بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

من يضمن حقوق العراق في اتفاقية التعاون
 لاستثمار الحقول النفطية الحدودية مع إيران

شبكة البصرة

د. سعاد العزاوي

كيف ستتعاون إيران في ضمان حقوق العراق النفطية في الحقول الحدودية وهي التي ضاعفت انتاجها من هذه الحقول بدون علم او موافقة الجانب العراقي طوال السنوات الماضية باعتراف مسؤوليهم في وسائل الاعلام؟؟؟

نشرت وسائل الإعلام أن العراق وإيران يتجهان إلى البدء باستثمار حقولهما النفطية "المشتركة" من خلال توقيع مذكرة تفاهم لهذا الغرض يوم 10 مايس 2023. وبحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مساء الاربعاء مع وزير النفط الايراني جواد أوجي مجمل علاقات التعاون بين بلديهما وسبل تطويرها. وأشرف السوداني على توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي النفط العراقية والإيرانية وقّعها عن الجانب العراقي نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني فيما وقّعها عن الجانب الإيراني وزير النفط جواد أوجي. واشتملت المذكرة على تنظيم أوجه التعاون لاستثمار الحقول النفطية "المشتركة"، الواقعة على الحدود بين البلدين والتعاون في مجالات استخراج النفط الخام وتصفيته وتكريره والتعاملات التكنولوجية مع الغاز المصاحب وكذلك التعاون بين البلدين في مجال الصناعات البتروكيمياوية وفي مجال التدريب وتأهيل الملاكات العاملة في قطّاعي النفط والغاز.

لقد كشفت عمليات التنقيب التي أجرتها شركات غربية فرنسية وبرازيلية تم تكليفها ودفعت اجورها من قبل العراق في ستينات وسبعينات القرن الماضي عن وجود حقول نفطية على الحدود العراقية الإيرانية يقع أغلبها داخل العراق وتنتهي قبل الحدود كحقل مجنون وهناك حقول مشتركة وهي نفط خانة والسندباد والحويزة واحتمالات وجود حقول أخرى، ولكن بحاجة إلى عمليات أدق لمعرفة امتداداتها، وتحوي هذه الحقول على احتياطي يبلغ أكثر من 95 مليار برميل نفط، وهو أكبر احتياطي يتم اكتشافه خلال العقود الماضية بين دول منظمة أوبك.

ومنذ سنوات يطلق خبراء النفط تحذيرات من خطر تباطؤ العراق أمام الحراك السريع لدول الجوار وخاصة إيران، التي تَضاعف إنتاجُها في أحد الحقول المشتركة مع العراق 500% خلال فترة قصيرة. وبحسب وزير النفط الايراني “بيجن زنكنة”، فإن إنتاج النفط الخام من حقول غرب الكارون المشتركة مع العراق، قد ارتفع من (70) ألف برميل إلى (400) ألف يومياً خلال 7 سنوات بدون اعلام او استحصال موافقات الجانب العراقي كما ينبغي في القوانين الدولية الخاصة باستثمار وإنتاج وتطوير الحقول النفطية المشتركة بين الدول. كما جاء في صحيفة الاندبندنت/عربي في شباط 2021.

والسؤال الذي يطرح نفسه بتوقيع مذكرة التفاهم هذه من سيضمن حقوق العراق النفطية في الحقول "المشتركة" مع الانحياز الكامل لحكومة حزب الدعوة في المنطقة الخضراء لمصالح الجانب الإيراني وقيام أكثر من عشر فصائل ميليشياوية طائفية ولائها لإيران بتهريب نسبة كبيرة من النفط العراقي في البصرة بحماية الفساد الذي يجتاح وزارة النفط وموانئ التصدير العراقية؟؟؟

إن على مجلس النواب العراقي الذي من المفروض ان يناقش ويصادق ويطور هذه الاتفاقيات مسؤولية تاريخية كبيرة لضمان حقوق العراق في هذا الوضع الحرج من تأريخ العراق المسلوب السيادة والإرادة وذلك من خلال تكليف شركات استشارية أجنبية متخصصة في قضايا استكشاف واستثمار وتنمية وتطوير الحقول المشتركة بين الدول لوضع التفاصيل الدقيقة لتنفيذ هذه الاتفاقيات والإشراف على دقة تنفيذها وعدم ترك الاستحواذ على حقوق العراق النفطية ومستقبل ثرواته و اجياله بأيادي المرتزقة واللصوص والفاسدين وميليشياتهم الطائفية في حكومة الخضراء لتتقاسمها مع إيران من خلال هذه الاتفاقيات المشبوهة.

شبكة ذي قار

شبكة البصرة

الاحد 8 ذو القعدة 1444 / 28 آيار 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط