بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

المجلس الوطني للمقاومة يكشف: أوراق الحرس الثوري الإيراني

شبكة البصرة

المرشد الأعلى خامنئي يمكّن القوات المسلحة بأموال النفط والبتروكيماويات من تصدير الإرهاب.

يقع الحرس الثوري الإيراني في قلب عمليات التهرب من العقوبات، حيث يبيع منتجات النفط والبتروكيماويات بمليارات الدولارات.

تتجاوز شركة البتروكيماويات التجارية الدولية (PCCI) عقوبات النفط والبتروكيماويات في الأبعاد الفلكية.

الشركة التجارية الدولية للبتروكيماويات (PCCI)

شركة البتروكيماويات التجارية الدولية (PCCI)، التي تأسست في عام 2000، تتجاوز عقوبات النفط والبتروكيماويات في أبعاد فلكية من خلال إنشاء فروع وشركات بنفس الاسم خارج إيران (على وجه التحديد البلدان التي لا تخضع للعقوبات). وتنفق الفوائد المالية الناتجة لتعزيز سياسات النظام في الخارج.

شركة البتروكيماويات التجارية الدولية (PCCI) هي شركة تابعة لـ "مجموعة بارس للنفط والغاز المملوكة لشركة غدير الاستثمارية، أحد عمالقة التجارة والاستثمار في إيران. ينتمي غدير إلى منظمة الضمان الاجتماعي للقوات المسلحة (SATA) (رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة SATA هو العميد في الحرس الثوري الإيراني الدكتور سيد مجيد بن الرضا).

غدير والعديد من الجماعات المماثلة الأخرى تعمل تحت إشراف العميد مصطفى النجار (وزير الدفاع السابق) في سياق "الاقتصاد المقاوم" الذي أمر به المرشد الأعلى للنظام علي خامنئي بالتنازل عن السيطرة على الشرايين الاقتصادية الإيرانية لحرس الملالي.

تم تسجيل شركة البتروكيماويات التجارية الدولية (PCCI) في 17 مايو 2000، بملكية 100 ٪ من الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية تحت عنوان "شركة بتروكيماويات تجارية (ذات مسؤولية محدودة) "برقم 77283 في جيرسي مكتب تسجيل الشركات في جزيرة القنال بإنجلترا.

وفي 18 أغسطس عام 2000، تم تغيير اسم الشركة إلى "الشركة الدولية التجارية للبتروكيماويات (ذات مسؤولية محدودة) ".

وعاقبت حكومة الولايات المتحدة شركة البتروكيماويات التجارية الدولية (PCCI) في 24 مايو 2011. وفي وقت لاحق، في 3 نوفمبر 2011، نقل النظام هذه الشركة إلى جزيرة لابوان في ماليزيا، وهي جزيرة تجارة حرة بدون ضرائب استيراد (مما يجعلها مكانًا مناسبًا لمعالجة النفط والغاز).

وفقًا لخطة عمل هذه الشركة للعام الإيراني 1402 (مارس 2023 إلى مارس 2024)، تمتلك PCCI حاليًا أربع شركات استئمانية ومكاتب ذات صلة في الإمارات العربية المتحدة (في المنطقة الحرة بجبل علي)، وهي شركة استئمانية واحدة في تركيا، وهي أيضًا أكبر شركة إيرانية لها تاريخ من الوجود والنشاط في تركمانستان.

 

أنشطة وعمليات شركة البتروكيماويات التجارية الدولية (PCCI)

تُظهر المستندات التي تم الحصول عليها أن PCCI نشط في المجالات التالية:

بيع حصة النفط الخام المخصصة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة. تحدد إحدى الوثائق أبعاد تخصيص النفط الخام لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة. صرح اللواء أمير حاتمي (وزير الدفاع ودعم القوات المسلحة) في رسالة وجهها إلى المرشد الأعلى خامنئي في 24 أكتوبر 2020، أن 990 ألف برميل من الصادرات المعتمدة البالغة 1.46 مليون برميل نفط يوميًا تخص شركة بترو لتكرير النفط والشركات التابعة للقوات المسلحة وتنفيذ أمر الإمام الخميني (المعروف أيضًا باسم EIKO، أو SETAD، وهي إمبراطورية اقتصادية ضخمة تحت سيطرة خامنئي ومكتبه بأصول تزيد قيمتها عن 100 مليار دولار).

النظر في تخصص بيع النفط الخام في تنفيذ البند (و) ملاحظة (1) من قانون الموازنة لسنة 2019 للدولة بكاملها، تم تكليف شركة PCCI ببيع النفط الخام لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة وبموجب كتاب رقم 1399/1003 PP المؤرخ 5/27/1399، وأُبلغ هذا رسميًا إلى شركة البتروكيماويات التجارية الدولية (PCCI). 5

بيع النفط الفنزويلي. وفي هذا الصدد، باعت خمسة ملايين برميل من النفط الخام الثقيل الإضافي شهريًا لمدة عام واحد. 6

بيع المنتج الكيميائي اليوريا (المعروف أيضًا باسم الكرباميد) الذي تصدره وزارة الدفاع إلى اليمن (الحوثيون).

في وثيقة سرية بتاريخ 13 يناير 2021، صرح حسين شهرياري، الرئيس التنفيذي لمجموعة بارسيان لتطوير النفط والغاز للدكتور حسيني، الرئيس التنفيذي لشركة غدير القابضة حينها: "... تم تكليف شركة PCCI بشراء المنتجات التصديرية من الشركات المصنعة. وعلاوة على ذلك، بالإضافة إلى السماح بشراء منتجات التصدير لشركات البتروكيماويات، فإن مهمة بيع اليوريا لموظفي الدعم العام اليمني وتنفيذ الأحكام مذكرة التفاهم بين وزارة الدفاع ودعم القوات المسلحة لجمهورية إيران الإسلامية مع وزارة النفط السورية والتركيز على بيع النفط الخام المخصص لوزارة الدفاع وشراء وبيع النفط الفنزويلي تم تعيينه إلى PCCI..."

 

يفي PCCI أيضًا بأوامر إدارة الشؤون الدولية بوزارة الدفاع.

من بين أمور أخرى، طلب الملحق العسكري بوزارة الدفاع التابعة للنظام في بيلاروسيا منتجات بوليمر من هذه الشركة، وهو ما قامت به هذه الشركة.

وصرح مديرو الشركة الأم لـ PCCI بوضوح أن PCCI "تقوم بعمليات تحويل العملة." بصفتها شركة أجنبية، تشتري PCCI العناصر المصنعة من الشركات الإيرانية وتبيعها للعملاء الأجانب.

من بين أمور أخرى، في الرسالة المؤرخة في 31 يناير 2021 والموجهة إلى الرئيس التنفيذي لمجموعة غدير للاستثمار آنذاك، أمير عباس حسيني، تمت الإشارة إلى خطاب من "هيئة حماية المعلومات التابعة لوزارة الدفاع"، والذي ينص على ما يلي:

"... وفقًا للمفاوضات الهاتفية التي أجريت مع السيد هوفيدابور، الرئيس التنفيذي المحترم لشركة PCCI، يبدو أن الشركة المذكورة مسجلة خارج إيران ولم تكن مدرجة في قائمة الشركات الخاضعة للعقوبات، يبدو أن لديها خبرة والقدرة على تحويل العملات بسبب عدد الشركات في مختلف البلدان. تدعي أنها قادرة على إجراء تحويلات العملات بكفاءة. لذلك، إذا اعتبر ذلك مناسبًا، يجب الحصول على تقرير أولي منه مع تصنيف سري للغاية فيما يتعلق بالأنشطة ذات الصلة وأساليب نشاط الشركة المذكورة والشركات التابعة لها. وبعد الحصول على رأي فرع المخابرات ومجلس إدارة مجموعة الغدير للاستثمار المحترم، ينبغي بذل الجهود لتقييم واعتماد الاستفادة من هذه الصفة ". 9

 

أبعاد معاملات شركة البتروكيماويات التجارية الدولية (PCCI)

صرح العضو المنتدب لـ PCCI في التقرير المؤرخ 25 أكتوبر 2022، إلى الدكتور حسيني، العضو المنتدب آنذاك لشركة غدير القابضة، "وفقًا لمهمة هذه الشركة بما يتماشى مع بيع النفط لحصة وزارة الدفاع عن قانون الموازنة لعام 2019، تم تحميل شحنة نفط خام ثقيل تبلغ 760 ألف برميل من الموانئ الجنوبية لإيران وتحميل 32 سفينة من النفط الخام الإيراني الخفيف بكمية 1.070.000 برميل من الموانئ الشمالية لبحر قزوين، و تم توفير حوالي 100 مليون دولار من الميزانية المذكورة لوزارة الدفاع.

جدير بالذكر أنه بسبب القيود المفروضة على بحر قزوين وقدرة التحميل القصوى البالغة 35000 برميل لكل سفينة، كانت عملية التحميل صعبة للغاية وتمكنت هذه الشركة من تنفيذها بشكل صحيح.

ولا بد من التوضيح أن شركة PCCI هي أول شركة مصدرة للنفط الخام من شمال وجنوب البلاد، والتي تمكنت، بسبب القيود المفروضة على البلاد، من القيام بهذه المهمة بشكل دقيق ومتسق في أقل من شهرين".

وتنص الوثيقة نفسها على بيع 605 آلاف طن من اليوريا المصدرة من بتروكيماويات كرمانشاه وبرديس وشيراز من قبل هذه الشركة بين عامي 2019 و 2022.

يدور جزء آخر من أنشطة هذه الشركة حول إبرام عقد لبيع النفط الثقيل الفنزويلي (Crude Oil Mery 16) مع PDVSA (شركة النفط والغاز الحكومية الفنزويلية) وبيعه في المناطق الجنوبية من الصين.

 

خطط PCCI للسنة التقويمية الإيرانية 1402 (20 مارس 2023 إلى 20 مارس 2024)

في خطة أعمالها للعام الإيراني 1402، يذكر PCCI، من بين أمور أخرى، أن إحدى المهام الرئيسية لهذه الشركة هي "التفاعلات التجارية المدنية لوزارتي الدفاع والقوات المسلحة" (بما في ذلك الحرس الثوري الإيراني).

كما سيكون لها حضور خاص واهتمام خاص في البلدان التي تمتنع فيها الشركات الأخرى عن الدخول بجدية بسبب بعض الإجراءات الأمنية، الاقتصادية والعقوبات والحالات الأخرى، بما في ذلك العراق وسوريا ولبنان وأفغانستان وباكستان وروسيا وتركمانستان وأرمينيا وفنزويلا، باستخدام قدراتها المحتملة.

بالإضافة إلى اليوريا، يوجد على جدول أعمالها البيع الشهري لشحنتين من المنتجات البترولية في أسواق الإمارات العربية المتحدة وشرق آسيا.

فيما يتعلق بسوريا، ساعد النظام الإيراني بشكل كبير الديكتاتور السوري، الأسد، في توفير النفط والمنتجات البتروكيماوية. ورافق PCCI وفد وزارة الدفاع ودعم القوات المسلحة إلى سوريا لتزويد سوريا بالنفط. وشكلت لجنة مشتركة بين سوريا وإيران “لتطوير التعاون الاقتصادي المشترك”.

 

تمويل قمع المتظاهرين أثناء انتفاضة إيران

تُستخدم عائدات PCCI والمخصصة للجيش في سوريا واليمن ودول إقليمية أخرى لدعم وكلائها الإقليميين وتمويل الإرهاب.

ومع ذلك، تُستخدم الإيرادات أيضًا في تمكين وتمويل قوات أمن الدولة والقوى القمعية الأخرى لسحق الانتفاضة في إيران وقمع المحتجين الذين يسعون لتغيير النظام.

تظهر الوثائق التي تم الحصول عليها من داخل النظام الإيراني بوضوح أن شركة بارسيان لتطوير النفط والغاز، التي تمتلك شركة PCCI، من خلال شركتها الفرعية، شركة بردس للبتروكيماويات، قامت بتمويل عملية قمع العمال في جنوب إيران الذين ثاروا ضد النظام.

أرسلت شركة برديس للبتروكيماويات 4 مليارات ريال إلى SATA (منظمة الضمان الاجتماعي للقوات المسلحة) لقمع احتجاجات 18 أكتوبر 2022 في منطقة عسلوية الاقتصادية.

شبكة البصرة

الخميس 12 ذو القعدة 1444 / 1 حزيران 2023

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط