بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

بيان غالبية نواب البرلمان الاسكتلندي لدعم خطة النقاط العشر للسيدة مريم رجوي

شبكة البصرة

أيد غالبية البرلمانيين الاسكتلنديين خطة مريم رجوي المكونة من عشر نقاط، الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية.

أكد غالبية ممثلي اسكتلندا (82 عضوًا من 129 عضوًا) أن الشعب الإيراني أوضح بشعاراته خلال انتفاضته الوطنية أنه يرفض جميع أشكال الديكتاتورية، بما في ذلك الشاه المخلوع أو الديكتاتورية الدينية الحالية، وأي اتصال بهاتين الديكتاتوريتين.

ندد أعضاء البرلمان الاسكتلندي بشدة بقمع المتظاهرين الذي أدى إلى مقتل أكثر من 700 متظاهر واعتقال أكثر من 30 ألف شخص، وطالبوا بوقف فوري لقتل الناس.

كما أيدوا في بيانهم مطلب الشعب الإيراني في إقامة جمهورية ديمقراطية.

أعلنت غالبية نواب جميع الأحزاب في البرلمان أن البرنامج المكون من 10 نقاط للرئيسة المنتخبة من قبل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية السيدة مريم رجوي، والذي تم الإعلان عنه قبل عقدين من الزمن، هو نفس القيم التي ندافع عنها في الدول الديمقراطية.

اعتبرت غالبية أعضاء البرلمان الاسكتلندي الانتفاضة الشجاعة للشعب الإيراني، نتيجة للوضع المتفجر للمجتمع من جهة، ومن جهة أخرى، نتيجة 4 عقود من المقاومة المنظمة على الصعيد الوطني والتي قتل فيها أكثر من 30 ألف سجين سياسي، غالبيتهم العظمى من أعضاء مجاهدي خلق، بوحشية في صيف عام 1988 وحده.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى الوقوف إلى جانب الشعب الإيراني في جهوده للتغيير واتخاذ خطوات حاسمة ضد النظام الحالي، بما في ذلك وضع حرس النظام الإيراني على القائمة السوداء ومحاسبة مسؤولي النظام على الجرائم ضد الإنسانية.

يذكر أن أغلبية أعضاء مجلس النواب الأمريكي أعلنت أيضا دعم نواب الكونجرس لانتفاضة الشعب الإيراني وبرنامج النقاط العشر للسيدة مريم رجوي من خلال القرار رقم 100.

وفي إيطاليا يوم الأربعاء، 12 أبريل، في مؤتمر بعنوان “خارطة الطريق إلى جمهورية ديمقراطية في إيران” انعقد في قاعة لا ستامبا بالبرلمان الإيطالي، تم الإعلان عن بيان غالبية نواب مجلس الشيوخ الإيطالي الداعم لانتفاضة الشعب الإيراني. أعلن النواب الإيطاليون عن خطة النقاط العشر للسيدة مريم رجوي لإيران حرة وديمقراطية، وفي هذا المؤتمر تحدثت السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة للمقاومة خلال فترة نقل السيادة إلى الشعب الإيراني، وعدد من أعضاء مجلسي الشيوخ والبرلمان الإيطاليين.

كما وفي فبراير 2023، قام اثنان من أعضاء مجلس العموم في إنجلترا، ديفيد جونز، عضو مجلس العموم في إنجلترا والوزير السابق لويلز وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ورئيس اللجنة البرلمانية البريطانية لحرية إيران، وبوب بلاكمان، عضو مجلس العموم الإنجليزي والرئيس المشارك للجنة الدولية للبرلمانيين من أجل إيران ديمقراطية، بتقديم بيان لـ250 عضوًا من مجلسي اللوردات والعموم البريطانيين لدعم انتفاضة الشعب الإيراني وبرنامج السيدة مريم رجوي المؤلف من عشر نقاط لمستقبل إيران للسيدة مريم رجوي حضوريا في اشرف الثالث.

شبكة البصرة

الاحد 24 شوال 1444 / 14 آيار 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط