بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الأربعاء 24 مايو - تجمع احتجاجي لأهالي المحكوم عليهم بالإعدام

أمام قضاء نظام الجلادين: "لا للإعدام"؛

شبكة البصرة

تحذير مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بوقف عمليات الإعدام في إيران

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر ترك، الذي حذر يوم الأربعاء 24 مایو خلال مؤتمر صحفي في جنيف، من وقف عمليات الإعدام في إيران: في إيران، زادت عمليات الإيذاء بالنساء بالفعل.

وأضاف: كما أعرب عن اشمئزازي من استمرار استخدام عقوبة الإعدام بأعداد كبيرة. نطالب النظام الإيراني بوقف عمليات الإعدام هذه على الفور.

وفي هذا الصدد، أضاف فولكر تورك، أن النساء والفتيات يواجهن عقوبات اجتماعية واقتصادية صارمة من قبل سلطات النظام الحاكم في إيران، بحيث يُجبرن على الامتثال للقواعد التمييزية للحجاب.

وطالب سلطات النظام الحاكم في إيران بالاهتمام بمطالبة الشعب الإيراني بإجراء “تغييرات”.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إن هذه التغييرات في إيران يجب أن تبدأ بإلغاء “القوانين التي تجعل عدم الالتزام بالحجاب الإلزامي جريمة”.

كما طالب النظام الإيراني بالامتناع عن إصدار أحكام الإعدام بحق المتظاهرين.

قدم النظام الإيراني مؤخرًا مشروع قانون إلى البرلمان، إذا تمت الموافقة عليه وتنفيذه، فإنه سيفرض سلسلة من “العقوبات المشددة” بما في ذلك الغرامات المالية والاستثناءات الاجتماعية على من لا يلتزمون بالحجاب الإلزامي.

منذ بداية الاحتجاجات على مستوى البلاد في إيران، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 216 شخصًا طبيعيًا و37 مؤسسة تابعة للنظام الإيراني ردًا على قمع المتظاهرين وانتهاكات حقوق الإنسان في إيران.

كما كان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك قد أعرب في وقت سابق في 9 مايو عن جزعه حيال العدد الهائل والمروّع لعمليات الإعدام المُنفَّذة هذا العام في إيران، ودعا السلطات إلى اتباع خطى معظم الدول الأخرى وإلغاء عقوبة الإعدام أو وقف تنفيذ جميع أحكامها.

وقال حسب ما منشور في موقع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان مكتب المفوض السامي في 9 مايو 2023: يُعدم أكثر من 10 أشخاص في المتوسّط أسبوعيًا في إيران حتى اليوم من هذا العام، ما يجعل البلاد واحدة من أكبر منفّذي عمليات الإعدام في العالم.” وتشير المصادر إلى أنه تم إعدام 209 أشخاص على الأقل منذ 1 كانون الثانيّ/يناير، معظمهم لجرائم تتعلق بالمخدرات، فيما عدد كبير منهم من الأقليات وبشكل غير متناسب. أمّا العدد الدقيق لعمليات الإعدام فغير معروف بسبب افتقار الحكومة إلى الشفافية، ومن المرجح أن يكون الرقم أعلى من ذلك بكثير.

وحذّر تورك قائلاً: “تستمرّ إيران على هذا المنوال بنهجها المقلق المتّبع العام الماضي، حيث ورد أنها أعدمت 580 شخصًا تقريبًا. وهذا السجل بغيض، لا سيما عندما يؤخذ في الاعتبار الإجماع العالمي المتزايد على إلغاء عقوبة الإعدام.”

موقع مجاهدي خلق

شبكة البصرة

الاحد 8 ذو القعدة 1444 / 28 آيار 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط