بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

موقع (اج إل إن) بلجيكا: المعارضة الإيرانية تكشف الوثائق السرية للاتفاقية مع بلجيكا

شبكة البصرة

كتب موقع اج ال ان البلجيكي، الإثنين، 8 مايو، تقريرًا عن الهجوم الالكتروني على 210 مواقع وأنظمة تابعة لوزارة خارجية النظام في طهران، والذي أعلنته قناة تليغرام “الانتفاضة حتى إسقاط النظام“: “أوليفييه فانديكاستيل ضحية صفقة تبادل السجناء”: وثائق سرية للمعارضة الإيرانية تكشف الاتفاق مع بلجيكا.

اتفقت بلجيكا وإيران لأول مرة على تبادل السجناء، وبعد بضعة أشهر فقط تم القبض على أوليفييه فاندكاستيل كورقة مساومة. ذكرت ذلك صحيفة دي مورغن استنادًا إلى وثائق سرية اخترقتها المعارضة الإيرانية.

أعلن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، الأحد، أن مجموعة المتسللين “الانتفاضة حتى إسقاط النظام” تمكنت من إزالة الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية. بعد فترة وجيزة، نشرت هذه المجموعة في الفضاء الإلكتروني وثائق سرية حول تبادل السجناء الإيرانيين والبلجيكيين. تظهر الوثائق الآن أن المسودة الأولى للاتفاقية بين إيران وبلجيكا كتبت في طهران في 26 أبريل 2021. وقع أول توقيع لممثلي الوزارتين في 31 مايو 2021 بعد ذلك.

حُكم على دبلوماسي النظام الإيراني أسد الله أسدي (51 عامًا)، الذي يدور كل هذا حوله، بالسجن لمدة 20 عامًا في 4 فبراير 2021، لدوره في محاولة تفجير اجتماع كبير للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في باريس عام 2018.

ولم تخبر حكومة وزير العدل فينسينت فان كويكنبورن دي مورشن رسمياً بعد بأنه “لا يوجد حديث عن تبادل السجناء. لا علينا أن نتحدى مبادئ دستورنا “…

يقول المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية: “الوثائق تظهر أن هذه الاتفاقية كتبت للإفراج عن أسدي. “ووقع أوليفر فانديكاستيل ضحية لها”.

شبكة البصرة

الاربعاء 20 شوال 1444 / 10 آيار 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط