بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الموت حائر أمام أغاني عبد الكريم عبد القادر

شبكة البصرة

كرم نعمة

الارتقاء الأدائي عند عبد الكريم لم يتراجع مع كل التنوع اللحني الذي رافق تجربة هذا الفنان على مدار أكثر من نصف قرن.

قبل عقود كان يوسف البصري يقف منتشيًا بجوار سيارته التي كانت من طراز ستيني نادر، وربما كانت الوحيدة من نوعها في البصرة. وكل من يعرف يوسف يدرك أن ذلك الانتشاء لا يعود للسيارة، بل لجهاز المسجل الخاص بها، وهو من نوع منقرض يشتغل بأشرطة كاسيت غير متوفرة مما كان متداولاً. لكن أي فائدة لمسجل لا تجد ما يشغّله؟ كان البصري يتباهى بامتلاك كاسيت واحد لمسجله النادر لعبد الكريم عبد القادر، لا يمل من سماعه كلما تجول بسيارته العتيقة في المدينة التي كانت في يوم ما فينيسيا الشرق.

الوله العراقي بأغاني عبد الكريم عبد القادر الذي لوح لنا بالوداع الجمعة لا تختصره قصة البصري، فقد كانت أغاني هذا الفنان الذي غادر العراق في ستينات القرن الماضي، أنشودة فراق مؤثرة يتداولها الجنود على سواترهم، فيما كانت إذاعة بغداد باذخة الكرم في بثها لأغاني تذوب ولهاً لصوت عاشق جريح.

هكذا كبر ابن قضاء الزبير في مدينة الكويت فيما بقي العراق بعيداً وعزيزاً عليه، إذ لم يزره كل تلك العقود، “لا أحد يؤكد إن كانت ثمة زيارات شخصية لأهله في البصرة”، لكن عبد الكريم عبد القادر كما اعترف للفنان فؤاد سالم الذي عاش سنوات في الكويت، كان يستبد به حنين غامض عندما يستمع إلى أغنياته من إذاعة بغداد، ويشعر بطعم مختلف لتلك الأغاني. وباستثناء أغنية وطنية مشتركة “هلا بغداد” مع عبد الله الرويشد، لماذا لم يكن غناء عبد الكريم عبد القادر عراقياً؟

ذلك أمر يعزى إلى طبيعة حياته الشخصية التي عاش فيها ضمن فئة البدون، ولم يحصل على الجنسية الكويتية إلا في مراحل متأخرة من عمره. ومع كل ما كان يجمعه مع ملحنين عراقيين لم يكن يبادر للحصول على لحن، إذ بقي بخصوصيته الغنائية التي كانت تمتلك فرادتها، ويمكن أن تكون المعادل الموسيقي لأغنية البيئات العراقية التي شاعت منذ ستينات القرن الماضي.

لم يتراجع الارتقاء الأدائي عند عبد الكريم مع كل التنوع اللحني الذي رافق تجربة هذا الفنان على مدار أكثر من نصف قرن، ويمكن انتقاء أي أغنية له بشكل عشوائي من بين أكثر من 250 أغنية مسجلة، لنجد تأثير العُرب الصوتية المتفردة في صوته وهي تبوح بروح المفردة لا آليتها. وذلك، لعمري، الدرس المثالي في الغناء.

ولأن صوته مؤثر في تعبيريته بقي يسافر بالأرواح الهائمة، ولم تغب أغانيه عن القلب والذاكرة، حيث شكّل مع الفنان يوسف المهنا علامة غنائية بقيت تطوف بين العاشقين على ضفاف الخليج العربي وتعبُر من العراق حتى بلاد الشام. من يعود إلى لحن المهنا لقصيدة عبد اللطيف البناي “وداعية” يدرك لماذا كان هذا الصوت جريحاً.

كما شكّل مع الموسيقار السعودي عبد الرب إدريس علامة فارقة. تكفي الإشارة إلى أغنية “هذا أنا” التي كتبها بدر بورسلي، اللحن الذي حملَ تاريخاً من الموسيقى الأوبرالية الساحرة عندما صنعَ إدريس أحد أهم الدروس اللحنية في الغناء المعاصر. وكان عبد الكريم يُعبّر في هذا اللحن عن حقيقة صوته الذي لا يكتفي بالانطلاق من حنجرة لفرط صفائها بدت وكأن الفنان يغني بمسامات جسده برمته!

لا يمكن قراءة تجربة عبد الكريم من دون المرور بألحان راشد الخضر، “للصبر آخر” التي كتبها عبد اللطيف البناي و”يكفي خلاص” ليوسف الناصر، وتوجها في واحدة من أعمق الأغاني العربية المعاصرة “بعيون البشر” التي كتبها عبد اللطيف البناي.

ولا تغيب هنا مهما طال الزمان ألحان سليمان الملا، أحد كبار صنّاع التعبيرية في صوت عبد الكريم في أغنيتي “لا خطاوينا” و”ما امنعك”.

رحل عبد الكريم عبد القادر، فيا للموت الذي أخذ الصوت الجريح، وبقي حائراً أمام أغانيه! وداعاً أبا خالد.

العرب

شبكة البصرة

الاحد 24 شوال 1444 / 14 آيار 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط