بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

حزب البعث العربي الاشتراكي                 أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

قيادة قطر العراق المنتخبة                             وحدة حرية أشتراكية

تصريح من الناطق الرسمي باسم قيادة قطر العراق المنتخبة حول وحدة الحزب

شبكة البصرة

ازدادت في الآونة الاخيرة ظاهرة إنهاء صمت كثير من كوادر الحزب وقياداته والذي دام أكثر من عامين وهم يرون الحزب يذبح من الوريد الى الوريد من خلال انشقاقات متعمدة وخطيرة أصابت الحزب وشلته تماما عن النضال، ومن نطق من الرفاق ذكر الحق واشار الى الحقيقة المرة وطالب كل هؤلاء الرفاق جميع الأطراف بإعادة النظر بمواقفهم والشعور بخطورة المرحلة والوضع الكارثي الذي أصاب الحزب، ولالقاء الضوء على هذا الموضوع المهم جدا فإن قيادة قطر العراق توضح الاتي لكل جماهير الحزب:

اولا: اننا في قيادة قطر العراق المنتخبة لم نكن من أشعل الازمة، بل كنا من ضحايا إجراءات غير نظامية اتبعت من قبل أكثر من طرف وابتدأها السيد علي الريح السنهوري بعدم تقيده بالنظام الداخلي نهائيا وفرض أمين سر قطر على الحزب وتجميد صلاحيات قيادة قطر العراق كليا، وهو ما ادى لانشقاق الجزب بعد فصل وتجميد رفاق، وكانت تلك هي الشرارة التي أشعلت حريق الأزمة الحالية ويتحمل مسؤوليتها الطرف الذي غزا القيادة القومية واستخدم اسمها للقيام لتمزيق الحزب من الداخل وهذا الطرف ما زال مصرا على رأيه وعلى نهجه التخريبي.

 

ثانيا: منذ عام وشهرين تقريبا استبشرنا خيرا بقرب انهاء انقسام الحزب بعدما جرى من انتخاب امين سر القطر في 25/3/2022 ودعمنا فورا هذه الخطوة واعتبرناها مقدمة ضرورية لأنهاء انقسام الحزب وزاد تفاؤلنا حينما اصدرت قيادة القطر بعد انتخاب امين سرها الجديد بيانا اعلنت فيه الغاء كافة قرارات الفصل وبلا استثناء التي صدرت باسم القيادة القومية لأنها غير شرعية، ولكن ما حصل بعد ذلك اعاد القلق وعزز ظاهرة التشرذم في الحزب حيث ان امين سر القطر الجديد السيد ابو العباس لم يوفي بوعده وبقي يقدم الوعود كل شهر تقريبا ولكنه لا يتقيد بها! ولم يكتفي بذلك بل نقل الازمة الى المستوى القومي حينما حاول اقناع الرفاق العرب بسلامة موقفه ولكن الرفاق العرب اشترطوا عليه حل الازمة الداخلية في العراق اولا بتوحيد الحزب والوفاء بوعده بإلغاء كافة قرارات الفصل التي صدرت، فقبل قبل حوالي ثمانية شهور ووعد بان الامر سيحسم خلال اسبوع الى عشرة ايام، ولكن حتى الان لم يحصل اي شيء، واخر وعد كان في بداية شهر نيسان الماضي حينما وافق تحت ضغط الرفاق العرب على تشكيل لجنة مصالحة لتوحيد الحزب خلال 15 يوما، وها قد مضى اكثر من شهر ولم يحصل اي شيء!

 

3- ان هذه الحالة ليست طبيعية وهي مبعث قلق لكل الرفاق، والرفاق الذين كتبوا يطالبون بوحدة الحزب وانهاء هذه الازمة على حق ولكن علينا ان نتساءل: من الذي ابتدأ هذه الازمة؟ ومن الذي يصر على عدم حلها؟ ومن وافق على كل المقترحات لحلها بإعادة وحدة الحزب؟ ان الاجابة على هذه الاسئلة هي البداية الصحيحة وليس إطلاق تعميمات تحمل الجميع المسؤولية دون تحديد دور كل الطرف فيها وفقا لمواقفه.

اننا مع الرفاق الذين يطالبون بإعادة النظر في كل ما حصل من اجل وحدة الحزب ونؤمن ايمانا مطلقا بان هذه الوحدة هي الخطوة الصحيحة الاولى على طريق نهوض الحزب واستئنافه لدوره الطبيعي في النضال، وليس لدينا اي اعتراض على اي خطوة وحدوية، وسنوافق عليها فورا بشرط ان تكون ضمن اطر النظام الداخلي ولا تستثني اي رفيق من الرفاق، وان يعود الرفاق الذين فصلوا الى الحزب، وان يعود الرفاق الى مواقعهم التي كانوا عليها قبل رحيل الرفيق الامين العام عزة ابراهيم رحمه الله.

ان قيادة قطر العراق المنتخبة اذ تؤكد على ذلك تشير الى حقيقة ثابتة وهي ان الصدق في الوعود والوفاء بها من ابرز مظاهر الاخلاص للحزب ومن ابرز تأكيدات النوايا الصادقة لحل الازمة، بينما التخلي عن الوعود وعدم تنفيذها يشكل ظاهرة خطرة وسلبيه غريبة على الحزب وتعزز الازمه وتعمقها وتخلق عداءات عميقه بين الرفاق.

 

4- كما ان قيادة قطر العراق المنتخبة ترجو من الرفاق التفكير جديا بالمسألة التالية: هل أن هذه الأزمة أزمة خلافات بين رفاق فقط ام ان هناك تدخلات خارجية خطيرة؟ وقبل الإجابة على هذا السؤال يجب ان نتذكر بلا إبطاء وباستمرار أن هناك خطة امريكية رسمية طبقت بعد غزو العراق اسمها اجتثاث البعث، وهذه الخطة وضعت لأجل التطبيق بدليل أن دستور دولة الاحتلال في العراق تضمن هذه الخطة وطبقها فإذا كانت المخابرات الأمريكية ودستور دولة الاحتلال قد تبنيا خطة اجتثاث البعث فهل من المنطق ومن الذكاء استبعاد أن هذه الخطة لها دور فيما يجري في الحزب من تشرذم وانقسامات؟ اننا نجيب نعم إن ما يجري في الحزب ليس بريئا من هذه الخطة بل هو جزء منها، ولهذا فإن واجبنا الوطني قبل الحزبي هو أن نحدد من هي الاطراف التي تصر على إدامة الأزمة وترفض حلها وتماطل في الوصول الى حل حاسم لها؟ ان الاطراف التي خلقت الازمة وترفض حلها سواء بإعلان رفضها رسميا للحل التوحيدي، او بالموافقة على التوحيد ولكن مع تبني اسلوب المماطلة والتهرب من تنفيذ الوعود، هي المسؤولة عن الأزمة وتواصلها وتعمقها، وبالتالي انها تساهم بتنفيذ خطة الاجتثاث سواء بوعي او بدونه.

 

اننا اذ نحيي الرفاق الذين رفعوا أصواتهم ندعو بقية الرفاق الى رفع صوتهم ايضا وان يكون ارتفاع هذا الصوت مقرونا بتحديد من هي الاطراف او الطرف الذي يعرقل وحدة الحزب؟ ومن هي الاطراف او الطرف الذي يرحب بوحدة الحزب ولا يضع شروطا تعرقلها؟ ومن هو الطرف الذي يعد بالحل خلال اسبوع او اسبوعين، ولكنه يماطل ويتهرب من تنفيذ وعوده؟

الرفيق ابو اوس

الناطق الرسمي باسم قيادة قطر العراق المنتخبة في 6-5-2023

شبكة البصرة

السبت 16 شوال 1444 / 6 آيار 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط