدنية سيئة القصد، ولكنها تجوز أيضاً في أشياء سيئة من دون أن تكون لا أخلاقية، مثل ما يصيبك من ألم جراء خبط إصبع قدمك. وإذا رجعنا إلى قاموس «أكسفورد» للغة الإنجليزية للكشف عن أصل كلمة evil بمعنى «شر» أو «شرير» لرأينا أنها تطورت من الكلمة الإنجليزية yfel بمعنى «فوق» أو «زائد» أو «ما بعد»، كما تفيد التجاوز والتعدي، أي أن كلمة شرير كانت تستعمل ببساطة طوال قرون طويلة مرادفة لكلمات «سيئ ومزعج ومؤلم».

وفي أيامنا هذه لو استُعملت كلمة «شرير» دون أن نعني شيئاً أكثر من «سيئ» فقد يكون وقع الكلمة غريباً، فمثلاً إذا أعطى ناقد تقييماً سلبياً لمطعم، فمن غير المرجح أن يصف الطعام بأنه «شرير»، ومع ذلك يمكننا العثور على سياقات يستمر فيها هذا الاستعمال القديم لكلمة شرير بمعنى سيئ، وهذا الاستعمال سيكون مألوفاً لكل من قابل ما يسميه الفلاسفة واللاهوتيون «مشكلة الشر».

ويعود المؤلف إلى الوراء قليلا ليتذكر ما حدث في «أحد الفصح» عام 2019، حين نفذ إرهابيون سلسلة تفجيرات في كنائس وفنادق في سريلانكا فقتلوا 259 شخصاً. وفي ردة فعل على هذا الحدث، غردت السياسية الأميركية إليزابيث وارن قائلة: «إن ذبح المصلين في كنيسة في أثناء شعائر الفصح لهو من كبائر الشر».ويتساءل المؤلف: «ما الذي كانت وارن تقصد إيصاله بقولها هذا؟».ماذا لم تكتفِ بالقول إن هذا النوع من القتل الجماعي خطأ؟ اختارت وارن «الحديث بلغة الشر والخير لكي تدين التفجيرات بأشد لهجة ممكنة. المؤكد أن الشر ليس عادياً ولا من ضمن الإيقاع الرتيب للأمور ولا حدثاً يمر مرور الكرام، فهو مختلف ومميز، ولكن فيما بالضبط تختلف الأفعال الشريرة، هل من سمات خاصة تمتلكها تلك الأفعال تميزها عن زمرة الأفعال العادية غير الشريرة؟».

يدفعنا هذا –حسب المؤلف- نحو رؤية فلسفية مبدئية جداً عن الفعل الشرير، فعندما يفجر إرهابي غرفة مليئة بالأبرياء، قد يكون فعل شيئاً أسوأ بكثير من سرقة المتاجر أو الكذب، وربما يكون التعريف الأمثل للأفعال الشريرة هو أنها ببساطة أفعال بالغة الخطأ أو أفعال أسوأ بكثير من الأخطاء اليومية العادية. مفهوم الفعل الشرير في هذه الرؤية يلتقط المنطقة الحمراء عند الطرف الأقصى من طيف ارتكاب الخطأ، فيصبح الفعل الشرير ليس أكثر من فعل خاطئ جداً.ويذكر المؤلف أن التعقيد ينشأ حين نسأل عما يعنيه أن يكون فعل بعينه أشد خطأ من فعل آخر، أو حين نسأل من أي ناحية تكون الأفعال الشريرة حدية؟يدعي بعض هؤلاء الفلاسفة أن الشر لا يختلف «كمّاً» فحسب عن ارتكاب الخطأ العادي، وإنما يختلف «كيفاً»، فهم يعتقدون أن الأفعال الشريرة ليست ببساطة خاطئة أكثر أو ضارة أكثر من الأخطاء العادية غير الشريرة. ومن هنا رفضهم الرؤية القائلة بالأخطاء بالغة الضرر على الأفعال الشريرة، وذلك عن طريق تحديد السمة أو الخاصية الإضافية التي تملكها خاصية مفتقدة تماماً في الأخطاء العادية غير الشريرة. وهنا ينشأ تعريف آخر مهم للشر، فالفعل الشرير لا يستحق هذا الوصف إلا إذا كان موضوعاً للرعب الأخلاقي.

ويؤكد المؤلف أن هذا التعريف للفعل الشرير يبدو دقيقاً؛ فهو يسمح لنا بأن نميز الأفعال الشريرة حقاً عن الأفعال التي لا تعدو أن تكون مقززة أو منفرة أو مخيفة، من خلال أشكال غير ذات صلة بالأخلاق، كالتعذيب والإبادة، وغيرهما من الأخطاء الشنيعة المرعبة، وينسجم هذا التعريف كذلك مع الرؤية القائلة إن سرقة المتاجر ليست شراً، وفي المجمل فإن تعريف الفعل الشرير بأنه «الخليق بأن يرعب» يبدو مقنعاً بشدة.

 

6- الأرشيف المفقود»... أوراق الخلافة التي أطاحت «الاستبداد الشرقي»

باحثة بجامعة برينستون تنفي الرواية الغربية حول غياب التوثيق في العالم الإسلامي

20 أبريل 2023 مـ رقم العدد [ 16214] جريدة الشرق الاوسط

ندى حطيط

عندما نشر البارون دي مونتسكيو كتابه الأشهر «روح القوانين» في عام 1740 وظّف مفهوماً كان متداولاً بين بعض المثقفين الأوروبيين لوصف الحكم العثماني، وهو «الاستبداد» وذلك بهدف توفير ذريعة لنقد وإصلاح النظام الفرنسي الذي عاش في ظله. لكنّ تفسيره للاستبداد الشرقي أصبح تدريجياً بمثابة حكم تاريخي مبرم على طبيعة المجتمعات «الشرقية» لأجيال من مؤلفي الكتب والدارسين ورواد الرحلات في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر. كان هذا المصطلح يعني مجتمعا ثابتاً وخانعاً، وحكومة متخلفة وفاسدة، مع حكام تعسفيين وديكتاتوريين، يمتلكون رعايا أذلاء ومهمشين.

وقد انسحب مفهوم استبداد القوى «الشرقية» ذلك تالياً على التصور الأوروبي حول تطور الاقتصاد العالمي بصيغته الحاليّة، والذي تمحور عبر معظم القرن الماضي ضمن مرحلة تراكم كمي متسارع ومن ثم انقلاب نوعي حدثت في أجزاء من أوروبا الغربيّة والغربيّة الجنوبيّة في القرن السادس عشر، فيما اعتبرت العصور الوسطى السابقة مرحلة من الظلام الطويل الذي ساد العالم القديم منذ انهيار روما.

وبالطبع فإن إدوارد سعيد (الاستشراق – 1976)، وجانيت أبو لغد (ما قبل الهيمنة الأوروبيّة – 1991)، ووجوان باو روبيس (إثنوغرافيات العصور الوسطى: تصور الأوروبيين عن العالم – 2009) وغيرهم، جادلوا لاحقاً بأن هذه الرؤية المعممة عن الشرق محض خيال ومواقف مسبقة، تم تسويقها لإضفاء الشرعية بشكل أو بآخر على التوسع الإمبريالي الأوروبي وتبرير جرائمه، وأن حضارات العالم الإسلامي كانت مشعة ومضيئة وجذراً للتقدم الذي انتقل إلى أوروبا وانتشلها من الظلام. لكنّ المؤرخين احتفظوا مع ذلك بشكوكهم بسبب افتراضهم أن دول الخلافة الإسلامية في الشرق الأوسط لم تترك وراءها وثائق يعتدّ بها، وأن تفسير ذلك يكمن تحديداً في طبيعة الحكم الشرقي المستبدّ القائم على الأهواء الفرديّة اللا - مؤسسيّة والأحكام اللحظيّة التعسفيّة، مقارنةً بما أنتجته الدّول الأوروبيّة الأولى من جبال الوثائق واللقى الماديّة لمؤسسات الحكم وآلياتها البيروقراطيّة: خطابات التنصيب، والشكاوى المقدمة من المواطنين، والإعلانات الرسميّة، وإيصالات الضرائب، والأحكام القضائيّة، وسجلات الزواج، وما إلى ذلك مما كان تأسيساً للمسيرة نحو الحكومات البيروقراطيّة المعاصرة.

لكنّ مارينا راستو، البروفسورة في دراسات الشرق الأدنى بجامعة برينستون (الولايات المتحدة)، في كتابها المفصليّ «الأرشيف المفقود: آثار دولة الخلافة في كنيس القاهرة»، تنفي بشدة كل شكوك المؤرخين، وتقدّم الدليل المادي الملموس على أن دول الخلافة الإسلاميّة في الشرق الأوسط امتلكت بالفعل أنظمة بيروقراطيّة الطابع، وسجلات مؤسسيّة تنفي كل تصور أوروبي مسبق حول غياب التوثيق في العالم الإسلامي قبل عام 1500 بسبب لعنة «الاستبداد» المزعوم الذي ينفي الحاجة إلى القوانين والنظم والإجراءات، ويجعل من ممارسة السلطة أمراً شخصياً وتعسفياً وسريع الزوال لارتباطه حصراً بالأفراد.

راستو تعتقد أن ثروةً من وثائق الخلافة الفاطميّة (909 - 1171) كانت موجودة في متناول الباحثين منذ أواخر القرن التاسع عشر فيما تُعرف بـ«وثائق جنيزة ابن عزرا» في الفسطاط القديمة جوار القاهرة، دون أن يكلّف أحدهم عناء التدقيق فيها. إذ عثر وقتها على مخزن ملحق بكنيس يهودي - مصري من العصور الوسطى احتوى أكثر من 400 ألف وثيقة ورقيّة قديمة كان يحتفظ بها لأنها تحوي كتابات مقدسة واسم الربّ فلا يجوز إلقاؤها في القمامة لحين التخلّص منها بالطرق الشرعيّة –أي بالدّفن   .

وقد انتقلت هذه الوثائق من مصر في ظروف ملتبسة إلى جهات عدّة وإن تركّز أغلبها في النهاية داخل المكتبات بأكسفورد وكامبريدج ونيويورك، وأصبحت مصدراً لا غنى عنه للباحثين في اليهوديات وتاريخ اليهود والعصور الوسطى بشكل عام. لكن المفارقة، أن التركيز على المضمون اليهودي والكتابات العبريّة واليديشيّة أعمى الباحثين عن النّظر في المضمون الآخر الذي احتوته الوثائق: مخاطبات الحكومة الإسلاميّة في مصر. وفق راستو، وبحكم أن الورق كان سلعة ثمينة خلال العصور الوسطى، فإن الكنيس اليهودي - المصري كان يشتري الأوراق المستعملة من أرشيف الدولة، ويعيد استعمالها للأغراض الدينيّة، ولذلك فإن خلف كل نص يهودي تقريباً كان هناك على الجهة الأخرى من الورقة كتابات عربيّة خطّتها أيدي موظفي دواوين الخلافة الفاطميّة، وتتضمن مراسلات بيروقراطيّات الحكم المحلي بكل تفاصيلها. تنتمي النّصوص العربيّة المعاد تدويرها إلى فئة من المستندات تأتي على شكل لفائف ورقية طويلة –معدل طولها في «جنيزة ابن عزرا» كان ثمانية أمتار- يلحظ أنّها تحتوي مسافات واسعة بين السطور بهدف ضمان سهولة قراءتها بصوت عالٍ وعكس صورة مهيبة عن الدّولة. على أنّ هذه الأوراق كانت سرعان ما تستنفد أغراضها الإداريّة ويتم التخلّص منها وإعادة تدويرها للاستعمالات المختلفة وبشكل متكرر –بما في ذلك الكنيس اليهودي- فيما تحتفظ الدواوين الحكوميّة بنسخة أكثر ديمومة من كل وثيقة على ورق أفضل، لتُضمّ إلى أرشيف الدّولة. لكنّ الأقدار اختارت أن تنجو النسخ المؤقتة المخصصة للإتلاف مع انتهاء دورها المباشر، فيما تعرضت نسخ الأرشيف الرّسمي للضياع بسبب الصراعات السياسيّة وتقلبات الدّول والكيد السياسي بين أجنحة النخب الحاكمة، كما الكوارث الطبيعيّة.

تتطلب قراءة نصوص «جنيزة ابن عزرا»، سوى الدُّرْبة على التعامل مع وثائق تعرضت لتأثيرات الزمن عبر قرون متتابعة، مهارات لغوية متقدمة للعمل على وثائق تتداخل فيها اللغات العربية والعبرية واليهودية - العربية (أي العربية المكتوبة بالحرف العبري) واليديشية، وهو ما تقوده راستو في مختبر مخصص لدراسة أوراق الجنيزة بجامعة برينستون. لكن التحدي الأهم يتمثل في محاولة إعادة كتابة التاريخ على أساس قصاصات صغيرة متفرقة من المعلومات البيروقراطيّة. وبالطبع، فإن كل وثيقة على حدة تتضمن القليل المرتبط بحالات مؤقتة، لكن عند تجميعها في سياق كلّي تبدو معاً كأنّها لوحة فسيفساء هائلة، يمكن أن يُستقرأ منها الكثير عن الأفراد والمجتمعات والمؤسسات ومجالات الحياة اليومية في الأزمنة السابقة، وهو تاريخ اجتماعي ثري غالباً ما يكون غير مرئي للقارئ المعاصر من المصادر التاريخية الأخرى.

يحفل كتاب راستو بنماذج كثيرة من هذه الوثائق المذهلة رغم أن ما تم تحقيقه لا يصل بعد إلى 1 في المائة من مجموع أرشيف الجنيزة. على سبيل المثال هناك نسخة بحالة ممتازة لنص من الشريعة اليهوديّة كان يعدّه الحاخام الأكبر في الكنيس (توفي في حدود عام 1055) ربما كتحضير لخطبة كان سيلقيها على أتباعه. وقد نسخ الحاخام النص على ظهر مرسوم رسمي فاطمي كان مخصصاً في الأصل لمراسلة من المركز بالقاهرة إلى أحد المسؤولين في الأقاليم.

وتقول راستو إن أمر هذا الأرشيف الكنز لا يتعلّق فقط بأعمال الدّولة الفاطميّة والدورة المستنديّة لدوائرها فحسب، بل تكشف أيضاً عن ثقافة موظفي الحكومة الذين دوّنوها. وتلفت النظر مثلاً إلى أن الخلاف العقائدي بين الخلافة العباسيّة في بغداد التي كانت تتبع المذهب السني والخلافة الفاطميّة الشيعيّة لم تمنع تأثر موظفي الدّولة بالقاهرة بأساليب إداريّة متقدمة ونماذج مخاطبات وخطوط كتابة منقولة عن غرمائهم الآيديولوجيين في العراق. وتقول راستو إن هذه التأثيرات جليّة، ومنحت الوثائق الفاطميّة شكلها ومظهرها وهيكلية نصوصها المميزة.

كتاب «الأرشيف المفقود» كتاب أكاديمي صارم، ويتعلّق بتفاصيل تقنيّة وبيروقراطيّة، لكنّه مع ذلك ممتع للقراءة بفضل أسلوب راستو الرّشيق والمرح والمشاكس أحياناً. وهو يؤسس بما لا يدع مجالاً للشك لحقيقة أنّ الفاطميين –كنموذج لدولة الخلافة الإسلاميّة في العصور الوسطى– أداروا دولة حقيقيّة ذات أذرعة بيروقراطيّة مؤسسيّة، يتولاها مسؤولون حكوميون من طراز مثقّف ومطّلع، وتتبع نظماً إدارية وقوانين وإجراءات وروتيناً يحكم مختلف جوانب الحياة المجتمعيّة. ويمكننا دائماً القياس على وثائق الجنيزة للزعم بأن حواضر الإسلام الأخرى في دمشق وبغداد وقرطبة وغيرها امتلكت بدورها أنظمة حكوميّة لا تقل تعقيداً عن تلك الفاطميّة التي نقرأها في خلفيّة كتابات الكنيس المصري.

لقد حان الوقت لكي نضع الصورة الكاريكاتورية المتخيّلة عن «الاستبداد الشرقي» جانباً، ونشرع في قراءة جديدة جادّة للتاريخ الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للعصور الوسطى كمرحلة لا يجوز إسقاطها من تاريخ تطوّر الحضارة البشريّة لمجرّد أن السادة الأوروبيين كانوا وقتها يعيشون في عهود تفسخ وظلام وبربرية. فهنا، في الشرق، كما أرتنا راستو، كانت لنا دول وحضارة عظيمة فيما قبل الحداثة الأوروبيّة، ومساهمتنا تاريخياً في بناء العالم المعاصر ليست هامشيّة، ولا عابرة بأي شكل من الأشكال.

الأرشيف المفقود: آثار دولة الخلافة في كنيس القاهرة

The Lost Archive: Traces of a Caliphate in a Cairo Synagogue

المؤلفة: مارينا راستو - الناشر: مطبعة جامعة برينستون

 

7- بالذكاء الاصطناعي.. تقنية تحول نشاط الدماغ إلى نص مكتوب

لم يعد الأمر خيالاً علمياً تظهره الأفلام فقط، بل أصبحت إمكانية فك شيفرات الإشارات العصبية للدماغ حقيقة بعد أن طور باحثون بجامعة أمريكية نظام ذكاء اصطناعي تمكن بالفعل من القيام بهذه المهمة وتحويل الأفكار إلى نصوص مكتوبة.

يقول العلماء إن بإمكان التقنية الجديدة لفك شيفرات الدماغ مساعدة بعض الأشخاص على التواصل مع محيطهم

طور باحثون في جامعة تكساس - أوستن وحدة ذكاء اصطناعي جديدة تعمل على فك شيفرة إشارات معينة لنشاط المخ وتقوم بتحويل هذا النشاط إلى نصوص مكتوبة.

ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Nature Neuroscience، يعتمد نظام الذكاء الاصطناعي الجديد - الذي لا يتطلب عمليات زرع جراحية - على نموذج من أنظمة فك الشيفرات. وقال الباحثون إن النظام الجديد بإمكانه أن يساعد الأفراد غير القادرين على التواصل - بسبب ظروف مثل السكتات الدماغية - مع المحيطين بهم، بحسب ما ذكر موقع الجامعة.ويشهد مجال تطوير أنظمة فك تشفير اللغات المختلفة، بما فيها الإشارات العصبية للدماغ البشري قفزات سريعة للغاية اعتماداً على التطور السريع لأنظمة الذكاء الاصطناعي.

وبحسب ما نُشر من نتائج الدراسة، خضع المشاركون للتدريب على وحدة فك التشفير من خلال الاستماع إلى ساعات من البودكاست أثناء وجودهم داخل ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI). وتقوم وحدة فك التشفير بعد ذلك بإنشاء نص اعتمادا على نشاط الدماغ بينما يستمع المشارك إلى قصة أو يتخيلها، الأمر الذي يولد نصاً يكاد يتطابق مع ما يقرأه الشخص أو يستمع إليه، وفق موقع "فويس اوف أميركا".

وبالإضافة إلى جعل المشاركين يستمعون أو يفكرون في القصص، طلب الباحثون من المشاركين مشاهدة أربعة مقاطع فيديو قصيرة وصامتة أثناء وجودهم داخل جهاز الرنين المغناطيسي. وجد الباحثون أن جهاز فك التشفير كان قادرًا على استخدام نشاط الدماغ لوصف أحداث معينة بدقة من مقاطع الفيديو.

قاد الدراسة جيري تانغ، وهو طالب دكتوراه في علوم الكمبيوتر، وأليكس هوث، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب وعلوم الكمبيوتر في جامعة أوستن. ويعتمد العمل جزئيًا على نموذج لتحويل البيانات، مشابه للنموذج الذي يدعم ChatGPT من Open AI و Google Bard.

وأكد الباحثون أنهم قبل بدء العمل اشترطوا موافقة الخاضعين للتجارب على الإطلاع على أفكارهم قبل وبعد التشفير، بحسب ما نشر موقع " سايتك دايلي"، بحسب ما نشر موقع "ان بي سي نيوز".

أكد العلماء أنهم قبل بدء العمل اشترطوا موافقة الخاضعين للتجارب على الإطلاع على أفكارهم قبل وبعد التشفير

وقال تانغ: "نأخذ على محمل الجد المخاوف من إمكانية استخدام نموذج فك الشيفرات الدماغية في أغراض سيئة، وعملنا على تجنب ذلك"، وأضاف: "نريد التأكد من أن الأشخاص لا يستخدمون هذه الأنواع من التقنيات إلا عندما يريدون ذلك، وأن ذلك يساعدهم في تحسين حياتهم."

واعتبر هوث العملية "قفزة حقيقية إلى الأمام مقارنة بما تم القيام به من قبل، والذي عادة ما يكون عبارة عن كلمات مفردة أو جمل قصيرة"، مضيفاً: "اليوم حصلنا على نموذج لفك تشفير اللغة يعمل لفترات طويلة من الوقت وينقل إلينا أفكاراً معقدة تدور بالدماغ."

وتشير الدراسة إلى أن النتائج بالطبع ليست نسخة حرفية مما قرأ أو استمع إليه الشخص الخاضع لفك تشفير إشاراته العصبية. بدلاً من ذلك، صمم الباحثون نموذج فك الشيفرة لالتقاط جوهر ما يُقال أو يُفكر فيه الشخص، وإن كان بشكل غير كامل.

وفي نصف الحالات، وعندما تم تدريب وحدة فك التشفير على مراقبة نشاط دماغ المشارك بشكل عميق وأكثر دقة، أنتجت الآلة نصًا يتطابق بشكل وثيق (وأحيانًا بدقة) مع المعاني المقصودة للكلمات الأصلية التي قرأها أو استمع إليها.

وفي تغريدة على حسابه بموقع تويتر، شرح هوث الفارق بين النص الأصلي والنص الذي تم إنتاجه عبر برنامج الذكاء الاصطناعي لفك شيفرة الدماغ:

على سبيل المثال، في التجارب، استمع أحد المشاركين إلى متحدث يقول "ليس لدي رخصة قيادتي حتى الآن" وتمت ترجمة أفكاره إلى "لم أبدأ حتى في تعلم القيادة بعد." عند الاستماع إلى كلمات "لم أكن أعرف هل أصرخ أم أبكي أم أهرب. بدلاً من ذلك، قلت، دعني وشأني!" وتم فك شيفرة الدماغ التي تحمل هذا النص إلى "بدأت في الصراخ والبكاء، ثم قلت للتو، قلت لك أن تتركني وشأني".

ويشير العلماء إلى أن نظام فك شيفرات الدماغ لن يستخدم بأي شكل خارج المختبر بسبب اعتماده على الوقت الذي يحتاج الشخص إلى وجوده داخل جهاز الرنين المغناطيسي، لكن الباحثين يعتقدون أن هذا العمل يمكن أن ينتقل إلى أنظمة تصوير دماغية أخرى أكثر قابلية للتطبيق، مثل التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء (fNIRS).

عماد حسن

 

8- وثيقة تاريخية مهمة جدا يجهلها اغلب العرب!

*وثيقة لو كانت لصالح اليهود لترجمت إلى جميع لغات العالم، ولسمع بها كلّ الناس، وأراهن بأن (999٪) من المسلمين عامّة، والعرب خاصّة لم يسمعوا بها،.....*

●● *وما لا يعرفه اكثر العرب والمسلمين ●●*

*أن هناك قرار محكمة دولية قبل 93 عاما وأثناء الانتداب البريطاني لفلسطين عندما تقاضى المسلمون واليهود حول قضية القدس والمسجد الأقصى هل هو حق للمسلمين أم هو الهيكل المزعوم لسليمان عليه السلام وهو حق تاريخي لليهود*

●● *ماذا قال المحكمون ألاوربيون والقضاة المحايدون والمحامون وعلماء التاريخ والآثار الدوليون ولم يكن بينهم عربي ولا مسلم واحد عن المسجد الأقصى وعن الحائط الغربي العتيق للمسجد الأقصى هل هو حائط المبكى وهل هو حق لليهود أم هو حائط البراق وهو حق وملك للمسلمين وماذا كان قرار تلك اللجنة الدولية! ●●*

●● *اثناء الانتداب البريطاني على فلسطين.. ((اندلعت ثورة البراق عام 1929 ضد المستعمر البريطاني)).. احتجاجا على تسهيلات قدمها الانجليز لليهود للوصول والصلاة عند الحائط الغربي للمسجد الأقصى ولم تهدأ الثورة أبدا.. إلا بعد أن قبل الانجليز إحالة النزاع إلى محكمة دولية للبت هل الحائط.. هو حائط البراق الإسلامي أم هو حائط المبكى اليهودي!!*

●● *عين وزير المستعمرات البريطاني في 13 سبتمبر 1929م لجنة عرفت باسم لجنة شو للتحقيق في الأسباب المباشرة للانتفاضة ووضع التدابير لمنع تكرارها وكان من توصيات لتحديد الحقوق والادعاءات تجنباً لحدوث انتفاضات أخرى.. اقترحت الحكومة البريطانية على مجلس عصبة الأمم.. تشكيل لجنة لهذا الغرض، حيث وافق مجلس العصبة في 15 مايو 1930م على تشكيلها برئاسة وزير الشؤون الخارجية السابق في حكومة السويد رئيساً، وعضوية نائب رئيس محكمة العدل في جنيف، ورئيس محكمة التحكيم النمساوية الرومانية المختلطة وحاكم الساحل الشرقي لجزيرة سومطرة السابق وعضو برلمان هولندا، وهي لجنة دولية محايدة وعلى أعلى مستوى قضائي وتحكيمي.. ووصلت اللجنة إلى القدس في 19 يونيو 1930 حيث أقامت.. ((شهراً كاملاً)).. في فلسطين، وكانت في كل يوم تعقد جلسة أو جلستين..*

*وأثناء الجلسات التي عقدتها اللجنة وعددها 23 جلسة استمعت اللجنة إلى شهادة 52 شاهداً من بينهم 21 من حاخامات اليهود و 30 من علماء المسلمين، وشاهد واحد بريطاني..*

*وقدم الطرفان إلى اللجنة 61 وثيقة.. منها خمس وثلاثون مقدمة من اليهود.. وست وعشرون وثيقة مقدمة من المسلمين..*

*وتقاطرت الوفود من أنحاء العالم الإسلامي إلى القدس للدفاع عن القضية وإعلان تمسك المسلمين بملكية الحائط، فقد سافر من مصر أحمد زكي ومحمد علي علوبة ومحمد الغنيمي التفتازاني، ومن العراق مزاحم الباجهجي، ومن لبنان صلاح الدين بينهم ومن إيران ميرزا مهدي، ومن أفغانستان السيد عبد الغفور، ومن أندونيسيا أبو بكر الأشعري وعبد القهار مذكر ومن الهند عبد الله بهائي والشيخ عبد العلي، ومن بولونيا مفتيها الدكتور يعقوب شنكوفتش.. إضافة إلى عدد من الشخصيات الفلسطينية البارزة عوني عبد الهادي، أمين التميمي، أمين عبد الهادي، جمال الحسيني، محمد عزت دروزة، راغب الدجاني والشيخ حسن أبو السعود، إضافة إلى شخصيات أخرى شاركوا من مراكش والجزائر وطرابلس والمغرب وسوريا وشرقي الأردن..*

*وثبت للمحكمة الدولية ((أن حجة المسلمين كانت هي الغالبة))، إذ استطاع دفاعهم أن يثبت أن جميع المنطقة التي تحيط بالجدار وقف إسلامي بموجب وثائق وسجلات المحكمة الشرعية، وأن نصوص القرآن وتقاليد الإسلام صريحة بقدسية المكان عندهم،...*

*وأن زيارة اليهود للحائط ليس حقا لهم بل كانت منحة محددة بموجب ((أوامر الدولة العثمانية))، وبموجب ((أوامر الحكم المصري للشام))، ولم تكن إلا استجابة للألتماسات المتكررة بزيارة المكان ((ودون السماح لهم بإقامة شعائر الصلاة في هذا المكان))..*

*ويكتفى بالدعاء بلا صوت ولا إزعاج ولا أدوات جلوس أو ستائر.. وكان ذلك منحة من الحكومات المسلمة كنوع من التسامح الديني ((وليس حقا تاريخيا ولا دينيا ولا عقاريا))!!*

●● *جاء قرار المحكمة بعد أكثر من خمسة أشهر من بدء جلسات اللجنة الدولية في القدس، وبعد أن استمعت إلى ممثلي العرب المسلمين وممثلي اليهود، واطلعت على كل الوثائق التي تقدم بها الطرفان، وزارت كل الأماكن المقدسة في فلسطين وعقدت اللجنة جلستها الختامية في باريس من 28 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 1930م حيث انتهت اللجنة بالإجماع إلى قرارها الذي استهلته بالفقرة التالية، وهي التي تهمنا كمسلمين:*

●● *للمسلمين وحدهم تعود ملكية الحائط الغربي، ولهم وحدهم الحق العيني فيه لكونه يؤلف جزءاً لا يتجزأ من مساحة الحرم الشريف التي هي من أملاك الوقف، وللمسلمين أيضاً تعود ملكية الرصيف الكائن أمام الحائط وأمام المحلة المعروفة بحارة المغاربة المقابلة للحائط لكونه موقوفاً حسب أحكام الشرع الإسلامي لجهات البر والخير"..*

●● *((إن أدوات العبادة وغيرها من الأدوات التي يجلبها اليهود ويضعونها بالقرب من الحائط لا يجوز في حال من الأحوال أن تعتبر أو أن يكون من شأنها إنشاء أي حق عيني لليهود في الحائط أو في الرصيف المجاور له))..*

●● *((وتضمن القرار عدداً من النقاط الأخرى أهمها منع جلب المقاعد والرموز والحصر والكراسي والستائر والحواجز والخيام، وعدم السماح لليهود بنفخ البوق قرب الحائط)).. وقد وضعت أحكام هذا الأمر موضع التنفيذ اعتباراً من 8 يونيو 1931،.. ((وأصدرت الحكومة البريطانية كتاباً أبيض عن الموضوع اعترف بملكية المسلمين للمكان وتصرفهم فيه)).. وقد حمل كل من الحكم الدولي والكتاب الأبيض اليهود على التزام حدودهم، ولم يلبث صوت اليهود أن خفت ظاهريا بالنسبة لموضوع الحائط..، كما أصدر ملك بريطانيا على أساس ذلك المرسوم الملكي المعروف باسم*

●● *مرسوم الحائط الغربي لسنة 1931 الذي نشر في حينه في الجريدة الرسمية لفلسطين....*

 

9- انهيار المجتمع الغربي

هنالك برنامج تلفزيوني يسمَّى (أنت لست الأب) ويُعد هذا البرنامج من أنجح البرامج التلفزيونية التي تُعرض في الولايات المُتَّحدة الأمريكية.تقوم فكرة البرنامج بأن تقوم إمرأة متزوجة بدعوة عددٍ من الرجال الذين أقامت معهم علاقات غير شرعية الى البرنامج، وذلك ليخضعوا لفحص الحمض النووي (DNA) لكي تعرف من هو والد طفلها أو طفلتها؟!!ومن أغرب الحالات في البرنامج حالة امرأة اسمها (روزاليندا) والتي دعت أكثر من 18 رجل للبرنامج، وخضعوا جميعاً للتحليل حتى تتعرَّف على والد طفلها (بيكاروا)؟لكن نتيجة التحليل ظهرت سلبيّة ولم يكُن أيّاً منهم والد طفلها. حيث تسبَّب ذلك بانهيار الطفل (بيكاروا) ذو ال 11 سنة ودخوله في موجة بُكاء.

البرنامج قدَّم أيضاً أزواجاً دعوا زوجاتهم للتأكُّد من نَسَبِ أطفالهم إليهم، وكانت النتيجة سلبيَّةٌ أيضاً!!وبذلك ظهرت خيانة بعض الزوجات.البرنامج يُعرض منذ العام 1991 ومُكوَّن من 19 موسم و 3500 حلقة، في كل حلقة يتم عرض 3 حالات على الأقل، ويُعرض على قناة NBC الأمريكية..

*العبرة*

هذا البرنامج يُظهِر مدى الإنحلال الأخلاقي وضياع الأنساب الذي يُعاني منه المجتمع الأمريكي خصوصاً، والغربي على العموم. لأجل ذلك يُحاربون نظام الأُسرة في المجتمعات الإسلاميَّة عموماً والعربية على الخصوص، وأداتهم المنظمات النسويَّة المُتمرِّدة على الدين والقِيم، أو ما تُسمَّى بمنظمات حقوق المرأة، بدعوى أنَّ الإسلام ظلم المرأة. هذا البرنامج يكشِف لنا مدى الإضطهاد والإهانة التي تُعاني منها المرأة الأمريكية وهي تبحث عن هويَّة والد طفلها.وبعد هذا كله يأتيك شخص مغفل يظن أنه مُسلمٌ، لينتقد شريعتنا لتحريمها علاقاتٍ الزنى تحت ستار الحُريّة الشخصيَّة، ثُمَّ يطعن في الحدود التي شرَّعها ﷲ لحفظ العِرض ومنع إختلاط الأنساب..

قال تعالى: ﴿ إنْ هُم إلَّا كالأنعامِ بَلْ هُم أضلُّ سبيلا) وقال تعالى (ويريد الذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلا عظيما)

شبكة البصرة

الخميس 21 شوال 1444 / 11 آيار 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط